إنتفاضة بقاعية على إستعراضات «حزب الله» الكورونية..والهَمّ المعيشي يَتصدر جنوباً!

حمد حسن في مجدل عنجر
الاقفال العام خطوة بسيطة ولو أتى متأخراً ثمانية اشهر وحصد ما يقارب الـ100 الف اصابة و732 وفاة، لكنه ليس كافياً ويفترض ان يستكمل بإجراءات فاعلة. في المقابل بقيت ممارسات وزير "حزب الله" الكورونية حمد حسن في صدارة الغضب البقاعي ولتمييزه بين المناطق في الرعاية والزيارة والاهتمام. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

مع وضوح المشهد بإتخاذ المجلس الاعلى للدفاع بعد جلسته اليوم في بعبدا قرار الإغلاق العام من صباح السبت في 14 تشرين الثاني إلى صباح الاثنين 30 تشرين الثاني باستثناء ​المطار​ وبعض القطاعات، يستمر التمييز “الكوروني” بين اللبنانيين وتبقى الاطراف من دون مستشفيات قادرة على تقديم العلاج اللازم بالحد الادنى لمرضى الفيروس في حين ان مستشفيات المراكز اي العاصمة والمدن الكبرى تقوم بهذه المهام، ورغم الاكتظاظ والعدد الكبير من الاصابات، ولا سيما من يحتاجون الى دخول المستشفى وربما العناية الفائقة واستعمال اجهزة التنفس.

وفي ظل تهميش القطاع الطبي في الاطراف، ولا سيما في البقاع والشمال ارتفعت الاصوات في البقاع بسبب التمييز الكوروني الذي يعتمده وزير الصحة التابع لـ”حزب الله” بين منطقة واخرى. بينما يسعى “حزب الله” الى تغطية الفراغ الذي يتركه التقصير الصحي الرسمي ولا سيما من “الصحة” عبر إحضار فرق “الهيئة الصحية الاسلامية” “غب الطلب” للدفن الكوروني ومن اجل الاستعراض الاعلامي.

في المقابل يسابق الهم المعيشي وتأمين لقمة الخبز اليومية هموم الجائحة عند اللبنانيين، وخصوصاً ان اسعار المواد الغذائية الاساسية باستثناء الخبز – ومع الزعم ان هناك دعم على المواد الاستهلاكية الغذائية الاساسية- لا تزال تحلق بلا حسيب او رقيب. ولم يلمس المواطن اي نزول للاسعار رغم انخفاض الدولار بسعر اليوم ما يقارب الـ1300 ليرة عن السعر الذي كان يتأرجح قبل تكليف الرئيس سعد الحريري منذ اسبوعين بين 8500 و9000 الاف ليرة.

غضب بقاعي على حمد حسن  

وبعد تفاقم اعداد الاصابات فيروس “كورونا” في بلدة القرعون وفي ظل غياب كامل لوزارة الصحة وفرقها، المفترض انها تقوم بعملها في كافة المناطق اللبنانية، واذ تغيب في البقاع الغربي في القرعون على بعد امتار قليلة عن بلدة مشغرة التي زارها منذ يومين وزير الصحة مطلعاً على وضع مستشفى مشغرة الحكومي.

وفي سياق استنسابية وزير الصحة، لا يُخفي مواطنون انتقاداتهم لوزير الصحة وعمله على قاعدة طائفية. ليفرض غياب وزارة الصحة من قيامها بتشكيل خلية مخصصة لنقل الموتى جراء كورونا، واجراء المتطلب منهم، من تغسيل المتَوفي ودفنه ضمن الاطر الصحية اللازمة، فيقع المواطنون رهائن غياب وزارة الصحة، وحضور فرق “حزب الله ” لتقوم بهذه الاجراءات بهدف تجميل صورة الحزب في قرى العرقوب. كما حصل في بلدة كفرشوبا خلال تشييع أحد ضحايا كورونا. منذ يومين لتربيح الأهالي جميلة حضور “دولة حزب الله”.

