«ما يحصل غير طبيعي».. سلامة يؤكد: سعر الدولار في السوق لا يتعدى 3500

رياض سلامة

يوما بعد يوم تتفاقم الأزمات الاقتصادية والمالية في لبنان، في ظل غياب الاصلاحات الجدية، وقد اشار حاكم ​مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​ الى ان رفع رؤوس ​المال​ إلزامي للبنوك ومن لن يلتزم سيكون خارج السوق اللبناني، واعتبر بأنه يجب إعادة نحو 30% من الأموال التي خرجت من البنوك اللبنانية.

ولفت سلامة في حديث لـ”سكاي نيوز عربية” الى اننا دخلنا بسياسات ساعدت بالاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في ظل خضات دخل بها البلد، ونحن شهدنا باقل من سنة ادراج مصرف على لائحة العقوبات و​حرائق​ باحراجنا واقفال للمصارف لمدة شهر، وتوقف سداد اليوروبوند و​الكورونا​ و​انفجار​ مرفا ​بيروت​، ولذلك الاحتياطات الموجودة في ​مصرف لبنان​ ساهمت بالمحافظة على النظام والحد من ​ارتفاع الاسعار​ وقد عملنا على تخفيف الالم على ​الشعب اللبناني​.

اقرأ أيضاً: 100 عام على ولادة «لبنان الكبير».. وإستعراض جوي فرنسي بالوان علم لبنان

ولفت الحاكم الى ان هناك 19.5 مليار دولار موجودات في مصرف لبنان غير موضوع الذهب، ونحن مستمرون بدعم المواد الاساسية من طحين ومحروقات وغيرها، واكد انه لن يستعمل الاحتياط الالزامي لهذه الغاية، وامل من الحكومة الجديدة القيام باللازم لتامين الموضوع، ونحن نأمل أن تجري الحكومة المقبلة إصلاحات سريعة.

واعتبر بأن الانهيار الذي حصل في الليرة جراء السوق السوداء، والسوق السوداء لا تشكل اكثر من 4 مليون دولار يوميا من التعاملات، ونحن لا زلنا نتاجر مع ​المصارف​ وفق 1515، وشراء المواد الغذائية من الخارج وفق سعر 3900. واعتبر ان معدل سعر الدولار في السوق اللبناني لا يتعدى 3500 وما يحصل وضع غير طبيعي، ونحن الان في مرحلة انتقالية حتى نستطيع وضع السعر الموحد. واذا كان هناك برنامج اصلاحي نستطيع العودة الى سعر موحد والغاء التفاوت الحاصل.

السابق
منيمنة لـ«جنوبية»: من لا يريد الاصلاح لن يشكل حكومة تناقض مصالحه؟
التالي
تعهّد من ماكرون لفيروز.. وهذه أغنيته المفضلة لها