«الثنائي الشيعي» يتلاعب بأهالي الموقوفين..وتمرد «كوروني» جنوبي يَنسف قرارات فهمي!

هل يقر العفو العام في جلسة اليوم؟
العفو عن الموقوفين من اسلاميين وبقاعيين وغيرهم ليس الا للتسلية السياسية لا اكثر في ظل غياب الانتفاع منه في هذا التوقيت، بينما يلعبها "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" كل من زاويته الطائفية والمذهبية. في المقابل ومع اغلاق وزير الداخلية المزيد من القرى ومنها الجنوبية، عبر اهالي شوكين عن غضبهم من تمديد اغلاق بلدتهم فبعثوا برسالة امنية من الشارع وأكدوا تمردهم على قراره ليتدخل "الثنائي" ويعيد الامور الى "طبيعتها" لا قرار لفهمي ولا تمرد للاهالي. (بالتعاون بين "جنوبية"، "مناشير"، "تيروس").

يشبه “تحمس” القوى السياسية والنيابية والحزبية، ولا سيما “الثنائي الشيعي” في ملف العفو العام عن الموقوفين، الحماسة التي ابداها وزير الصحة حمد حسن التابع لـ”حزب الله” في بداية الحرب الخاسرة مع “كورونا”. وكذلك الاستعراضات اليومية لـ”حزب الله” في ملف الجائحة والتي تمثلت بـ”جيش” من المسعفين ومئات المراكز للحجر الكوروني. واستعراض عشرات الاسعافات بالاضافة الى ضخ اعلامي وسياسي ومالي وكان هدفه “شد العصب” الشيعي ولَمّ ما تيسر من تبرعات واموال.  

الثنائي الشيعي” و”التيار الوطني الحر” وغيرهما من القوى النيابية الاخرى لا يريدون اقرار العفو لانتفاء التوقيت المناسب للتوظيف السياسي

واليوم وبعد سبعة اشهر من تفشي “الكورونا” وانفلاته من الشمال حتى الجنوب ووصوله الى السجناء ولا سيما في رومية، لا يزال ملف الموقوفين والعفو عنهم اسير ادراج مجلس النواب والمزايدات الانتخابية والمذهبية والطائفية. وكما في الاسابيع الماضية والاشهر المنصرمة، طار العفو من مداولات النواب امس كما طارت الجلسة النيابية التي كان يفترض ان تناقشه وتقره وهذا يتم للمرة الثالثة على التوالي، ما يكشف النوايا بعدم إقراره ولا سيما من قبل “الثنائي الشيعي” و”التيار الوطني الحر” وغيرهما من القوى النيابية الاخرى لانتفاء التوقيت المناسب للتوظيف السياسي حيث لا انتخابات والبلد يرزح تحت وطأة الازمة والجوع و”الكورونا”.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يُسلّح عشائر البقاع بالتقسيط.. وإبتزاز حكومي «كوروني» ومالي للبنانيين!

“كورونياً” ايضاً سجلت إنتفاضة جنوبية للمرة الرابعة خلال اسبوعين، فبعد رفض بدياس والناقورة وطورا لقرار وزير الداخلية محمد فهمي ومطالبته برفع قرار العزل الكوروني عنها وهو ما تم لاحقاً، خرج اهالي شوكين الى الشارع لرفض قرار فهمي بعزل بلدتهم مرة ثانية بسبب تفشي “كورونا” ولولا تدخل مسؤولي “الثنائي” ووعدهم برفع العزل ووقف تنفيذ قرار فهمي لما خرج الاهالي من الشارع.

العفو العام

من جديد ترقب أهالي السجناء والموقوفين الاسلاميين من بعلبك الهرمل والبقاع جلسة مجلس النواب، وما طرأ فيها من تأجيل قانون العفو.

