لخفض الوزن وتحسين الصحة.. عليك تناول الطعام في الوقت المناسب!

تناول الطعام
صحيح ان هناك أطعمة صحية أكثر من غيرها، الا ان مراقبة مواعيد تناول وجبات الطعام له تأثير الاكيد من ناحية تجنب السمنة والحفاظ على الجسم المثالي.

كشفت بعض الدراسات أن تناول وجبة كبيرة من الإفطار يمكن أن يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية بمعدل مرتين ونصف مقارنةً مع وجبة بنفس الحجم في المساء.

وبحسب “ريانون لامبرت” خبيرة التغذية ومقدمة برنامج “فوود فور ثوت”، أن النظر الى الساعة قبل تنلول الطعام أمر مهم وبساعد على تخفيف الوزن.

توقيت الطعام
توقيت الطعام

فهل يمكن أن يكون سر أسلوب الحياة الصحي في موعد تناول الطعام؟

1- في الساعة 7 صباحاً – إفطار كبير

إن تناول وجبة إفطار كبيرة يمكن أن تساعد جسمك على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية بنحو مرتين ونصف، هذا يعني أن تناول وجبة إفطار منخفضة قد تزيد من شهية الفرد وخاصةً للحلويات، كما أن عدم الذهاب الى العمل على معدة خاوية يزيد من الطاقة الجسدية والإنتاجية، فعند الإستيقاظ يكون جسمك أكثر جفافاً، لذا تناول مشروباً رطباً كعصير الليمون بدلاً من الكافيين.

2- في الساعة 11 صباحاً – إستراحة القهوة

البعض يتناول فنجان القهوة في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرةً، لكن الخبراء ينصحون بعدم تناولها باكراً لأنها تزيد أكثر من نسبة التعب على المدى الطويل، كما ان الجسم ينتج المزيد من الكورتيزول وهو المسؤول عن هرمون التوتر ما يساعد على الاستيقاظ وخاصةً في الساعة 8 صباحاً، وإذا أدمنت على شرب القهوة باكراً ما يعني أنك ستفقد هرمون اليقظة الطبيعي، فمن الأفضل شرب فنجان من القهوة ما بين الساعة 10 صباحاً و12 ظهراً.

3- في الساعة 1 بعد الظهر – المعكرونة والوجبات الخفيفة

إن الغذاء وقت رائع لتناول الأطعمة الدسمة حيث لا داعي للقلق من عدم هضمه أثناء النوم، فيما تأتي القدرة على التركيز من خلال الطعام، وبالتالي أن وجبة من المعكرونة على الغداء هو الوقت المناسب إذ كنت تريد التركيز في فترة ما بعد الظهر، ومن الأفضل تناول الوجبات الخفيفة كالشوكولاتة او الكعك مع الوجبة أو بعدها مباشرةً، ما يمنع الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر بالدم.

4- في الساعة 3 بعد الظهر – شرب الماء

يساعد شرب الماء يومياً خلال النهار على التقليل من كمية السعرات الحرارية، لأنه يعطي شعوراً بالإمتلاء، لذا فإن شرب المياه قبل تناول أي وجبة غذائية في هذا الوقت يقلل من السعرات الحرارية بنسبة 13%، كما ان الحفاظ على الرطوبة في الجسم يمنع تناول السكريات، وبالتالي يحافظ على نسبة الإنتعاش قبل العشاء.

5- في الساعة 7 مساءً – هضم الطعام

للحصول على ساعات نوم جيدة ينصح بتناول الطعام قبل النوم بساعتين، إذ أن تناول جزء صغير من الطعام في المساء يساعد على الهضم، وبحسب الدراسات إن استهلاك الكربوهيدرات والبروتينات يساعد على النوم الجيد ليلاً.

6- في الساعة 11 مساءً – تجنب تناول الطعام قبل النوم

إن عملية التمثيل الغذائي تتباطئ عند النوم، وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي نستهلكها قبل النوم مباشرةً تكون أكثر عرضة للتراكم في الجسم، لذا ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرةً.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح عليك إتباعها قبل الخلود الى النوم!

السابق
ترحيل العفو العام.. النصاب «طيّر» الجلسة وبري يخشى فوات الأوان!
التالي
عدّاد «كورونا» يحلّق مجددا.. كم بلغ عدد الاصابات والوفيات؟