إقفال لا يحصد سوى الإفقار..وإستنسابية تطبيق القوانين تضرب بقاعاً!

حمد حسن خلال جولته في بعلبك
ساعات قليلة تفصل البلد عن قرار الحكومة المستقيلة المتوقع بإعادة فتح كل المرافق التجارية والاقتصادية دفعة واحدة بالاضافة الى المؤسسات الخاصة والعامة والمدارس والجامعات. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لا يكفي ان حكومة حسان دياب المستقيلة وعهد الرئيس ميشال عون المشلول، قد حولا لبنان الى مجموعة من الفقراء والمعوزين مع الاصرار على الاستمرار بالسياسات العقيمة نفسها، بل تراهما يدفعان باللبنانيين الى “السجن الكبير” او الاقفال التام الذي لم يحقق اي نتيجة سوى المزيد من إفقار الناس وتجويعهم وإذلالاهم وتشليحهم الـ50 الف ليرة (بدل ضبط المخالفة) والتي يمكن ان تكون قوت اولادهم وخبزهم اليومي الوحيد.

ومع ارتفاع صرخات اللبنانيين ضد الاقفال الذي لم يحقق اي نتيجة تذكر لجهة خفض عدد المصابين والمتوفين، بل استمرت الزيادة بشكل متسارع، يبدو ان هذه الصرخات قد إنتصرت وسيكون البلد ابتداءاً من الاثنين “حراً” من الاقفال مع اتخاذ قرار نهائي بوقف قرار الاقفال التام والاستعاضة عنه، بإجراءات لتحفيز الناس على التباعد وارتداء سبل الوقاية “الكورونية”.

في المقابل كان وزير الصحة المستقيل حمد حسن نجم “جَمعة” في الشارع عندما شارك بتقطيع قالب حلوى متجاهلاً سبل الوقاية وخارقاً كل الاجراءات “الكورونية” التي يفترض ان يلتزم بها هو اولاً، وفي حال رفضه ان يحاسب وينظم له محضر ضبط.

البقاع

ودفعت مخالفة وزير الصحة حمد حسن وجولته في سوق بعلبك العديد من اللبنانيين لان يعتبروا ان جولة الوزير هي مؤشر ولدفع الناس وخاصة ابناء بعلبك والهرمل للمخالفة وعودتهم الي الحياة بشكل طبيعي ولا كأن هناك وباءاً يهدد حياتهم.

فكان المشهد في السوق اقرب الى مقولة ان الدولة تحتجز اللبنانيين، فيما وزراؤها يسرحون ويمرحون ولا كورونا ولا من يصابون ويموتون.

واعتبر اهالي البقاع خاصة الذين داهمتهم القوى الامنية وسطرت بحقهم مخالفات بغرامات مالية وصلت الى خمسة ملايين ليرة، ذنبهم انهم ارادوا ان يفتشوا عن رزق يقيهم من العوز في ظل ازمة حكومية وجائحة تهددهم.

إقرأ أيضاً: طحين الهِبة العراقية قَيد التجارة جنوباً..وخُوّات في البقاع بعد الخطف والتشليح!

ليكسر القرار وزير الصحة بجولة في سوق بعلبك متخطياَ كل الاجراءات الوقائية، ليفتتح محلاَ للمجوهرات يعود لاحد المحسوبين علي “حزب الل”ه، واثناء الجولة ايضاَ قطع قالباَ للحلوى بذكرى ميلاد امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله. لتاتي هذه الحركة كمؤشر ان دولة “حزب الله” لها قرارتها، وغير ملزمة بقرارات الدولة اللبنانية.

امنياً، الدولة الغائبة عن ضبط السلاح المتفلت والاشتباكات اليومية لتترك الناس تحت رحمة الخارجين عن القانون، واذ باجهزة الدولة تحضر وتتحرك عند اي مخالفة بناء كما حصل اليوم في احياء الزهراء في بعلبك، والعسيرة و حي الصلح في مدينة بعلبك لقمع مخالفات بناء شيدت بدون رخص.

ما استدعى وقوف الاهالي والفاعليات بوجه القوة المداهمة لازالة المخالفات. فقطعوا الطريق بالإطارات المشتعلة، احتجاجاً على سياسة التهجير المنتهجة في المنطقة، مرة بالاشتباكات ومرات بحجة منع المخالفات وعدم اعطاء رخص بناء.

الجنوب

جنوباً، ‎أعلن اليوم رئيس مستشفى صيدا الحكومي الدكتور أحمد الصمدي، عن بدء العمل في المختبر الخاص لإجراء فحوصات فيروس كورونا، بكلفة قدرها 100 الف ليرة.

 تجمعات كارثية للسوريين

ولليوم الخامس على التوالي، شهد اليوم الصراف الالي (ATM) امام المصارف تجمعات ضخمة في صور دون ادنى التزام بمعايير الوقاية من كورونا والسلامة العامة لناحية وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي.

مع غياب تام للمعنيين بتنظيم الامور، خاصة انهم لا بد وان يتوقعوا مبادرة اللاجئين السوريين لسحب المساعدات المقرة لهم في هذه الاوقات، سواء الشهرية منها او مساعدات بدل المحروقات للتدفئة التي تؤمنها لهم الامم.

السابق
بالفيديو: إستنفار إسرائيلي وقنابل مضيئة جنوباً..ترجيح عملية تسلل لمدنيين!
التالي
عون وبري يرميان «كرة التدقيق الجنائي» في مرمى الحكومة المستقيلة