الأدوية السورية والإيرانية «تغزو» المناطق الشيعية..واللبنانيون في «جهنم» السياسيين!

باراستامول سوري
في حين يخرج الدواء اللبناني الى سوريا ومصر ، يدخل الدواء الايراني والسوري الى المناطق الشيعية وبينهما تصدر معامل دواء لبنانية الدواء "الرديف" المُصنّع محلياً الى الخارج. ويصح وصف ما يجري بحرب عصابات ومافيات وعصفورية يدفع اللبنانيون ثمن "جهنمها" اولاً واخيراً. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

يوماً بعد يوم تكبر مآسي اللبنانيين لتتحول حياتهم الى “جهنم” حقيقية، وهي التي وعد بها الرئيس ميشال عون والاكثرية الحاكمة اللبنانيين بها منذ اسابيع. فإما القبول بحكومة على قياس عون وصهره وحليفه “حزب الله”، وإما الموت على الارصفة بعدما امتلأت اسرة المستشفيات بمرضى العناية الفائقة بسبب فيروس الكورونا القاتل.

ومن لم يمت بالانفجارات والحوداث العبثية والاهمال والفساد، مات من الفقر والعوز او برصاصة طائشة او بتخبط “كوروني” وفيروسي سببه حكومة ولدت عقيمة وبقيت فاشلة واستقالت وهي توغل في مزيد من الاخفاق والفشل.

هذه الحكومة ومكوناتها ليست فقط شريكة الفشل وتغطي الاكثرية التي تسعى فقط الى المحاصصة مع “مافيا” التهريب من المازوت الى الدواء الى لقمة العيش وصولاً الى اجهزة التنفس في المستشفيات.

والمضحك المبكي والمأساة الحقيقية هي ان تكون كل احزاب السلطة بما فيها “الثنائي الشيعي” ضالعة في “مافيا التهريب”.

وفي معلومات لـ”جنوبية” بدأت الادوية السورية والايرانية تغزو الاسواق الشيعية من البقاع الى الضاحية الى الجنوب.

حيث يشرف مسؤول كبير في “حزب الله” على نقل الادوية من مصانع حلب والشام الى لبنان، ولا سيما ادوية السكري والضغط والامراض المستعصية ومن دون المرور بأي حاجز او تفتيش او رقابة من اي جهة كانت.

وتشير مصادر عاملة في مجال الطب والادوية لـ”جنوبية” الى ان سعر الدواء السوري اقل بمرتين من سعر الدواء الاجنبي، وبالتالي يُقبل عليه الجنوبيون والصيدليات الجنوبية، ويُسلّم علناً داخل الصيدليات وغير آبهين لا بوزير صحة ولا بوزارة اقتصاد.

يشرف مسؤول كبير في “حزب الله” على نقل الادوية من مصانع حلب والشام الى لبنان ولا سيما ادوية السكري والضغط والامراض المستعصية

ويبرر “حزب الله” ومسؤولوه بأن هذه الخطوات موقتة والمطلوب تأمين الدواء بأي ثمن للمرضى ولا يمكن تركهم يموتون بسبب عدم توفر الدواء.

وتشير المصادر الى ان هناك فضيحة اخري وهي ان 11 معملاً للدواء في لبنان وتصنع اجود الادوية، سُمح لها اخيراً بأن تصدر انتاجها الى الخارج بينما لبنان في امس الحاجة الى الدواء “الرديف” او المعروف بـ”الجنيريك”.

اقرأ أيضاً: كباش «كوروني» أمني- تربوي يُفجّر العام الدراسي..و«الثنائي» يَتلاعب بالدولار جنوباً!

واليوم شهد لبنان كله اعتصاماً واضراباً للصيدليات، والتي يبدو انها تدفع مع المواطن والمريض ثمن الذهاب الى “جهنم”،  بفعل الشراكة بين “المافيات” والوكلاء الحصريون والسماسرة في الدولة والحكومة. والمطلوب مزيد من الحصار والتجويع والتركيع لفرض خيارات سياسية محلية ودولية واقليمية كبيرة.

التزام الصيدليات البقاعية

والتزمت صيدليات البقاع بالاقفال التحذيري الذي، دعا اليه اصحاب الصيدليات في لبنان، احتجاجاً الوضع المزري والاستنسابية في تسليمهم الادوية بشكل غير عادل بين الصيدليات مما يتسبب بوجود وفرة لدى صيدليات محظوظة وانقطاع كامل لدى اخرى، مما يؤدي الى امكانية تشجيع مهربي الادوية لشراء ما يريدون تهريبه و يؤثر بشكل مباشر على صحة المواطن.

ازدياد السرقة واالتشليح

في الملف الامني، سجل اليوم عمليتا سلب سيارات لاصحابها، من قبل مسلحون مجهولون على سلب واحدة على طريق رياق ديرزنون، واخرى من نوع ” كيا سبورتاج “، بيضاء  عائدة لجمعية سوا، على طريق عام رياق – بعلبك ضمن نطاق بلدة سرعين.

وطاردت دورية لقوى الأمن الداخلي السالبين، وتمكنت من إستعادة السيارة من ثلاثة مسلحين.

