هل بدأت تظهر تداعيات معاقبة باسيل على مسار تشكيل الحكومة؟

سعد الحريري جبران باسيل

ينتظر اللبنانيون تداعيات العقوبات الاميركية التي فرضت على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل المثير للجدل داخلياً، وتحديداً على مسار تشكيل الحكومة خاصةً وانه كان من ابرز المعرقلين.

اذ علمت صحيفة “الجمهورية” أنّ حركة الإتصالات تكثّفت خلال اليومين الماضيين، شاركت فيها مراجع سياسيّة وجهات معنيّة بمطبخ التأليف، سعياً لاستكشاف المواقف، وما اذا كانت ارتدادات العقوبات الاميركية على باسيل، قد بدأت تتمظهر على خط التأليف.

وتبيّن من هذه الاتصالات، أنّ الأجواء لم تتبدّل في بيت الوسط والرئيس سعد الحريري ماضٍ في ذات المنحى التسريعي لتشكيل الحكومة، بمعزل عن كل ما استجد. وهذا التسريع تعكسه ايضاً اجواء القصر الجمهوري، ويتلاقى ذلك مع ما يؤكّد عليه رئيس مجلس النواب نبيه بري لجهة التعجيل بالحكومة، كون البلد لا يحتمل مزيداً من تضييع الوقت.

الّا انّ مصادر سياسية، لفتت الانتباه عبر “الجمهورية”، الى “انّ الصورة الحقيقية للمواقف، ستتبدّى في اللقاءات المرتقبة بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري، والتي ستتحدّد فيها وجهة التأليف، إما نحو الاستمرار في المنحى الايجابي الذي سلكته مع اللقاءات السابقة بينهما، وإما في اتجاه “التريّث” اكثر، ربطاً بالشروط التي طرحها باسيل في مؤتمره الصحافي، وبالمعايير التي حدّدها للتسريع في تشكيل الحكومة”.

وفي السياق، قال معنيون بملف التأليف لـ”الجمهورية”، إنّه “لا وجود لأيّ رابط بين هذه العقوبات وبين تأليف الحكومة، خصوصاً وانّ هذه العقوبات سابقة لملف التأليف، وليست وليدة اليوم، وهي في الأساس كانت معلومة من قبل الجهات المعنيّين بها وبأنّها ستصدر حتماً، وهو ما أشار اليه باسيل صراحة، حينما كشف عمّا دار في سلسلة اللقاءات – المحادثات مع الأميركيين حول هذه العقوبات”.

السابق
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء في 10 تشرين الثاني 2020
التالي
جولة جديدة من المفاوضات اليوم.. ولبنان يرد على الاعلام الاسرائيلي: وكأنكم تبيعوننا من كيسنا!