«كورونا» المتحوّر أكثر عدوانية.. وتوصيات جديدة بارتداء «كمامتين»!

امرأة ترتدي الكمامة الواقية بعد انتشار فيروس كورونا الجديد في الكويت (رويترز)

لا يبدو ان وباء “كورونا” سوف يستسلم في ظل ظهور سلالات جديدة من الفيروس وتحوره وهو ما يطرح علامات استفهام كبيرة حول جدوى اللقاحات المضادة له.

ونسخة المتحورة من الفيروس التي يعتقد أنها وراء تزايد الإصابات وارتفاع الوفيات أدت الى دعوات جديدة تتخطى في إجراءاتها الوقائية ما كان معمولاً به سابقاً، عبر ارتداء كمامتين.

اقرا ايضاً: أبيض يعلن توسيع سعة العناية المركزة: هناك الكثير من المرضى.. ولا يوجد وقت

وفي هذا الإطار، أشارت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية، بترا خوري، إلى أن «هناك المزيد من الدعوات لتغيير بعض الممارسات السابقة، ولا سيما ما يتعلق بوضع الكمامة»، متسائلة «هل حان الوقت لبدء وضع كمامتين والتحول إلى الأقنعة المختصة؟».

وكان لافتاً إصدار بلدية العربانية – الدليبة تعميماً قضى بمنع ارتداء الكمامات المصنوعة من القماش والاستعاضة عنها بالكمامات الطبية. واستندت البلدية في قرارها إلى «عددٍ من الدراسات العلمية التي أظهرت أن الكمامات القماشية ليست فعالة وتتسبّب في التقاط الفيروس أو نقل العدوى، ما يؤدي إلى تفشّي الوباء».

كذلك اعتبر كبير خبراء ​الأمراض​ المعدية ب​الولايات المتحدة​ ​أنتوني فاوتشي​، أن ارتداء كمامتين في آن واحد قد يكون أكثر فعالية لوقف انتشار الفيروس.

وردا على سؤال عما إذا كان القناع المزدوج أو استخدام قناع N95 يحدث فرقا، أكد أنه من المحتمل أن يحدث ذلك، فـ”إذا كان لديك غطاء بطبقة واحدة ووضعت طبقة أخرى عليه، فمن المنطقي أنه من المحتمل أن يكون أكثر فاعلية وهذا هو السبب في أنك ترى الأشخاص إما يقومون بارتداء كمامتين معا أو صنع نسخة من قناع N95″.

السابق
فضيحة الفضائح :عقد مزوّر وشركة وهمية.. اليكم التطوّر الأخطر في تحقيقات انفجار المرفأ!
التالي
عقد طويل من الانتفاضات والآمال والخيبات