قاسم قصير..خَرج عن التفكير القَطِيعي فخونوه!

قاسم قصير

هو المثال الصحيح لما يجب ان يكون عليه صحفيو هذا الزمان، ولأنه كان كما يجب أن يكون، بل كان كما هو، “لا طلع مع ستي بخير ولا مع سيدي بخير”.

من النوافل، الحديث عن أخلاقيات هذا الرجل الجنوبي، وعن باعه الطويل في العمل الصحافي والسياسي من خلال الصحافة، وكذلك من النوافل الحديث، عن تبنيه لخيارات المقاومة من منطلق وطني وديني في آن، فالرجل معروف بالتزامه الديني.

ما هو ليس من النوافل، هو الإشارة الى تأثير الوعي الجمعي collective conscious على حركة تقويم الأشخاص، صحافيون كانوا ام سواء ذلك، من حيث أثر هذا الوعي على قدرة تفاعل الفرد نفسه من خارج الإرادة الجمعية التي يخلقها هذا الوعي.

إقرأ أيضاً: النقد الذاتي ممنوع في«حزب الله»..قاسم قصير نموذجاً!

الوعي الجمعي لدى مؤيدي الحزب جعلهم يجدون في الأستاذ قاسم خارجي (من الخوارج) فقط، لأنه خرج عن مألوفات مجتمعه بملاحظات ترقى الى أن تكون نقدا بناء.

وعليه لم يسلم من السهام المخوِّنة، فإما أن تتبنى الفكرة الكاملة بحذافيرها وتطبيقاتها، وإما أن تكون قد كشفت للعدو جانبا يستقوي به علينا.

جمهور “حزب الله” خضع لهيمنة العقل الجمعي فرأى في قاسم قصير سياسيا منقلبا على اقتناعاته!

أما في الجانب الآخر، المعاكس او المجانب لموقف الحزب، فقد خضع ايضا لهيمنة العقل الجمعي نفسه، فرأى في قاسم قصير سياسيا منقلبا على اقتناعاته، بل على جماعاته واستفاد من شهادته المحقة في نظري، ليتوسلها في إدانة خصومه.

لا يا سادة، يا سادة المحاور، لا يا سادة الاصطفافات المعلبة، لا يا بعض المأجورين في كلتا الضفتين، بل في الضفاف كافة، مساحات الاختلاف موجودة كما مساحات التلاقي، والأخطاء موجودة وممكنة، لا بل مسموحة في فضاء التجربة الإنسانية على اختلاف مجالاتها وحقولها.

ان تنتقد تعني انك تحاول الإصلاح من أجل البناء، تعني أن تخرج من وعي، على الحالة القطيعية التي اجتاحت هذا البلد في كل مجالات العمل الإجتماعي والسياسي فكانت شر جائحة.

قاسم قصير لم يكن قَطيعي التفكير بل كان فردا يتناغم بملئ إرادته مع ذلك الموقف

قاسم قصير لم يكن قَطيعي التفكير، بل كان فردا يتناغم بملئ إرادته مع ذلك الموقف ويتصادم بذات الإرادة مع ذاك.
نحن بحاجة إلى قواسم في المجموعات كلها، كي لا نقول في القطعان.

السابق
مستشفيات صور «نظام مرصوص»..و«بورصة» الإقفال تتأرجح في البقاع!
التالي
أبرز فوائد اللبنة ومحتوياتها