لبنان نحو الإقفال التام: اجراءات قانونية قاسية و«المفرد والمزدوج» سيُطبق مجددا!

حواجز منع تجول بسبب الكورونا

قررت اللجنة الوزارية الخاصة بكورونا الإقفال التام بدءاً من الخميس حتى 1 شباط، على ان يكون حظر تجوال من الساعة ٦ مساء حتى الساعة ٥ صباحاً.

وأكّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال، محمد فهمي، عقب اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بملف “كورونا” أنّ قرار المفرد والمزوج  المتعلق بسير الآليات سيتم تطبيقه خلال فترة الاقفال العام الذي سيبدأ اعتباراً من يوم الخميس (7 كانون الثاني الجاري) وحتى 1 شباط المقبل. مشيرا انه سيتم تقليص نسبة الوافدين عبر مطار بيروت.

اقرأ أيضاً: اللجنة الوزارية تحسم قرارها: إقفال تام بدءاً من الخميس لغاية هذا التاريخ!

وأضاف: “اتمنى على كل مواطن ان ينفذ التعليمات ومساعدة القوى الامنية تنفيذ هذه التعليمات لمواجهة تفشي الوباء. المسؤولية تقع على المواطن أكثر مما تقع على الدولة وأطلب من اللبنانيين مساعدة القوى الامنية على تطبيق القرارات”.

بدوره، أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال حمد حسن، انه سنلجأ الى اجراءات قانونية وليس فقط اجراءات مادية بحق المخالفين لقرار الإقفال.

وأعلنت اللجنة الوزارية المعنية بملف “كورونا” الاقفال التام اعتباراً من الخميس المقبل إلى 1 شباط، على أن يكون حظر التجول من الساعة 6 مساءً وحتى الـ5 صباحاً لمدّة 3 أسابيع مع منع تجوّل تام أيام الآحاد.

وأشارت قناة الـ”MTV” إلى أنّ “الإقفال سيكون دفعة واحدة وليس تدريجياً”، موضحة أن “المطاعم ستغلق أبوابها بدءاً من الخميس مع الابقاء على خدمة الديليفري، بحسب القرار”.

وأضافت: “سيتم استثناء الأطباء والعسكريين والصحافيين من القرار”.

إلى ذلك، ذكرت قناة “الجديد” أنّ “القرار من وزارة الداخلية الذي يحدد فترة فتح المؤسسات والاغلاق سيصدر يوم غد”.

وبحسب “الجديد”، فإنّ قرار الإقفال تستثنى منه المصانع والوزارات والمطابع والمصارف ودوائر الدولة، إضافة إلى الكادر الطبي والإعلامي والعسكريين، على ان تكون نسب الإشغال على الشكل الآتي:

المصانع : 30 بالمئة

الوزارات: 25 بالمئة

المطابع:  30 بالمئة

المصارف: 20 بالمئة

السابق
اللجنة الوزارية تحسم قرارها: إقفال تام بدءاً من الخميس لغاية هذا التاريخ!
التالي
عداد «كورونا» يواصل ارتفاعه.. كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