«الكايروبراكتك» في لبنان.. الدكتور عصام العياش لـ«جنوبية»: فتح طبي جديد لتقويم العامود الفقري

الدكتور عصام العياش

على الرغم من تطور مهنة الطب في العالم وتقنياتها، وطرق العلاج عبر استخدام العقاقير والتوجه السريع إلى العلميات الجراحية، اثبتت بعض العلاجات التي كانت تعتمد منذ مئات وآلاف السنوات فعاليتها واهميتها اذ اتضح انها تشكل المنطلق الأساس لعلاج بعض الأمراض الموجودة حالياً. ومن هذه العلاجات القديمة الجديدة هو الكايروبراكتك (تقويم العمود الفقري) الذي بدأ يثبت نفسه كطب أو علم قائم بذاته لعلاج أو تقويم العمود الفقري من حيث اعتماده التوازن التام بين الحالة النفسية والميكانيكية والفيزيولوجية للإنسان.

وبعد طول انتظار، تم إقرار وتنظيم مهنة “الكايروبراكتك” في لبنان، وهو التخصص والعلاج الذي يلجأ اليه الملايين في العالم، ويعتبر هذا الاختصاص جديد على الساحة العلاجية في لبنان. فما هو هذا العلاج؟ وفي أي حالات يتم اللجوء اليه؟

ما هو “الكايروبراكتك”؟

هو العلاج بتقويم العمود الفقري الذي بدأ في العام 1895 مع دانيال ديفيد بالمر في الولايات المتحدة الاميركية ومنها انتشر في معظم دول العالم. ومنذ إنشاء هذا العلاج عام 1895، نمت مهنة العلاج بتقويم العمود الفقري لتصبح ثاني أكبر مهنة للرعاية الصحية الأولية. وتعود أصول “الكايروبراكتك” إلى العصور القديمة في اليونان كما عرفه المصريون القدماء والصينيون والهنود بعد أن أدركوا أهميته لعلاج الكثير من الأوجاع والآلام التي تصيب الإنسان.

اقرأ أيضاً: العلاجات الطبيعيّة… هل تملك هذه الوصفات الحل ؟

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور عصام العياش الطبيب المتخصص في “الكايروبراكتك” انه “ليس علاجا تمسيدياً (مساج) فيزيائياً بل هي طريقة علمية دقيقة ونتائجها مضمونة، والكايروبراكتك يعالج آلام العمود الفقري يدوياً”، لافتا ان”العلاج بتقويم العمود الفقري هو مهنة الرعاية الصحية المعنية بالتشخيص والعلاج والوقاية من اضطرابات الجهاز العصبي العضلي والهيكلي وتأثير هذه الاضطرابات على الصحة العامة، مشيرا ان “الكايروبراكتك” وسيلة طبيعية للشفاء، هو نهجٌ غير جراحي، لا يستعمل العقاقير والمستحضرات الكيميائية “.

العياش لـ “جنوبية”: “الكايروبراكتك” “ليس علاجا تمسيدياً فيزيائياً بل طريقة علمية دقيقة ونتائجها مضمونة

وأشار العياش في حديث لـ “جنوبية” “انه العلاج الأساسي لخلل في اربطة وعضلات مفاصل وديسكات العمود الفقري، وهو إجراء معروف باسم التعديل الفقري، أو باسم “التقويم أو المنابلة لفقرات العمود الفقري والمفاصل”، لافتا إنها “تقنية يطبق فيها طبيب “الكايروبراكتك” مهارة الضغط (تحريك) على مفاصل في العمود الفقري لا تعمل بشكل صحيح أو منتظم. والنتيجة تكون التخفيف من الألم والالتهابات، واستعادة وظيفة المنطقة المصابة والشعور بالراحة الكلية”.

 الفرق بين طب الكايروبراكتك والطب الفيزيائي

قال العياش ان “ثمة فرق كبير بين طب الكايروبراكتك وبين العلاج الفيزيائي «العلاج الطبيعي»، ففي الطب الفيزيائي يصفون أدوية ويجرون العمليات الجراحية في حين أن الكايروبراكتك يبتعد عن العلاج بالأدوية والعمليات، وكلانا نتعامل مع الجسم من خلال الهيكل العظمي، الأعصاب والعضلات. أما العلاج فيتم عن طريق الأسلوب التقويمي «المنابلة» التي وجدت منذ آلاف السنين وعبر استخدام شيء بسيط من العلاج الفيزيائي أو الطبيعي”.

الكايروبراكتك

وأشار إن الطب الفيزيائي فرع من فروع الطب التقليدي إنما الكايروبراكتك هو منفصل ومختلف عنه، هو مكمّل له كما نعتبره اليوم في حين أنه كان يعتبر البديل في السابق. واليوم نعتبره مكمّلاً لأننا نرى في حالات معينة أنه لا مفرّ من الأدوية شرط اللجوء إليها لسبب وجيه، وللأسف تستخدم بعض الأدوية من دون سبب وجيه كما تجرى عمليات جراحية لا مسوّغ لها”.

