برّي منزعج.. شرخ بين حركة «أمل» و«حزب الله»؟

نبيه بري

عكست اجواء عين التينة عدم ارتياح لعدم تفاهم الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري على تشكيلة حكومية تبدأ مهمّتها الانقاذية، خصوصاً وانّ لبنان بات في امسّ الحاجة الى حكومة تدير الوضع العام بما يتطلبه من خطوات باتت ضرورية لإخراجه من ازمته التي تتفاقم بشكل مريع على كل المستويات.

اقرا ايضا: بيان مفاجئ.. حركة «أمل» تعارض نصر الله!

وأشارت “الجمهورية” الى إنّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري يؤكّد على اولوية تشكيل حكومة اليوم قبل الغد، لأنّ لبنان اصبح في سباق مع الوقت، وكل دقيقة تمرّ من دون حكومة وعمل مجدٍ على طريق الانقاذ، يلقي على البلاد اكلافاً هائلة ليس بمقدور اللبنانيين ان يتحمّلوا أعباءها وضغوطها على حاضرهم ومستقبلهم، وبالتالي هو يشدّد على ان تراعى مصلحة لبنان فوق كل الاعتبارات الاخرى. فالبلد صار في الحضيض، وكل وقت يمرّ من دون حكومة تعيد الانتظام والتوازن اليه، يذهب من عمره، ويخشى ان توصله الى مرحلة الانهيار الشامل.

تمايز بين “امل” و”حزب الله”

 من جهة أخرى، عكس موقف “حركة أمل”، حول التمسك بحكومة الاختصاصيين غير الحزبيين أمس (الاثنين)، تمايزاً عن موقف حليفها “حزب الله” الذي قدم اقتراحاً جديداً في الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة سياسية، في أول موقف متمايز منذ انطلاق مباحثات تشكيل الحكومة، رغم أن الحركة لا تعد ذلك تمايزاً ولا اختلافاً، بل تأكيد على المُتّفق عليه منذ تكليف سعد الحريري تشكيلها.

وتدعم “أمل” موقف الحريري المتمسك بحكومة اختصاصيين غير حزبيين، لا تضم أثلاثاً معطلة. وجدّدت تأكيدها أمس على هذا الطرح، بعد أيام قليلة على طرح أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله على الرئيس المكلف تشكيل حكومة تكنوسياسية تحظى بتغطية سائر القوى السياسية لقراراتها، وقدمها في إطار “اقتراح”، من غير أن يرفض التزامه الأول الداعم لحكومة الاختصاصيين.

وإثر تفسير كثيرين أن موقف الحركة متمايز عن موقف حليفه “حزب الله”، رفض عضو كتلة «التنمية والتحرير» (حركة أمل) النائب أيوب حميّد أن يكون هناك أي تمايز في الموقف، مؤكداً لـ”الشرق الأوسط” أن “موقفنا لم يتغير”. وأوضح أن الحركة “تؤيد مضمون المبادرة الفرنسية، ولا زلنا على موقفنا”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن أمين عام الحزب “قال بوضوح إنه يؤيد هذا الطرح، لكنه قدم وجهة نظر أخرى لإنجاح الحكومة تكون تكنوسياسية من غير أن يرفض التزامه الأول”، وبالتالي “فإن موقفنا ليس تمايزاً” طالما أن الحزب لم يغير موقفه الأول.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 23 آذار 2021
التالي
استعدادات للأسوأ.. لبنان دخل في المحظور والوضع الأمني على المحك!