مستشفيات الجنوب خارج الخدمة «الكورونية»..والبقاعيون يُلوحون بالأمن الذاتي !

الجسم الطبي جندي كورونا الاول
تمدد الجائحة في مختلف المناطق اللبنانية بشراسة ينهك الجسم الطبي ويضع المستشفيات امام وضع وصعب بعد نفاد اسرتها المخصصة لمئات الحالات من الكورونا. في المقابل بقي امن البقاع المهتز مصدر قلق لاهله والذين لوحوا بالامن الذاتي لوقف التشليح والسطو المسلح والذي ينذر بإنفلات الامور. (بالتعاون بين "جنوبية "تيروس" "مناشير").

الهروب الى الامام هو سمة حكومة حسان دياب المستقيلة كلما شعرت ان جائحة “كورونا” تخنقها ومعها اللبنانيين الذين يتخبطون بدورهم في كوارث اجتماعية ومعيشية واقتصادية وسياسية وامنية ناهيك عن ازمة طحين ومحروقات وغذاء ودواء.

وجديد الازمات الاستشفائية خروج مستشفيات في الجنوب ولا سيما في صيدا عن الخدمة “الكورونية” بعد نفاد الاماكن الشاغرة المخصصة لمرضى “كورونا”. 

مستشفيات في الجنوب ولا سيما في صيدا خارج الخدمة “الكورونية” بعد نفاد الاماكن الشاغرة المخصصة لمرضى “كورونا”

وهو ما دفع  إتحاد بلديات صيدا الزهراني الى الاعلان ” ان المستشفيات الخاصة في صيدا لم يعد لديها اي سرير للمرضى المصابين بفيروس كورونا و قد ارتفع عدد الحالات في مستشفى صيدا الحكومي إلى أكثر من نصف عدد الأسرَّة المخصَّصة للكورنا، و يمكن أن تنشغل كافة الاسرَّة هذين اليومين”.

و بعد جولة ميدانية تبيَّن أنَّ قدرة استيعاب المستشفيات الخاصة لمرضى الكورونا تساوي صفراً، و انَّه أثناء ثبوت الإصابة لدى أي مريض يُعمل على نقله فوراً إلى المستشفيات الحكومية بعد تغريمه فاتورة فحص pcr وصورة صدرية يدفع المريض حوالي ال 750 الف ليرة، مع العلم أنه يمكن تحويله إلى المستشفيات الحكومية بمجرد الإشتباه بالعوارض دون ان يتكبد هذا المبلغ او اكثر.

و اما أماكن الحجر التي استحدثها “الثنائي” في أول انتشار الفيروس، ليس لها أي أهمية و لا لزوم و هي متروكة تقريبا منذ الإعلان عنها.

و في مستشفى قانا الحكومي الذي تمَّ تأهيله من قبل هيئة أجنبية، يُستعمل لسجن و ليس كمكان صحي للحجر.

الكورونا يتفاقم جنوباً

وخفَّت أمس أعداد المصابين بفيروس كورونا في بلدة معركة بعدما ترك عدداً من الوفيات، و ازداد عداد الإصابات في البرج الشمالي حيث تخطى خلال 24 ساعة الثلاثين إصابة بالإضافة إلى حالتي وفاة.

و ليست بلدة العباسية بعيدة عن احتمال الإقفال بعدما تم ثبوت 9 حالات جديدة، كذلك الأمر في بلدات ديرقانون رأس العين و الخرايب و حارة صيدا، عدا ذلك عن عدم خلو أي بلدة جنوبية من عدد من الإصابات.

و في مخيمات اللاَّجئين في البرج الشمالي و البص و الرشيدية، تُسجَّل يوميا حالات جديدة مع ترقب للمعنيين بحال ازدادت سيعملون على لإقفالها مباشرة.

التشليح يدفع الى الأمن الذاتي

ومع تزايد اعمال السلب والتشليح والسرقة والسطو بقوة السلاح في البقاع وفي وضح النهار، تحديداً في مدينة زحلة، بدأ مواطنون يطالبون بالأمن الذاتي لردع هكذا حوادث امنية بعد تفاقمها وعجز الاجهزة في ردع وتوقيف العصابات، وحمل المواطنون الاجهزة الامنية مسؤولية ما يحصل، واعتبروا أن التراخي يشجع على ارتكاب الجريمة وانحلال آخر مظاهر الدولة.

كما تسابق نواب البقاع  لإصدار بيانات استنكار وشجب تطالب الاجهزة الامنية والعسكرية بزيادة عديدها في البقاع وبضرب بيد من حديد، ورفع الغطاء عن المخلين بالامن، من اي جهة كانت.

ومنذ يومين  تعرضت صيدلية في حي السيدة ـ زحلة، لعملية سطو وسرقة بقوة السلاح، مما ادى الى جرح شخص نتيجة تعدي السارقين عليه.

كما سرقت سيارة مالك الصيدلية، بالإضافة إلى سرقة سيارة زبون قصد الصيدلية أثناء تنفيذ العملية.

وقبلها منذ ايام قليلة سطى أفراد عصابة على مطعم ماكدونالدز فرع زحلة بطريقة هوليودية، سرقوا وسببوا هلعاَ للمواطنين، وفروا الى جهة مجهولة.

إقرأ أيضاً: «مافيا» الصرافين الجوالين تستقوي بـ «الثنائي»..وأزمة البنزين تتجدد!

وعلى أثر هاتين العمليتي السطو المسلح اللتين وقعتا بين 18 كانون الأول الجاري في مطعم ماكدونالدز ومساء الإثنين في صيدلية المدينة بحي السيدة، كشف رئيس بلدية زحلة- معلقة وتعنايل أسعد زغيب  عن إجتماع عقد برئاسة محافظ البقاع بعد الحادثة الأولى خلال الاسبوع الماضي  جمع قادة الأجهزة الأمنية في قوى الأمن الداخلي، أمن الدولة، الأمن العام، ومخابرات الجيش، وبحثوا في الواقع الأمني لمدينة زحلة تحديدا.

وقد خلص الإجتماع الى وضع خطة تكثف الدوريات الليلية في المدينة، وإعطاء دور للشرطة البلدية في تأمين الدوريات المستمرة والتواصل مع الأجهزة المعنية عند الإشتباه بأي محاولة سرقة.

ورفض زغيب الحديث عن أمن ذاتي في الاحياء والشوارع، معتبرا أن مثل هذا الأمن لا يمكن إلا أن يزيد الطين بلة، وفي حال أبدى بعض الشبان حماسا ليتطوعوا في السهر على أحيائهم، فإنهم لن يكونوا قادرين على تحمل المسؤولية لفترة طويلة، ومن هنا دعوته لهؤلاء الشبان إذا كانوا راغبين بالتطوع في حماية أحيائهم أن يتواصلوا مع الشرطة البلدية ليكون تطوعهم تحت مسؤوليتها، حفاظا على الأمن الإجتماعي في مدينة زحلة.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 29/12/2020
التالي
بالفيديو: بعد 5 أيام على غارة مصياف..قتيل و3 جرحى بصواريخ إسرائيلية على ريف دمشق!