إيران تُطلق لقاحها ضد «كورونا».. ومئات الصيادلة يسخرون: كيف تجرؤون؟!

ايران لقاح كورونا

بالتزامن مع الأزمة المالية الخانقة التي تحاصر إيران والتي منعتها من الحصول على لقاح “كورونا”، انطلقت اليوم الثلاثاء في إيران، مرحلة أولى من تجارب سريرية على لقاح ضد كوفيد-19 يتم تطويره محليا، وفق التلفزيون الرسمي، والذي افاد عن انه “تم كشف اللقاح الأول ضد فيروس كورونا الذي تم تطويره من قبل باحثين إيرانيين”.

وأشار الى أن تطوير اللقاح يتم بتمويل من “لجنة تنفيذ أمر الامام الخميني”، وهي تكتل شركات مرتبط بالدولة ويعّين رئيسه من قبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

إقرأ أيضاً: حصيلة مخيفة لإصابات بـ«كورونا» حول العالم..80 مليون حالة ومليون و800 الف وفاة!

إلّان ان 167 صيدلانياً إيرانياً اطلقوا اليوم رسالة صارخة ساخرين من هذا الادعاء، ووصفوا في رسالة وجهوها إلى “محمد رضا شانه ساز”، رئيس منظمة الغذاء والدواء، الدراسات السريرية في إيران لإنتاج لقاح كورونا بأنها “مزحة”، كاتبين “كيف نجرؤ على الادعاء بإنتاج مثل هذا اللقاح؟”، منتقدين “عدم وجود أي خطة في البلاد لتوفير اللقاح، مطالبين منظمة الغذاء والدواء الإيرانية بشراء واستيراد اللقاح كورونا “في الوقت المناسب” لا بعد فوات الأوان، وذلك حسبما افادت “العربية”.

هذا وتم كشف اللقاح التجريبي عبر حقن ثلاثة أشخاص به في حضور وزير الصحة سعيد نمكي، بحسب ما عرضت القناة الرسمية، مشيرة الى أنهم طيبة مخبر، كريمة رئيس اللجنة محمد مخبر، واثنان من المسؤولين البارزين في اللجنة.

ونقل التلفزيون عن أحد المسؤولين عن تطوير اللقاح، أنه يؤخذ عبر “جرعتين” يفصل بينهما 14 يوما، وتظهر نتيجته بعد 28 يوما من الجرعة الثانية.

أضاف أن المرحلة الأولى ستشمل “56 متطوعا”، بدون تحديد فترتها الزمنية.

السابق
قفزة كبيرة بعدّاد الإصابات والوفيات بفايروس «كورونا».. اليكم تقرير وزارة الصحة!
التالي
بنك «بيبلوس» ينفض يده من «القرض الحسن».. لا علاقة لنا!