«لقاء خلدة»..«أرنب» التعطيل الجديد؟!

لقاء خلدة في دارة ارسلان

مع دخول تكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة شهره الرابع الا بضعة ايام، يستمر “حزب الله” ومعه الحليف البرتقالي وممثلاً بالعهد وصهره بتعطيل الحكومة عبر نبش عقد جديدة .

ويتضح من خلال الحضور، وفق ما تؤكد مصادر لـ”جنوبية”، وجود لمسات “حزب الله” في اللقاء عبر حضور حليفيه الوزير السابق وئام وهاب ورئيس الحزب القومي السوري وائل الحسنية “جناح اسعد حردان”.

وتضيف: هو ما يؤكد ان المطلوب من اللقاء “زكزكة” الحريري من جهة، والنائب السابق وليد جنبلاط، من جهة ثانية  بعد حصر الحريري التمثيل الدرزي فيه، عبر تمسك  الرئيس المكلف بصيغة الـ18 وزيراً التي تعطي للدروز وزيراً واحداً.

وجود لمسات “حزب الله” في اللقاء عبر حضور حليفيه وهاب ورئيس الحزب القومي السوري وائل الحسنية “جناح اسعد حردان”

بالاضافة الى مطالبة رئيس الجمهورية ميشال عون، وضمناً صهره لنائب جبران باسيل بصيغة الـ20 وزيراً لتوزير النائب طلال ارسلان ومن يمثله. وذلك “نكاية” بجنبلاط الذي اعلن حرب سياسية طاحنة ضد عون وباسيل منذ فترة.

ووصلت الى مداها الكلامي منذ ايام، والى تكريس قطيعة شبه كاملة على ما يبدو حتى نهاية السنتين المتبقيتين من ولاية عون.

ووفق المصادر نفسها، يطرح توقيت انعقاد اللقاء وتلطيه خلف التمثيل الدرزي، علامات استفهام كبيرة، وخصوصاً ان السجال على اشده بين عون والحريري، وان لقاء كهذا لا يهدف الا الى التعطيل وتأخير الحكومة.

وتتابع الاوساط: على ما يبدو رهنها من قبل “حزب الله”، وايران حتى انضاج التسوية مع الاميركيين، حول الاتفاق النووي وملفات المنطقة ومنها لبنان. وترك ايران ملف الحكومة مادة للتفاوض مع اميركا والسعودية.

الحضور

  وكان عقد اليوم “لقاء خلدة” اجتماعا في دارة رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، حضره إلى النائب أرسلان وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال البروفسور رمزي المشرفية، رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، الوزير السابق مروان خير الدين، الوزير السابق صالح الغريب، الشيخ نصرالدين الغريب، رئيس “الحزب السوري القومي الإجتماعي” وائل الحسنية، كبير مشايخ البياضة الشيخ أبو سهيل غالب قيس، الشيخ أبو مصطفى حسين الصايغ، الشيخ أبو هاني وفيق حيدر، الشيخ أبو سلمان سامي عيد، عضو قيادة “حركة النضال اللبناني العربي” طارق بك الداوود، قاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه أبو ابراهيم، فاروق الأعور ورائد محمود عبد الخالق، بالإضافة إلى نائب رئيس “الحزب الديمقراطي” نسيب الجوهري وعضو المجلس السياسي لواء جابر والدكتور هشام الأعور.

البيان

وابرز ما تضمنه البيان قوله ان “المجتمعين بدأوا يشهدون على التعدي الواضح والفاضح والصريح على حقوق الدروز، في المؤسسات والسلطات والتشكيلات والتعيينات، وآخرها في عملية تشكيل الحكومة العتيدة”.

إقرأ أيضاً: الدولار يتأرجح على عتبة الـ9000 ليرة..هل يتجاوز الـ10 آلاف؟

وقال: “إن التعدي، بصورة علنية، على حق طائفة مؤسسة للكيان اللبناني، من خلال الإجحاف في تمثيلها داخل الحكومة، إذ يتم خفض هذه النسبة إلى النصف في حكومة من 18 وزيرا، التي يصر بعض المعنيين عليها، من خلال التحجج بحكومة اختصاصيين، هي فعليا لا تمت إلى مبدأ الاختصاص ولا إلى الميثاقية بصلة، بل نراها حكومة كيدية بامتياز تهدف إلى تحجيم الدروز عبر إلغاء التنوع السياسي الدرزي الذي يفوق عمره عمر لبنان بمئات السنين”.

وثمن لقاء خلدة عاليا موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ووقوفه إلى جانب هذا الحق مطالبا إياه بالاستمرار فيه والتشبث بتطبيق الدستور، الذي أقسم اليمين على المحافظة عليه، وعدم السماح بتهميش طائفة الموحدين وحقها في التمثيل العادل، كما يطالب الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله وجميع الوطنيين في هذا البلد، بعدم السماح بالخلل بالتوازنات السياسية الدقيقة في الجبل، وفي قلب الطائفة الواحدة، طائفة أبناء التوحيد العروبيين المقاومين، لما يشكل ذلك من تهديد على السلم الأهلي والعيش الواحد، والتاريخ خير دليل على ذلك”.

وتابع: “أهاب اللقاء بالأفرقاء الدروز من دون استثناء، عدم التساهل في حق الدروز بالتمثيل الصحيح، مهما اشتدت الانقسامات الداخلية أو الاختلافات في الآراء والمواقف ووجهات النظر، فتبقى مصلحة الدروز وأبناء التوحيد الشريف فوق كل اعتبار. حيث أن ما يحصل هو سابقة خطيرة على صحة التمثيل الدرزي مما قد يشكل عرفا مكرسا في المستقبل، حيث أن الأعراف في هذا النظام الموبوء لها قوة القوانين ذاتها”.

السابق
صدمة في لبنان.. قاصر تُغتصب ويُتاجر بها من قبل والديها!
التالي
أوجيرو تعلن توقف كابل «IMEWEW» عن العمل وانقطاع الانترنت.. ما القصة؟