ما هو «البرغموت».. وما هي فوائده الرائعة!

ثمرة البرغموت
البرغموت هو نوع من أنواع الحمضيات التي لا يعرفها الكثيرون، لهذه الثمار ولزيتها خصوصا العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فلنتعرف عليها.

يعتقد أن البرغموت هو عبارة عن نوع هجين يمزج بين الليمون الحامض وبين البرتقال، وتكون ثمار البرغموت عادةً جاهزة للقطاف في نهاية فصل الشتاء.

وتتميز ثمار البرغموت بقشورها الخشنة، والتي يتم إستخلاص زيت البرغموت منها، وهو زيت عطري شائع الإستخدام ويدخل في صناعة شاي الإرل غري المشهور (Earl-Grey tea)، كما يدخل زيت البرغموت في صناعة العديد من أنواع العطور والمستحضرات التجميلية المختلفة.

أما بالنسبة للب ثمار البرغموت فهو يحتوي على كمية شحيحة من العصارات الحامضة، لذا فإن ثمرة البرغموت ليست شائعة تجارياً، بل يتم قطفها بهدف إستخلاص زيت البرغموت منها.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد ملح الهيملايا الزهري؟

زيت البرغموت
زيت البرغموت

طريقة إستخدام زيت البرغموت

إليك قائمة تحتوي على طُرق إستعماله المختلفة:

  • لصحة الفم والأسنان: قم بفرك أسنانك بقطرتين أو ثلاث قطرات من زيت البرغموت، أو أضف قطرة من هذا الزيت لمعجون الأسنان.
  • لتحسين الهضم: قم بمزج بضعة قطرات من زيت البرغموت مع كمية قليلة من أحد الزيوت الحاملة، ثم دلّك منطقة المعدة لديك بالمزيج الناتج.
  • لتحسين المزاج وتحفيز الإسترخاء: أضف بضعة قطرات من زيت البرغموت لجهاز ترطيب الغرفة أو للشموع الموجودة في الغرفة. 

وإليكم فوائد البرغموت وزيته

1- تخفيف الإكتئاب 

وجدت عدة دراسات أن زيت البرغموت يخفف الإكتئاب، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تحفيز الإسترخاء وجعل الشخص أكثر هدوءاً وأقل قلقاً.

وأظهرت دراسة أخرى أن لزيت البرغموت تأثيراُ محتملاً على هرمونات الجسم، وربما يكون هذا هو سبب فعالية الزيت في مكافحة الإكتئاب وبعض المشاكل النفسية والعصبية الأخرى.

2- خفض مستويات الكولسترول الضار

أظهرت إحدى الدراسات أن عصير البرغموت يحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها تأثير فعال في خفض مستويات الكولسترول الضار، وهذه المركبات هي: البروتيردين (Brutieridin) والميلتدين (Meltidin).

3- مكافحة حب الشباب 

يحتوي زيت البرغموت على نسبة عالية من مضادات الإلتهاب ومن مضادات البكتيريا، لذا فإنه قد يساعد على علاج حب الشباب عند تطبيقه موضعياً على مكان البثرة. 

ولكن يجدر بنا الإنتباه إلى الأمور التالية:

  • لا يناسب زيت البرغموت ذوي البشرة الحسّاسة.
  • يفضل مزج زيت البرغموت بزيت مخفف أولاً قبل تطبيقه على البثرة.
  • يتم إستعمال زيت البرغموت على البشرة ليلاً فقط، ويمنع منعاً باتاً استعماله نهاراً.  

4- خفض ضغط الدم المرتفع 

من الممكن لزيت البرغموت أن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن القيام بإستنشاق مزيج من 3 زيوت عطرية أحدها كان زيت البرغموت ولـ4 مرات يومياً ولعدة أسابيع متتالية قد ساعد على خفض مستويات التوتر وخفض مستويات ضغط الدم المرتفع لدى مجموعة من مرضى ضغط الدم.

5- تسكين الألم 

قد يكون لزيت البرغموت تأثير مخدر ملحوظ على الأعصاب، إذ وجد أن استعمال هذه الزيت قد يساعد على تسكين الام الجسم المختلفة، كآلام العضلات والصداع.

6- تحسين صحة الفم والأسنان 

بسبب خصائص زيت البرغموت المكافحة بطبيعتها للبكتيريا، فإنه قد يساعد على تحسين الصحة الفموية بشكل عام، وذلك عبر منع نمو وتكاثر البكتيريا المسببة لمشاكل الفم والأسنان المختلفة، كالتسّوس.

محاذير وأضرار البرغموت

قد يتسبب البرغموت وزيته بعدد من المضاعفات والأضرار لدى البعض، لذا يجب التقيد بالإرشادات والنصائح التالية:

  • يفضل أن تتجنب الحوامل والمرضعات تناول ثمار البرغموت أو إستخدام زيت البرغموت تماماً.
  • يجب التوقف عن تناول البرغموت أو إستعمال زيته قبل أي عملية جراحية بما يقارب أسبوعين.
  • قد يتسبب البرغموت وزيته بزيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس، لذا يجب الحذر.
  • قد يتسبب تناول الأطفال لكميات كبيرة من ثمار البرغموت بالموت، لذا يفضل أن لا يتم إعطاء البرغموت للأطفال بأي شكل من الأشكال.
  • قد يتسبب زيت البرغموت بمضاعفات أو ردّة فعل تحسسي عند تطبيقه على الجلد، خاصةً عند استعماله مجرداً دون خلطه بزيت مخفف، كالإحمرار، شعور بالحرقان، طفح جلدي، ألم.
  • قد يتفاعل زيت البرغموت سلباً مع بعض أنواع الأدوية، لذا يفضل إستشارة الطبيب أولاً قبل إستخدامه، وخاصةً إن كنت مصاباً بمرض السكري.
السابق
طبيب لبناني ينضم لقافلة شهداء الواجب.. بعد صراع مع «كورونا»!
التالي
نقد لاذع من نقيب الأطباء لوزير الصحة: عذرك أقبح من ذنب! (فيديو)