القرعون

وفي بلدة القرعون نتيجة غياب وزارة الصحة، خاصة بعدما تفاقم عدد المصابين بفيروس كورونا لاجراء فحوص الpcr  للمخالطين في البلدة، وبعد مراجعات عديدة دون ان يجدوا اذان صاغية لمخاوفهم، قامت جمعية التنمية في القرعون بدعم من المغترب قاسم عميص وبالتعاون مع النائب محمد القرعاوي وادارة مستشفى البقاع وبحضور طبيب القضاء الدكتور حسن محفوظ بحملة فحوصات اجري خلالها ٤٠٠ فحص  PCR لاهالي البلدة وتستمر الحملة حتى حصر الفيروس ومنع انتشاره في البلدة وعودة الحياة الطبيعية.

تمديد إقفال قرى بقاعية

ونتيجة فحوص ال pcr في بلدة دير الأحمر التي أكدت تفاقم الانتشار أصدر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قرارا أعلن فيه استمرار إقفال البلدة لمدة أسبوع بدءا من اليوم، ضمن الشروط المحددة في قرار وزير الداخلية، كما مدد خضر إقفال بلدة رأس بعلبك لمدة أسبوع بدءًا من يوم الأربعاء المقبل.

هموم معيشية صيداوية

وفي صيدا أيضاً تقدم المشهد المعيشي على المعاناة الكورونية اليومية،  حيث ناشدت إدارة شركة أي بي سي ( ش م ل ) مشغلة معمل فرز و معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا الذي يستقبل النفايات من كافة بلديات “إتحاد صيدا – الزهراني” رئيس وأعضاء مجلس الاتحاد بالتحرك الفوري لدى المراجع المعنية للإفراج عن مستحقات الشركة المالية كبدل لمعالجة نفايات الإتحاد منذ شهر كانون الأول من العام 2019 وذلك حرصاً من الشركة على استمرار القيام بواجبها إنطلاقاً من المصلحة العامة.

حقوق عمال بلدية برج الشمالي

وشهدت منطقة صور، انتفاضة لموظفي وعمال بلدية البرج الشمالي، بدعم من “حزب الله”، حيث اعتصم امس موظفو وعمال بلدية برج الشمالي امام مركز البلدية احتجاجاً على عدم استلام الاجور والمستحقات عن الاشهر الماضية.

و قال كاتب البلدية احمد طالب بإسم المعتصمين: ” المعاناة والصعوبات الحياتية التي تواجهنا بسبب هذا الوضع كارثية، و حقوقنا هي ديون ممتازة بالقانون و يجب تحديدها قبل أي دَين، و حتى قبل تأمين فواتير المياه و الهاتف و الكهرباء الخاصة بمبنى البلدية”.

إقرأ أيضاً: اللبنانيون على موعد مع إختبار الإغلاق التام.. و«شيخ فاجر» يأكل مال التاجر!

كما توجه نائب الرئيس علي مناع المحسوب على “حزب الله” بكلمة إلى المعتصمين اكَّد فيها على حقيقة المعاناة والصعوبات التي تعانيها البلدية بسبب نقص الاموال وعدم استلام المستحقات كاملة من الصندوق البلدي المستقل”.

 لكن لأحد أبناء البلدة رأي خاص حيث قال بأنَّ هذا التحرك ليس بريئاً و في هذا التوقيت بل هذا تحرك مقصود و مدفوع من قبل حزب الله للضغط على أمل التي يمثلها رئيس البلدية و لإظهاره بمظهر العاجز و الفاشل إدارياً. 

دفن كوروني جنوباً

ودفن امس المزيد من ضحايا الكورونا في الجنوب، حيث شهدت عمليات دفن كل من البلدات التالية: مجدل سلم، ميس الجبل، كونين، دير كيفا، كفرشوبا، عديسة، وجويا، وسط اجراءات وقائية مشددة وبحضور مسعفين من الهيئة الصحية الاسلامية -الدفاع المدني في منطقة الجنوب الأولى ضمن فريق مختص بعملية دفن الموتى المصابين بالفيروس.

السابق
خطوة نوعية في لبنان.. إقرار قانون تجريم التحرّش الجنسي!
التالي
غادرت منزلها في الضاحية ولم تعد.. هل تعرفون عنها شيئاً؟