كيف تشجعين زوجك على حمل طفلك الرضيع؟

علاقة الطفل بوالده
دور الأب مهم جداً وهو عامود العائلة في التربية، حيث يجب خلق رابط بينه وبين أبنائه، ويعدّ لمس الأب لطفله عند ولادته إحدى علامات التواصل معه، وإليكم التفاصيل.

يخاف معظم الرجال من حمل الأطفال الرُّضع، ربما كان زوجك واحداً منهم، حيث يتملكهم خوف من كونهم سيؤذون الطفل عند حمله، نتيجة لإعتقادهم بأنهم سيحملونه بطريقة خاطئة، لذا يجب تقديم بعض النصائح لكي تساعدي زوجك في تعلم كيفية حمل طفلكما، والتغلب على مخاوفه من أجل الحفاظ على التواصل مع الطفل والمساعدة في رعايته. 

اقرأ أيضاً: متى يشعر الجنين بأمّه ويسمع صوتها؟

لماذا يجب على الأب تعلم حمل الطفل؟

للحفاظ على التواصل مع الطفل، يجب على الرجل تعلم حمل طفله لتكوين رابطة بينه وبين طفله، حيث يُعدّ لمس الطفل الرضيع مثيراً لأقوى حاسة عنده، ومن ثم يُنصح الأب بحمل الطفل ولمسه قدر المستطاع حتى يبدأ في التواصل معه.

يساعد حمل الطفل من قبل الأب في تنشئته تنشئة سوية، حيث أثبتت الدراسات أن الأب عامل فسيولوجي مفيد للغاية في رعاية الطفل وتهدئته، حيث يهدأ الطفل ويرتاح على وقع صوت الأب ويده القوية التي تمثل حضناً كبيراً يلتف حوله.

طفل حديث الولادة مع والده
طفل حديث الولادة مع والده

كيف تساعدين زوجكِ على حمل الطفل بطريقة صحيحة؟

  • شجعي زوجك على حمل الطفل، واجعليه يتغلب على مخاوفه، إن كان يخاف من حمل الأطفال.
  • اجعلي زوجك يتأكد من أن وضعية عنق طفلك صحيحة، حيث يجب أن يكون العنق مدعوماً على نحو ملائم، لأن الطفل الرضيع لا يتمكن من التحكم في ثبات رأسه.
  • تأكدي من وضع زوجكِ يده تحت عنق الطفل واليد الأخرى تحت مقعدته، وأن الطفل يستلقي على ساعد ذراع زوجكِ للتأكد من دعم رأسه بشكلٍ صحيح.
  • لحمل الطفل في وضعية قائمة، أي حمله على الكتف من أجل التجشؤ أو لتهدئته، احرصي على أن تكون يد زوجكِ في ظهر الطفل، لتدعم الظهر والرأس وأن يضع زوجكِ رأس طفلكم برفق على كتفه.
  • احرصي على توعية زوجك بعدم هز الطفل بعنف في أثناء حمله.
  • أخبري زوجكِ بأن يتجنب الحركات المفاجئة والعنيفة للطفل، والتي تؤدي إلى هز رأسه بشدّة.
السابق
«جنوبيون للحرية»: لعصيان شعبي حتى التخلص من منظومة الفساد الطاغية
التالي
وفاة الفنانة الجزائرية ريم غزالي بسبب مرض السرطان