ما هي فوائد «الكاجو» للحامل؟

كاجو
فوائد المكسرات عديدة للمرأة الحامل، وخصوصا الكاجو لغناه بالعناصر الغذائية المختلفة، ولكن يجب تناوله باعتدال، وإليكم التفاصيل.

إذا كنتِ حاملاً، فقد تبدئين بمراقبة نظامك الغذائي عن كثب، وستحاولين إدراج عديد من الأطعمة المغذية التي تضمن لجنينكِ نمواً صحياً، وهناك كثير من الأطعمة الصحية في العموم، إلا أن بعضها قد يكون تناوله غير آمن في فترة الحمل، وبعضها قد لا تستسيغيه بسبب غثيان الحمل والوحام، لذا فإن المكسرات قد تكون خياراً رائعاً بفضل قيمتها الغذائية العالية، ومذاقها قد يشجعكِ على تناولها في أثناء الحمل، وفوائد حبوب الكاجو للحامل تجعله من أفضل المكسرات التي يُنصح بإدراجها في النظام الغذائي الخاص بها.

اقرأ أيضاً: أطعمة مهمة للحامل من أجل نمو الجنين

فوائد الكاجو للحامل

تناول الكاجو له فوائد عديدة للحامل، لكن يجب تناوله بإعتدال.
تناول الكاجو له فوائد عديدة للحامل، لكن يجب تناوله بإعتدال.

هناك الكثير من الأطعمة التي يمكنكِ تناولها في فترة الحمل، وبخلاف تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه، يمكنكِ تناول الفواكه المجففة والمكسرات أيضاً، التي تمد جنينك بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية التي يحتاجها، دون أن تشعركِ بالإمتلاء أو الغثيان، والكاجو بصفة خاصة من المكسرات الرائعة للحامل، إذ تحتوي الحفنة (28 غراماً) على 9 غرامات من الكربوهيدرات، و4.3 غراماً من البروتينات، و13 غراماً من الدهون، لذا فإن تناول الكاجو أثناء الحمل سيمنحكِ العديد من الفوائد التي تشمل:

  • الوقاية من الأنيميا: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الحديد، ونقصه من المشكلات الشائعة التي قد تواجهكِ أثناء حملكِ وتسبب الأنيميا، ما قد يؤثر على صحة ونمو جنينكِ، ويعرضكِ لمشكلات صحية ومضاعفات أثناء الولادة، وتحتاج الحوامل إلى 27 ملليغراماً من الحديد يومياً، ما يجعل الكاجو من الأطعمة المثالية للوقاية من الأنيميا في فترة الحمل.
  • الوقاية من مخاطر النزيف: يحتوي الكاجو على فيتامين “K” اللازم لتخثر الدم بشكلٍ صحيح، وتحتاجين إلى تناول 90 ميكروغراماً من هذا الفيتامين يومياً أثناء الحمل، لتجنب خطر النزيف خلال الولادة.
  • تطور أنسجة وأعضاء الجنين: النحاس من العناصر الضرورية لنمو الجنين، وبالأخص لتطور الأوعية الدموية والجهاز العصبي والقلب، والكمية اليومية المطلوبة منه ملليغرام واحد، وتحتوي 28 غراماً من هذه المكسرات على 0.6 ملليغرام من النحاس، ما يغطي نسبة كبيرة من الإحتياج اليومي له في فترة الحمل.
  • تعزيز صحة العظام: من المعادن المهمة الموجودة في الكاجو المغنيسيوم والكالسيوم، وكلاهما يعززان صحة العضلات والعظام للحامل، ويساعدان على الوقاية من إرتفاع ضغط الدم والتوتر والتعب والصداع النصفي.
  • تقليل فرص إصابة الطفل بالحساسية: يقلل تناول المكسرات أثناء الحمل وبالأخص كاجو من خطر إصابة طفلكِ بالحساسية تجاهها في المستقبل، إذ تساعد جنينكِ على بناء مقاومة لمسببات الحساسية، حيث يقلل هذا من خطر إصابته بتفاعلات تحسسية عند تناولها فيما بعد.
  • الوقاية من أمراض القلب: لكي ينمو جنينكِ يحتاج إلى كثير من البروتينات والدهون الصحية، والكاجو من أفضل مصادر البروتين والدهون الصحية، ويوفر لكِ الكربوهيدرات والألياف الضرورية لتقليل مستوى الكوليسترول السيء في الجسم، والوقاية من أمراض القلب.

أضرار الكاجو للحامل

الكاجو مثل أي طعام آخر، فإن الإفراط في تناوله قد يرتبط ببعض الآثار الجانبية المحتملة التي تشمل:

  • زيادة الوزن: يمكن أن يؤدي تناول كثير من الكاجو إلى زيادة الوزن، بسبب إحتوائه على الكربوهيدرات والدهون، لذلك يجب تناوله بإعتدال، أي لا تزيد كميته في اليوم على حفنة أو 28 غراماً، فقد تجعلكِ زيادة الوزن عرضة للإصابة بسكري الحمل ومخاطر الولادة.
  • مشكلات في الكلى والمرارة: يحتوي الكاجو على الأوكسالات بكمية كبيرة، التي تتركز في سوائل الجسم، وتسبب مشكلات في الكلى والمرارة، لذا يجب تناوله بإعتدال أثناء الحمل.
  • مخاطر الحساسية: يحتوي الكاجو على آثار لمركب  عضوي زيت يسمى يوروشيول “urushiol”، قد يسبب ردود فعل تحسسية، كالحكة والطفح الجلدي.
  • مشكلات القلب والأوعية الدموية: يحتوي الكاجو على كمية من الدهون المشبعة أيضاً، التي عند تناولها بكميات زائدة، يمكن أن تزيد مستويات الكوليسترول، ما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة ضغط الدم: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكاجو المملح إلى زيادة مستوى الصوديوم في الجسم الذي يرفع ضغط الدم، ما يضغط على الشرايين والقلب والكلى، ويهدد بحدوث تسمم الحمل.
السابق
مُحيط «المركزي» يلتهب.. وصرخات مُطالبة بحقوق المودعين!
التالي
بالصور: «الطاقة الذرية» تُقوّض مساعي دياب «النووية» لفرض بطولات وهمية.. لا خطر!