لا اجهزة تنفس في بعلبك

ونبه محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر انه لم يعد هناك أي جهاز ICU تنفس شاغر في أي مستشفى من مستشفيات بعلبك الهرمل، وعدد الأسرّة الشاغرة أقل من ٢٣ في أقسام الكورونا رغم أن عدد الإصابات أقل من مناطق أخرى، نقوم بكل ما نستطيع لتأمين أجهزة اضافية.

ابو جودة

وفي الاوسط مدد محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده قرار إقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة، حتى نهار الاثنين 19 تشرين الاول، بعد ثبوت اصابة إيجابية جديدة بفيروس كورونا بين موظفي الدائرة.

وكان أبو جوده أصدر قرارا في السابع من الشهر الحالي، دعا فيه الى إقفال الدائرتين المذكورتين حتى صباح الاثنين 12 تشرين الاول.

الصيدليات الجنوبية التزمت بالاضراب

ونفّذت صيدليات صيدا و صور و النبطية و مرجعيون  اضرابا تحذيريا لغاية الثانية عشرة ظهرا بسبب عدم تسليمها الكميات المطلوبة من الادوية من الشركات الموزعة، وبالتالي لم تعد قادرة على تلبية حاجات المواطنين، لذلك أعلنوا الإقفال اليوم والتصعيد لاحقاً إذا لم يتم تسليمهم الكميات اللازمة.

وقالت مندوبة إحدى شركات الأدوية : ” نطالب الوكلاء ان لا يعاملوا الصيدليات الا بالتساوي ‏وأن يسلموا الصيدليات الادوية بكميات وافرة على قدر استهلاكهم الشهري وليس اقل حتى يتمكن الصيدلي من تلبية طلبات كل المرضى.

و الاضراب التحذيري اليوم جاء لنطالب نقابة مستوردي الادوية لاعتماد التوزيع العادل بين الصيدليات و عدم الاستنسابية مما يتسبب بوجود وفرة لدى بعض الصيدليات وانقطاع كامل لدى معظم الصيدلياتالاخرى ممايؤدي الى امكانية تشجيع مهربي الادوية لشراء ما يريدون تهريبه من مكان واحد يتفقون معه ويسهل لهم التجارة الغير مشروعة.

وندعو مصرف لبنان للتجاوب مع مطلب وكلاء الادوية فيلبنان وان يصرف لهم اعتمادات لصرف الدولار على السعر الرسمي حتى يتمكنوا من شراءالادويةواسترادها من الخارج”.

ودعا صيدلاني آخر “الناس الى ان لا يتهاتفوا على شراء الادوية ويعمدوا على تكديسها في منازلهم لانهم بذلك يحرمون غيرهم من الحصول على الدواء، و نحن كصيادلة لم نطلب يوماً برفع سعر الدواء او رفع الدعم عنه حرصا منا على مصالح الناس ومعيشتهم، رغم ان اكثريتنا قد خسر اكثر من 80% من رأس ماله في الصيدلية بسبب غلاءالاسعار وارتفاع سعر الدولار وبالتالي وارتفاع تكاليف الحياة المعيشية واسعار السلع وانخفاض القدرة الشرائية لدى اللبناني”.

جريمة وسرقة في صيدا

وعُثِرَ في مدينة صيدا القديمة على جثة امرأة داخل منزلها . و في التفاصيل ان الضحية (غ.ع) وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة تعرضت للخنق منذ يومين بعدما تمت سرقة بعض الاموال منها، وبحسب ما أفاد المقربون أن القاتل دخل الى المنزل عن طريق جدار يستطيع اي شخص تسلقه والدخول للمنزل.

حريق في مستشفى جبل عامل

وبعد إصابة عدد من المرضى و الطاقم الطبي في مستشفى جبل عامل بفيروس كورونا في الأسبوع الماضي شبَّ اليوم  داخل غرفة أحد المرضى في المستشفى في الطابق الثالث حريق ضخم، استطاعت عناصر الدفاع المدني إخماده بعد حوالي الساعة و النصف و اقتصرت الأضرار على الماديات.

إغلاق ثلاث مساجد في صيدا

تمَّ اليوم إغلاق مسجد الحريري لمدة ثلاث ايام بعد ثبوت اصابة امام المسجد بالكورونا.

و بسبب وباء كورونا وحرصا على سلامة المصلين تمَّ ايضاً  إغلاق مسجد صلاح الدين ابتداءً من ظهر اليوم الثلاثاء ٢٠٢٠/١٠/١٣ ولغاية فجر يوم الجمعة٢٠٢٠/١٠/١٦.

كما تمَّ أيضاً إغلاق مسجد بهاء الدين الحريري.

وأصدر وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي قراراً شُطبت بموجبه بلدات عدة من قرار الإقفال الصادر يوم 11-20-2020، كما أُضيفت بلدات أخرى الى جدول الاقفال. والبلدات التي شُطبت جنوباً هي: الناقورة وبنت جبيل.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم13/10/2020
التالي
«قبّة باط شيعية» لحفظ ماء الوجه..تغيير الوفد من عسكري- مدني إلى عسكري تقني!