«كورونا» يتغلغل في المناطق.. ويقفل إدارات ومؤسسات رسمية!

المستشفيات اللبنانية والكورونا

يواصل فيروس “كورونا” تفشيه في مختلف المناطق اللبنانية وتغلغله فيالمؤسسات والادارات الرسمية، وقد عاد عداد”كورونا” إلى الارتفاع بعد الانخفاض الذي سجّله نهاية الأسبوع، في حين قرار إقفال البلدات دخل أسبوعه الثالث ولم يخفف من التفشي المخيف للوباء، وفي السياق شطبت وزارة الداخلية والبلديات 9 بلدات عن جدول الإقفال. 

توازياً، شدّد رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي على “وجوب تشكيل حكومة في أسرع وقتٍ، إذ أن لبنان ينهار، والقطاع ‏الطبي بالأخص يعاني، ولا نملك ترف الوقت، فمن الضروري أن يتحلّى الجميع بالمسؤولية، والحسّ الوطني، لأن ‏لبنان بأمسّ الحاجة لحكومة قريباً جداً‎. 

اقرأ أيضاً: ضحية جديدة للتفلت الأمني في لبنان.. توفيّ بعد سرقة هاتفه!

مالية صيدا: من جهتها، أقفلت مصلحة المالية في سرايا صيدا الحكومي صباحاً، اثر تبلغ الإدارة من موظفة تعمل فيها ثبوت إصابتها بفيروس كورونا، وتتابع مصلحة الصحة في محافظة الجنوب الموظفين المخالطين لزميلتهم المصابة، ليتم توجيههم الى اتخاذ الاجراءات اللازمة من حجر أنفسهم للمدة المتوجبة في هذا الخصوص وإجراء فحص الـPCR ليبنى على الشيء مقتضاه. وسيتم تعقيم مبنى المالية من قبل فرق بلدية صيدا. 

محكمة صيدا الشرعية

  •  وقررت محكمة صيدا الشرعية السنية الاقفال لثلاثة أيام بعد تسجيل اصابتين فيها. 
  • قصر عدل بعبدا: كذلك، يستمر إقفال قصر العدل في بعبدا لليوم الثالث على التوالي، بقرار من الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري، التزاماً بقرار وزارة الداخلية والبلديات إقفال بلدة بعبدا-اللويزة لارتفاع عدد الاصابات بكورونا فيها. وأشار خوري في قراره الى أنه ” سيصار الى الإبلاغ عن أي جديد بخصوص ما تبقى من أيام الأسبوع في ما يتعلق بقضاء التحقيق والنيابة العامة”. 

المديرية الإقليمية للأشغال

 وأصدر محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده قراراً قضى بإقفال المديرية الإقليمية للأشغال في البقاع ومركزها في سرايا زحلة، بدءاً من يوم غد الخميس 22 تشرين اول وحتى صباح الثلثاء المقبل في 27 منه، بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظفة من المديرية المذكورة بفيروس “كورونا”. 

وأوعز ابو جوده الى رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط “متابعة اجراء فحوص الـ”PCR” لجميع موظفي مديرية الاشغال، وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على ان يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج”. 

  • كفركلا: بدورها، أوضحت بلدية كفركلا في بيان أنه “بعد المتابعة اليومية في ما خص فيروس “كورونا”، ثبت وجود خمس إصابات في البلدة وسيبقى الجميع قيد الحجر المنزلي مع عائلاتهم”، داعيةً “مخالطيهم إلى التزام الحجر المنزلي فورا وإبلاغها بالمخالطة وبوضعهم الصحي على الرقم 70859687″، معلنةً أنه “تقرر إاقفال اليوم فقط، حفاظا على سلامة الجميع ولعدم التكهن في حالات المصابين او المخالطين ولانجلاء أمور المخالطين والمشكوك بأمر اصابتهم وهم كثر”، سامحةً فقط “لمحال الميني ماركت وافران خبز المرقوق أن تفتح من الصباح وحتى الرابعة عصرً، مع منع الدخول الى المحال المستثناة من دون لبس الكمامة وعلى هذه المؤسسات التعقيم ووضع المعقمات للزبائن وعدم السماح بالاكتظاظ داخلها”. 
  • زغرتا: وفي غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا في نشرتها اليومية “تسجيل 19 حالة ايجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة كالآتي: 

زغرتا:7، مجدليا:2، ارده:2، كرمسده:2، قره باش:2، سبعل:1، عشاش:1، مرياطة:1، كفرفو:1″. 

  • الكورة: وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية “تسجيل 10 حالات إيجابية جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية توزعت كالآتي: 

راسمسقا 6، أميون 2، دده 1، قيد التحقق 1. وتم تسجيل حالة وفاة في أميون”. 

  • شحيم: كذلك، أعلنت بلدية شحيم في بيان “تسجيل 8 إصابات جديدة في البلدة بفيروس “كورونا”، وطلبت كل من خالطهم خلال الأسبوع الماضي الاتصال على الرقمين: 76/989552 ، 03/951266”. 

وبذلك يصبح العدد التراكمي: 

مصابون ضمن بلدة شحيم: 118، مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 14، عدد حالات الوفاة: 2، عدد حالات الشفاء الاجمالية: 135″. 

عكار العتيقة: واعلنت لجنة الطوارئ في بلدية عكار العتيقة في بيان “تسجيل ثلاث حالات “كورونا” جديدة في البلدة”، طالبةً “من المخالطين حجر انفسهم 14 يوما من دون الخروج من المنازل والاتصال بلجنة الطوارئ مباشرة لأخذ الاجراءات المناسبة”. 

حصرون: أما بلدية حصرون فأصدرت بياناً توجهت فيه الى مخالطي المصاب بفيروس “كورونا” بـ “ضرورة التزام الحجر المنزلي وعدم الاختلاط، واجراء فحص الـ PCR في اليوم السادس بعد تاريخ الاختلاط، وهي تتكفل بتكاليف الفحص”. 

عكار: سجل التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا ، و58 حالة شفاء جديدة.ليصبح اجمالي عدد المصابين المسجلين منذ منتصف اذار الماضي: 1425 مصابا.

الحالات الايجابية قيد المعالجة الان: 399 حالة.

اما اجمالي حالات الشفاء المسجلة حتى اليوم فبلغت: 1004 حالات.

في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 708 حالات.

ولم تسجل اي حالة وفاة جديدة ليستقر عدد المتوفين على 22 متوف.

البيرة

واعلنت خلية الأزمة في بلدة البيرة في بيان اليوم، عن “تسجيل حالة ايجابية تبلغت بوجوب الحجر الصحي والحصول على اسماء المخالطين لها، وسجلت حالة شفاء لشاب التحق بعمله”.

وطلبت الخلية “التشدد بوضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي واتباع تعليمات الفريق الطبي في الخلية وبلدية البيرة ووزارة الصحة”.

السابق
بالفيديو والصور: تنين بحري يضرب مرفأ بيروت.. ماذا يجري؟
التالي
جزء خامس وفيلم.. «الهيبة» تُنعش سريرياً لعامين قادمين!