10 إستخدامات لمرطب الشفاه منها غير متوقع..تعرّفوا عليها!

مرطب شفاه
اكتشف من يستخدم مرطب الشفاه اغراضاً اخرى نافعة له، إليكم التفاصيل.

يتميز مرطب الشفاه بخفة وزنه وسهولة حمله وبفعاليته في ترطيب الشفتين وحمايتهما من الجفاف والتشقق ، خاصةً في فصل الشتاء.

والى جانب ذلك هناك العديد من الفوائد الأخرى لمرطب الشفاه والتي قد لا تخطر على بالك، وقد تنقذك بالفعل في المواقف الحرجة.  

وإليكم 10 استخدامات لمرطب الشفاه

1- ترطيب البشرة الجافة

ترطيب البشرة الجافة
ترطيب البشرة الجافة

يمكن أن تجف البشرة بسهولة، وخاصة في الطقس البارد، وإذا كنت قد نسيت حمل مرطب اليدين بحقيبتك، مرر مرطب الشفاه على الأجزاء المعرضة للجفاف، مثل ما بين الأصابع وحافة الأنف. كما يمكن أن تتعرض أطراف الأصابع للتشقق خلال الشتاء أيضاً، لذا كن متأكداً من تغطية الأماكن المتشققة بطبقة سميكة من المرطب لتغليفها. وفي حال كنت تعاني من قلة النوم، ضع مقداراً صغيراً من مرطب الشفاه حول عينيك لإنعاش البشرة المرهقة وتخفيف الهالات السوداء. 

2- الوقاية من حروق الشمس

الوقاية من حروق الشمس
الوقاية من حروق الشمس

من السهل جداً أن تصاب بحروق الشمس وأنت بالخارج، وتحتوي معظم مرطبات الشفاه على عامل الوقاية من الشمس (SPF) بدرجة 15 على الأقل، وهو ما قد يكون مفيداً للبشرة أيضاً. ويمكنك أن تخلط مرطب الشفاه بالطين أو الرماد لعمل قناع مهدئ في الحرّ والبيئات الجافة.

3- إشعال النار

إشعال النار بواسطة مرطب الشفاه
إشعال النار

يُعد مرطب الشفاه منتجاً ذا أساس نفطي، ما يجعله شديد الإشتعال، فإذا أردت أن تشعل نيراناً بسرعة، مرر مقداراً صغيراً من مرطب الشفاه فوق أي مادة مشتعلة، ككرات القطن أو العيدان الجافة أو اللحاء، لإشعالها على الفور. كما يمكنك أيضاً أن تضع عود ثقاب في مرطب الشفاه لصنع شمعة للطوارئ تبقى مشتعلة طويلاً، بمعنى آخر، قد يكون مرطب الشفاه منقذاً لك إذا كنت في رحلة تخييم أو أي موقف مشابه ولم تجد ما توقد به النار.

4- علاج الجروح

علاج الجروح
علاج الجروح

يمكنك استخدام مرطب الشفاه لعلاج الجروح، كالخدوش والبثور، وفي حالة الجروح الصغيرة، ضع مرطب الشفاه على المنطقة المصابة للوقاية من الالتهاب، ومن شأن ذلك أيضاً أن يوقف النزيف مؤقتاً. أما إذا كنت في نزهة سيراً على الأقدام وتشعر باقتراب تكون البثور، ضع مرطب الشفاه على المكان المؤلم، وحتى إذا كانت البثور قد تكونت بالفعل، ضع مرطب الشفاه عليها لتقليل الألم وتهدئة شعور الحكة.

5- تهدئة لسعة الحشرات

يستعمل مرطب الشفاه لتهدئة لسعة الحشرات
تهدئة لسعة الحشرات

ينبغي عليك أن تتوقع التعرض للسعة الحشرات في أي وقت أثناء تواجدك في البرّية، لذلك يجب أن تكون مستعداً لعلاج جميع أنواع لسعات الحشرات، ولحسن الحظ أن بإمكانك استخدام مرطب الشفاه لتهدئة الألم والحكة الناتجين عن اللسعة، لذا كل ما عليك فعله هو وضعه على المنطقة المصابة وتكرار وضعه عند اللزوم.

اقرأ أيضاً: أسباب وامراض تشقق الشفاه

6- جعل عطرك يدوم لفترة أطول

مرطب الشفاه يجعل عطرك يدوم اكثر
جعل عطرك يدوم لفترة أطول

إذا قمت بوضع مرطب الشفاه على المكان المُراد وضع فيه العطر، فإن هذا سيجعل عطرك أقوى ويسمح لك بالإستمتاع بالرائحة لفترة أطول.

7- حماية الأدوات من الصدأ

مرطب الشفاه يحمي الأدوات من الصدأ
حماية الأدوات من الصدأ

تحتاج الأدوات المعدنية، كالسكاكين والفؤوس أشياء لحمايتها من الصدأ، خاصةً إذا كنت تعيش في بيئة رطبة أو استوائية، لذا قُم بفرك مرطب الشفاه مباشرةً على الشفرات لمنحها غطاءً سميكاً يحميها من الرطوبة والبلل.

8- إصلاح السّحاب

تليين السحاب بواسطة مرطب الشفاه
إصلاح السّحاب

إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام سحاب الملابس أو حقائب الظهر، امسح بعضاً من مرطب الشفاه عليه لتليينه، وسيُسهل ذلك فتح وغلق سحاب السترات وحقائب الظهر.

9- تخبئة القطع الصغيرة

اشعال شمعة بواسطة مرطب الشفاه
تخبئة القطع الصغيرة

بمجرد أن تنتهي من استخدام مرطب الشفاه وإفراغ العلبة، لا تلقها بعيداً، إذ لا يزال بإمكانك استخدامها كحاوية صغيرة للقطع الصغيرة، كالعملات النقدية وأعواد الثقاب وخطاف الصيد.

10- حماية الجلود

مرطب الشفاه يحمي الجلود
حماية الجلود

يُعدّ مرطب الشفاه أيضاً مليناً رائعاً للجلود، فإذا كنت تملك منتجات جلدية، كالأحذية والحقائب وأغماد السكاكين، ضع مرطب الشفاه فوق مناطق الطويات والتجاعيد لتحميها من التقطع، وتجدر الإشارة أن، مرطبات الشفاه رخيصة الثمن للغاية، وسهلة الحمل وبالغة النفع، والكثير من الناس يحملون مرطبات الشفاه في حقائب التجميل أو مع مستلزمات النظافة، لكن هذه القطعة متعددة الاستخدامات تُعد أساسية أيضاً لحملها في حقيبة اليد اليومية أو حقيبة الطوارئ.

السابق
عشية الاستشارات.. هل تُغيّر «التنمية والتحرير» من موقفها إزاء الحريري؟
التالي
السفيرة الأميركية تلتقي باسيل.. قبل ساعات على التكليف!