لقاء حاسم بين عون والحريري اليوم..هل تولد الحكومة؟

الراعي الحريري

هل تنجح وساطة البطريرك الماروني بشارة الراعي؟ وهل اثمرت لقاءاته الماراثونية بين بكركي وبعبدا؟ وما هي تخريجة الحل؟

كلها اسئلة طرحت على النقاش وللبحث عن اجوبتها. وفي هذا السياق، كشفت “نداء الوطن” ان دعوة الراعي للنائب ابراهيم كنعان إلى بكركي بدت لافتة لاستكمال البحث في سبل إعادة الاعتبار إلى “منطوق الدستور” في تأليف الحكومة “بروح التشاور وصفاء النيات بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”.

الأمر الذي يشي بإمكانية إحداث خرق ما في جدار الأزمة بالارتكاز إلى معادلة واضحة كرسها البطريرك الماروني وسحب من خلالها “فتيل النزاع الطائفي على الصلاحيات بين الرئاستين الأولى والثالثة، مقابل تكريس احترام كل منهما لأصول الشراكة الدستورية في التأليف”، وفق ما نقلت مصادر مطلعة على أجواء لقاءات بكركي، موضحةً أنّ إشارة كنعان إلى أنّ “رئيس الجمهورية لديه الاستعداد لحسم ملف الحكومة وفق منطوق الدستور والمبادرة الفرنسية”، خطوة يمكن التأسيس عليها خلال اللقاء المرتقب اليوم بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري في بعبدا.

لقاء مرتقب

وكشفت المصادر عن اتفاق حصل بين الراعي وعون، يقضي بأن يأخذ الأخير زمام “المبادرة”، فيدعو رئيس الحكومة المكلف إلى قصر بعبدا لاستئناف البحث في عملية التأليف، وفق “منهجية جديدة” تكرس الاتفاق على “المصطلحات الدستورية وعلى شراكة رئيس الجمهورية في عملية التأليف”.

إقرأ أيضاً: النفايات المحروقة تهدد حياة الجنوبيين..ووزارة الصحة غائبة بقاعاً!

وأكدت أن وساطة البطريرك الماروني خلصت إلى تأكيد “وجوب عدم وجود أي إشكالية أو انتقاص بمسألة صلاحيات رئاسة الجمهورية”، وهو قد تفاهم مع رئيس الجمهورية على ضرورة أن يكون الاجتماع المرتقب بينه وبين الرئيس المكلف “حاسماً مهما طالت مدته”، بحيث تكون “جلسة مصارحة تفضي إلى تصفية النوايا وحسم مصير التشكيلة الوزارية العتيدة بصيغتها النهائية”.

السابق
النفايات المحروقة تهدد حياة الجنوبيين..ووزارة الصحة غائبة بقاعاً!
التالي
بعد جولات التصعيد الساخنة..جلسة نيابية-تشريعية لإختبار النوايا!