المدارس «ضيعة ضايعة»..«الكورونا» يتفشى والوزارات «تدبك» على «المجوز و المفرد»!

المدارس في زمن كورونا

يكفي المواطن اللبناني ان يستمع الى تصريحات ثلاثة وزراء في حكومة تصريف الاعمال ومعنيين بملف “الكورونا” من وزير الداخلية الى الصحة والتربية ويراقب تصرفاتهم وإجراءاتهم، ليدرك انه في “ضيعة ضايعة” وتسير في قطار اللا منطق وعلى “الهلي”.

ففي حين يصر وزيرا الداخلية والصحة على ضرورة التشدد في الاقفال وتطبيق التباعد الاجتماعي والوقاية من الفيروس بينما يطبق قرار “المجوز – مفرد”، يصر وزير التربية على عودة الطلاب غداً الى المدارس، علماً ان قرار لجنة “الكورونا” الوزارية لم يعلن بعد في انتظار اجتماعها اليوم.

هذا التخبط المستمر ينعكس ضياعاً على الاهالي والطلاب ويؤشر الى استحالة عودة الحياة الى طبيعتها من دون خطة واضحة وناجحة للتعاطي مع الفيروس وبإنتظار توفر اللقاح المناسب له.

ويسأل اولياء الامور عبر “جنوبية” عن كيفية ذهاب اولادهم الى المدارس وفي ظل الاقفال او الفتح المشروط بـ”المجوز-مفرد”، بينما المطلوب ان يكون هناك اجراءات واضحة.

يسأل اولياء الامور عبر “جنوبية” عن كيفية ذهاب اولادهم الى المدارس وفي ظل الاقفال او الفتح المشروط بـ”المجوز-مفرد”!

فإما ان يغلق البلد بالكامل وتقوم الدولة ومؤسساتها على غرار كل الدول الاوروبية ومعظم دول العالم التي اعلنت الحظر الشامل بالاهتمام بالجوانب الحياتية والمعيشية والمالية لمواطنيها وتأمين كلمقومات الحياة للمحجورين. وإما ان يفتح البلد بالكامل مع التشدد في فرض ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وفرض غرامة على من يخالف.

وزير الصحة والتشدد

من جهة ثانية، اوصى ​وزير الصحة​ في حكومة تصريف الاعمال ​حمد حسن​ بابقاء بعض المناطق مغلقة خلال ال 15 يوماً المقبلة مع الجدية بالتعاطي بالاجراءات الاحترازية لمكافحة ​كورونا​.

ورأى في حديث إذاعي اليوم ان “‏استراتيجية المفرد المجوز ضاعفت من اعداد كورونا وزادتها سوءاً لأنها ساهمت بزيادة النقل المشترك”.

المدارس مفتوحة غداً!

وأكدت مديرة الارشاد والتوجيه ب​وزارة التربية​ هيلدا خوري، ان “بيان ​وزير التربية​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​طارق المجذوب​ الذي صدر يوم الجمعة لا زال قائما وغدا هناك مدارس بالطريقة المدمجة وضمن الاجراءات الوقائية التي كانت معتمدة سابقا”.

إقرأ أيضاً: لجنة «الكورونا» تجتمع اليوم..فتح البلد أم إستمرار الإغلاق؟

ورأت في حديث إذاعي انه “هناك استحالة في تطبيق قرار المفرد والمجوز خلال العودة إلى ​المدارس​ ولا جواب حتى الآن من ​قوى الأمن الداخلي​، لكن هناك اجتماعا بعد الظهر ومن المتوقع ان يتخذ القرار المناسب”. وشددت على انه “سنقوم بجولات على المدارس للتأكد من تطبيق الاجراءات”.

السابق
لجنة «الكورونا» تجتمع اليوم..فتح البلد أم إستمرار الإغلاق؟
التالي
التسلل الحدودي تابع..«المخابرات» تحقق مع سودانيين بعد توقيفهما!