«مفاوضات النووي» هل تشمل مصير خامنئي؟

علي الخامنئي

عاد الملف النووي الايراني الى الواجهة بعد اعطاء مرشد الثورة الايرانية السيد علي خامنئي الاشارة للحكومة الايرانية ببدء التحضيرات لاي تفاوض محتمل مع الادارة الاميركية الجديدة.

وربطت صحيفة “صنداي تلغراف” بين الملف النووي والخليفة المحتمل لخامنئي، وأوردت في مقال لمراسلها في ​الشرق الأوسط​ كامبل ماكديرميد تحدث فيه عن تكهنات حول هوية من سيخلف المرشد الأعلى للثورة ال​إيران​ية، ​علي خامنئي​.

ولفت الكاتب الى إنّ “المزاعم حول اعتلال صحة خامنئي تنتشر منذ سنوات، وكان آخرها عندما ادعى الصحفي الإيراني المعارض، محمد أهواز، في أوائل كانون الأول الماضي أنّ خامنئي المريض قد سلم ​السلطة​ إلى ابنه مجتبى البالغ من العمر 51 عامًا”.

وأشار الى إنّ “الحظ كان حليف الزعيم الثمانيني، إذ نجا من كثير من الأخطار الصحية والأمنية التي تعرض لها حتى الآن، مثل ​جراحة​ البروستات وحادث القنبلة المتفجرة التي كانت مخبأة في جهاز تسجيل”.

واضاف: “أنّ ​طهران​ سرعان ما نفت الشائعات الأخيرة عن الخلافة الأبوية، التي استبعدها العديد من الخبراء الإيرانيين”.

إنتخابات رئاسية

ولفت سنام وكيل، الخبير في شؤون إيران في تشاتام هاوس، الى إنّ “تسليم السلطة لابنه سيقوض شرعية ​ايران​ التي حلت محل النظام الملكي الإيراني”.

إقرأ أيضاً: «العام اللبناني الجديد»..خيبة أمل وحذر من الشارع إلى «مواقع التواصل»!

ورأى الكاتب إنّ “مسألة من سيخلف خامنئي قد تصبح حاسمة هذا العام، عندما تعود الإدارة المقبلة للرئيس الأميركي المنتخب، ​جو بايدن​، إلى المفاوضات حول ​الاتفاق النووي الإيراني​”.

ومن المقرر أن تجري إيران ​انتخابات​ رئاسية، لذلك مع صعود المتشددين والمحافظين، فإنّ اختيار المرشد الأعلى الجديد يمكن أن يحدد مسار البلاد لعقود قادمة.

وشدد الكاتب على إنّ التوتر تصاعد بالفعل إثر مصرع الجنرال، ​قاسم سليماني​، العقل المدبر للجيش الإيراني، الذي قُتل في غارة ب​طائرة​ مسيرة في ​بغداد​ العام الماضي، لافتا الى أن “إيران، قالت إنها تعتزم تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20 في المئة في منشأة فوردو النووية تحت الأرض”.

ضغط ايراني على بايدن

ورأى الكاتب أنّ هذه الخطوة ستزيد الضغط على بايدن لإعادة بناء الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب، وعلى الرغم من أنه لم يعين خليفة له، إلا أنّ خامنئي نظر إلى أبعد من حكمه في بيان نُشر في عام 2019 بمناسبة الذكرى الأربعين للثورة.

وفي ذلك البيان شدد على إنّ العقود الأربعة القادمة للجمهورية الإسلامية يجب أن تستند إلى حكم “جيل الشباب المتدين من الإيرانيين الذين يلتزمون ويتبعون المثل العليا للثورة الإسلامية”.

ولفت الكاتب الى إنه وفقًا للدستور الإيراني، في حالة عدم وجود خليفة محدد، يختار مجلس الخبراء المرشد الأعلى المقبل، وهو هيئة من 88 عضوًا من الفقهاء المسلمين، يُنتخبون كل ثماني سنوات.

السابق
عون مطالب بالرد على الوقاحة الإيرانية..رفض واسع لكلام حاجي زادة!
التالي
بعد الإستباحة الإيرانية للبنان والجنوب..ردّ رفع عتب من عون!