لأي حالات يستخدم هذا العلاج؟

المشاكل الشائعة التي تعالج بالكايروبراكتك بحسب العياش، هي: آلام الظهر والعنق، آلام الرأس والدوخة التي تنبع من مشاكل في العنق، حالات النتوء والانفتاق في أقراص (الديسك) بين الفقرات في الظهر، والتي تؤدي إلى ألم ووخز في الأطراف، آلام الظهر في فترة الحمل، تشنّج في العضلات. اعوجاج هيكلي في العمود الفقري، مشاكل في القوام الخاطئ، عرق النساء “SCIATICA”، التكلس بين الفقرات والاصابات الرياضية. مشيرا ان أسباب الالم في العمود الفقري كثيرة، وهي تنبع من: الوقوف بطريقة خاطئة، ومن الجلوس المستمر عند القيادة للمركبات أو الجلوس أمام الحاسوب، وهذه كلّها تؤدي إلى مشاكل مزمنة وآلام مبرحة.

العياش لـ “جنوبية”: يرتكز العلاج على مبدأ التقويم أو ما يعرف “manipulation”

كذلك لفت العياش ان هناك حالات لا تستفيد من العلاج كالكسور او التمزق في الأربطة ونقص الكالسيوم والحالات السرطانية لا تستفيد.

طريقة العلاج

يرتكز العلاج على مبدأ التقويم أو ما يعرف “manipulation” أي تحريك المفاصل والفقرات (هي حركة سريعة على المفصل بهدف فصل سطوح المفصل) –يقوم الطبيب بها بطريقة فنية/ علمية على أن يبقى المفصل بين حدوده الفيزيولوجية الطبيعية.

وحول إذا ما كان العلاج يسبب ألما، قال العياش إن “المعالجة الكايروبراكتية ليست مؤلمة إلا إذا كان الألم ناتجا عن الحالة المرضية ولكن لابد من التنويه بأن بعض ردود الفعل قد تحصل ولكنها عرضيه/ وتزول وما هي إلا علامات تشير إلى فعالية العلاج”.

وعن تكلفة العلاج، قال العياش ان “جلسات الكايروبراكتك قصيرة، تمتد أحياناً لـ 10 دقائق أو ربع ساعة، مشيرا نحن ندرس 7 سنين لتقويم فقرة من فقرات العمود الفقري، فإذا جلسنا ودلّكنا لساعة فهذا تدليك وليس علاجا. ولكن حين نعمل تقويم العمود الفقري وخاصة في أسفل الظهر ولمشاكل الديسك ومشاكل الفقرات، مشيرا “ان العلاج غير مكلف بل العكس نوفّر على المريض الأدوية والجراحة والكثير من الأشياء”.

 وعن فاعلية العلاج وعدد الجلسات، قال العياش انه في “معظم الأوقات وفي معظم الحالات تظهر فاعلية العلاج مباشرة (بعد الجلسة الأولى أو الثانية- ولكن كل حالة لها مقوماتها وحساسياتها وعوارضها، وبهذا عندما نقوم بالعلاج نتوخى التجاوب السريع- ولكن بعض الحالات يلزمها جلسات ومتابعة اكثر”، مشيرا ان العلاج يمكن إتباعه بكل الأعمار”.

حقائق مهمّة

• الكايروبراكتك مهنة مستقلة للرعاية الصحية، مختلفة عن المهنة الطبية في مقاربتها للأدوية والجراحة.

• تمارس «الكايروبراكتك» وتتمتع بالصفة القانونية في أكثر من ثمانين دولة منها: (الولايات المتحدة، كندا، استراليا، المملكة المتحدة، بلجيكا، الدنمارك، اليابان، نيوزيلندا، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قبرص، إيطاليا..)

• هناك حوالي خمسين كلية في جميع أنحاء العالم تمنح شهادة الدكتوراه في العلاج بتقويم العمود (DC) لخريجيها.

• للحصول على دكتوراه في «الكايروبراكتك» يجب إتمام ثلاث إلى أربع سنوات من التعليم قبل دراسة «الكايروبراكتك» وأربع سنوات من التعليم بتقويم العمود الفقري، ما مجموعه سبع إلى ثماني سنوات.

• 80% من المواد التي تُدرس في كلية «الكايروبراكتك» هي نفسها في كلية الطب؛ الباقي يُخصص للتركيز على العلوم بتقويم العمود الفقري.

• يقوم أطباء «الكايروبراكتك» بمعالجة المرضى في العيادات الخاصة، لكنهم يعملون الآن جنبًا إلى جنب مع الأطباء الآخرين على قدم المساواة في كثير من المراكز الطبية والمستشفيات في الولايات المتحدة الاميركية.

السابق
بعد انخفاضه.. هجمة على بيع الدولار وخبير اقتصادي يحذر: ايّاكم والّا «الشحشطة»!
التالي
وحش بشري في قبضة القوى الأمنية.. عاقب إبنه القاصر بحرق وجهه ويده والسبب!!