أضرار صحية ستجعلك تتوقف عن تصفح هاتفك المحمول ليلاً.. تعرّف عليها!

عادة سيئة: تصفح الهاتف قبل النوم
يسبب تصفح الهاتف المحمول ليلاً أضراراً صحية جسيمة لمستخدميه، إليكم التفاصيل.

الكثير منّا إعتاد على تصفّح الهاتف المحمول قبل النوم بل أصبحت عادة يومية لا نستطيع التخلي عنها وأحياناً نقول لأنفسنا أننا سنقوم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة ثم بعد ذلك سنضبط المنبه وننام.

ولكن الأمر يأخذ الكثير من الوقت دون أن نستطيع السيطرة على أنفسنا أو التوقف عن هذه العادة التي تشبه الإدمان.

أسباب ستجعلكم تتوقفون عن تصفح الهاتف المحمول ليلاً

من منّا لا يقوم بتصفح هاتفه المحمول قبل النوم، ولكن يجب علينا أن نراجع أنفسنا في هذه العادة السيئة التي تؤثر على صحتنا بالسلب، حيث أن إستخدام الهاتف المحمول قبل النوم يؤدي إلى عدم حصول الجسم على القسط الكافي من الراحة التي يحتاجها، كما أن ضوء الهاتف المحمول يؤدي إلى تشويش الشعور بالنوم حيث أن الشاشات الرقمية التي تنبعث منها الأضواء الزرقاء والبيضاء، ما قد تؤدي إلى حدوث خلل في دورة النوم الطبيعية، كما أن هذه الأنواع من الأضواء تمنع الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالنعاس بل ويجعلك تنام.

وعند إستخدام الهاتف المحمول قبل النوم فإنه يؤدي إلى ما يسمى بـ “cell phone hangover” وهو عبارة عن الشعور بالدوار في اليوم التالي بسبب الهاتف، وأشار الدكتور “دان سيغل” أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، إلى أن الهاتف يؤثر بشكل كبير على آلية عمل الدماغ قبل النوم.

كما أن هناك وظائف طبيعية تقوم بها الدماغ في الليل وهي عبارة عن تنبيه الجسم بوقت النوم وذلك من خلال إفراز هرمون الميلاتونين، إلا أن الفوتونات الضوئية المنبعثة من شاشة الهاتف تعوق وظائف الدماغ الطبيعية كما تقوم بإرسال رسائل للجسم بأن يظل مستيقظاً وأن وقت النوم ليس الآن.

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بتنظيف عدسات نظاراتك بالطريقة الصحية؟

مخاطر إستخدام الهاتف المحمول قبل النوم

إن اتخاذك وقت أطول حتى تنام مع رغبة الجسم للنوم يؤدي إلى عدم حصولك على القسط الكافي من النوم و الراحة وهذا يتسبب في العديد من المخاطر العقلية والجسدية ومنها :

1- السمنة

إن ضوء الهاتف يؤدي إلى تعطيل النوم وهذا الأمر يتداخل مع الهرمونات التي تتحكم في الجوع، وما يجعلك تأكل كثيراً قبل النوم، وبما أنك لا تبذل مجهوداً كبيراً في الليل فإن الطاقة الناتجة عن تناول الطعام تتحول إلى دهون، ومن ثم يتم تخزينها في الجسم، وبالتالي يزيد الوزن.

2- الإكتئاب

إن إنخفاض مستوى هرمون الميلاتونين يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالإكتئاب، لذا يجب أخذ القرار والإمتناع عن تصفح هاتفك قبل النوم بل وإبعاد الهاتف عن السرير.

3- ضعف النظر

توصل العديد من الباحثين إلى أن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعين ويؤثر على القدرة على الرؤية وقد يتسبب في إعتام عدسة العين.

4- ضعف التركيز

إن عدم حصولك على قدر كافي من النوم يؤدي إلى إنخفاض مستوى قدراتك العقلية وضعف قدرتك على التركيز، وبالتالي تواجه مشاكل كثيرة في العمل.

فإذا كنت ترغب في تجنب المخاطر الناتجة عن إستخدام الهاتف المحمول قبل النوم، فعليك تجنب التعرّض لأي إشعاع ضوئي قبل النوم، كما ينصح الأطباء بالتخلي عن هذه العادة السيئة وإستبدالها بتصفح كتاب أو مجلة قبل النوم حتى تتمتعون بصحة جيدة.

السابق
رفض واسع لـ«استدعاء» اللجنة النيابية لوسائل الإعلام
التالي
إنقسام حول اقتراح الراعي «تدويل الأزمة».. و«حزب الله» يتصدر الرافضين!