وتحول الملف الى مسرحية لربط مصير اهالي السجناء بالقيادات السياسية، في حين أن كل فريق يحاول ان يشد اللحاف باتجاهه، من دون ايجاد صيغة مشتركة ترضي الجميع رحمة بأناس ارقتهم التجاذبات السياسية، واخرين ضحايا تعثر الحكومات في خلق فرص عمل من شأنها تساهم في ردع الجريمة.

ويرى حسين المصري شقيق موقوف في اتصال ل”مناشير” “تعودنا على هذه المسرحيات، يريدوننا ان نبقى محرومين وطفار في الجرود، حتى يستمروا في التحكم برقابنا وبأعمارنا”، ويجد أن الثنائي الشيعي لو اراد عفواً حقيقياً وتحديداً حزب الله، لأرغم التيار الوطني الحر عدم ربط العفو بالعملاء الفارين الى الاحتلال الاسرائيلي، “انما الوطنية عند الحزب تخضع للاستنسابية والمزاجية التي هو يريدها”.

ويرفض اهالي الموقوفين الاسلاميين ان يبقى ابنائهم دون محاكمات وان يستمروا بالتوقيف بناءً على الشبهات، وقالت زوجة أحد الموقوفين ل”مناشير” أن الظلم واقع وكبير، اساساً على اسلوب التَوقيفات العشوائية التي حصلت في تلك المرحلة، ليزداد الظلم عندما يتساوى من تعامل مع العدو الاسرائيلي اعوام طويلة وارتكب جرائم بحق ابناء الجنوب لحساب عدو ومحتل للارض. والابشع ان هؤلاء العملاء فروا الى فلسطين المحتلة منذ ٢٠ عاما، ابنائهم التحقوا بالجيش الاسرائيلي وتجندوا في شبكات الامن الاسرائيلية كيف يعقل ان يلحق هؤلاء العفو العام.

سرقة السيارات تستفحل جنوباً

وبعد رواج السطو المسلح واقتحام البيوت وسرقتها جنوباً، تغزو ظاهرة سرقة السيارات المناطق الجنوبية، حيث كسر مجهول ليل امس زجاج سيارة من نوع كيا تعود للمواطنة ف.ن كانت متوقفة الى جانب الطريق قرب صالة شايني ستار في منطقة القياعة في صيدا محاولاً سرقتها.

و يذكر أن هذا الطريق هذا قد شهد سابقا عدة سرقات بطريقة النشل من المارة.

وادَّعت اليوم امام مخفر صيدا القديمة المدعوة (ث. د. ب) بان مجهولا قد اقدم ليل امس على سرقة سيارتها نوع هيونداي سوناتا فضية اللون وذلك من امام منزلها الكائن في محلة حي البراد في صيدا حيث استفاقت صباحا ولم تجدها في مكانها.

توقيف سارق في صور

وتمكّن عناصر جهاز أمن الدولة فرع صور من القبض على سارق محترف و ذلك بعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، حيث نفّذت إحدى الدوريات كميناً محكماً في مدينة صور، نتج عنه توقيف اللبناني ص.ع ، الذي اعترف بقيامه بالعديد من السرقات في مدينة صور ومنطقتها.

إنتفاضة أهالي شوكين الكورونية

واقفل عدد من ابناء بلدة شوكين الطريق الرئيسي التي تفصل البلدة بالقرى المجاورة بالاطارات المشتعلة، إحتجاجا على قرار وزير الداخلية القاضي بإقفال البلدة للإسبوع الثاني على التوالي، مؤكدين أن لا حالات كورونا في البلدة، وأن القرار جائر بحق البلدة واهلها.

من جهة ثانية أعلنت ادارة معهد صيدا الفني عن “توقف الدروس والاعمال الادارية في المعهد اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء 20 تشرين الاول الجاري، على ان تستأنف الدروس صباح الثلاثاء 27 الجاري بعد ثبوت عدة حالات كورونا داخل المعهد شملت الطاقم التعليمي و الإداري و عدد من التلاميذ.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم20/10/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة يوم الأربعاء في 21 تشرين الأول 2020