«حزب الله» يُهادن لغفران «خطاياه» المتنقلة..وقطع الأرزاق يُفجّر إنتفاضة جنوبية!

اعتصام في النبطية رفضاً للاغلاق الجزئي
الاشكالات التي يفتعلها عناصر "حزب الله" من اللوبية الى سعدنايل احرجت الحزب ولا سيما في اللوبية التي سقط فيها قتيل برصاصه من "حركة امل". وهذا الامر الذي يضطر الحزب الى المهادنة فيه للتهدئة. في المقابل يفجر الشيعة غضبهم جنوباً على تردي الاوضاع المعيشية وعلى اهمال "الثنائي" لهم والتفاته فقط لازلامه ومحاسيبه. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

“حزب الله” المأزوم شيعياً وشعبياً وداخلياً وإقليمياً ودولياً، لم يجد الا نغمة “تبويس اللحى” لحل الاشكالات المتنقلة التي افتعلها عناصره و”سراياه”  في اللوبية وخلدة وسعدنايل وتعلبايا لملمة شظايا تعرضه لأقسى ردة فعل شعبية وسياسية وحزبية من حليفه الاستراتيجي “حركة امل”، بعد صفعة اللوبية للحركة بالاضافة الى غضب سني يرتفع منسوبه مع ازدياد تحرشه بخصوصيات أكثر من منطقة ومحاولة فرضه اعرافاً وانماطاً جديدة لا تتماشى مع تقاليد وعادات اهل هذه المناطق.

وعلى عادته جمع “حزب الله” الاحزاب الموالية له وحتى الخصوم في خلدة وسعدنايل وتعلبايا لاعادة المياه الى مجاريها على قاعدة “عفا الله عما مضى” وانتهى الامر، وبعد مدة تعود الامور الى سيرتها الاولى.

اذا كان كل الغضب الشيعي لم يخرج اليوم في النبطية وصور وترجم باعتراضات وعدم التزام بالاغلاقات فإن الايام المقبلة ستؤكد حجم الهوة بين “حزب الله” والجمهور الشيعي

واذا كان الاستقواء على السنة والطائفة السنية الامر الغالب على ممارسات “حزب الله”، اضطر الحزب وامينه العام تحت ضغط الشارع “الاخضر”، الى تسليم قاتل حسين خليل في اللوبية الى مخابرات الجيش، وفي بادرة لم يشهدها الجنوبيون من قبل، وهذا يؤكد حجم الضرر والضيق الذي يعانيه الحزب من هذه الحادثة وغيرها. 

في المقابل وترجمة لحجم الضائقة الاقتصادية والمعيشية، لفظ الجنوبيون بكل مناطقهم وقراهم التعبئة العامة والاغلاق الجزئي. وابدوا امتعاضهم من سياسية التجويع القسرية التي تعتمدها حكومة الافلاس والافقار المستقيلة والمدعومة من “الثنائي”، مع تحميله مسؤولية ما يجري في الجنوب ولبنان، وفي ظل اهمال واستخفاف واضح بجوع الشيعة وصراخ اطفالهم.

واذا كان كل الغضب الشيعي لم يخرج اليوم في النبطية وصور وترجم باعتراضات وعدم التزام بالاغلاقات، فإن الايام المقبلة ستؤكد حجم الهوة بين “حزب الله” والجمهور الشيعي، الذي بات يشعر ان الحزب عبىء عليه. وهو الذي يتبجح امينه العام وعناصره انهم يقبضون رواتبهم بالدولار وغيرهم يتضور من الجوع ويموت من الكورونا  في لبنان والخارج من دون ان يعطي احداً لا حصة غذائية ولا دولاراَ واحداً. فأين وعود السيد حسن نصرالله بأن لا يجوع اي شيعي؟

البقاع

ولم يرق الجو البقاعي لأن يسجل التزاماً ملحوظاً بقرارات وزير الداخلية، سوى بإقفال بعض المؤسسات والتي تأثرت بارتفاع سعر صرف الدولار، لتبقى مصدر الاختلاط والازدحام في المؤسسات المعنية ببيع المواد الغذائية من دون رادع.

وفي المقابل يستمر الانحلال الامني في البقاع وعمليات السلب والخطف دون ان تجد الاجهزة الية لوضع حد لهذه الظاهرة المتمادية.

اصابات جديدة

لا يختلف البقاع عن غيره من المناطق اللبنانية، حيث يتمدد الكورونا باصابات متفرقة في غالبية القرى والبلدات .

ويومياً تعلن البلديات عن تسجيل اصابات جديدة بفيروس كورونا، وتطلب البلديات  من كل من خالط المصابين المعلن عنهم الاتصال بالبلديات والموظفين ليصار الى إجراء فحوصات عاجلة لضرورة المعالجة السريعة لأي حالة.

تطويق حادثتي سعدنايل وتعلبايا

وعن تداعيات مشاكل سعدنايل وتعلبايا، استنفرت قيادات “حزب الله” و”حركة امل” للتواصل مع “تيار المستقبل” وفاعليات البلدات، لوضع الاشكال في اطار شخصي وفردي، بحجة نبذ كل اشكال الخلافات، بعدما استنفدت كل اشكال الحقن والاستفزاز الطائفي والمذهبي بابشع صوره.

سلب مسلح

ومساء امس افاد مواطنون لموقع “مناشير” أن عدداً من المسلحين يستقلون سيارة رباعية الدفع من نوع  جيب GMC  لونها احمر، ويقومون باعتراض السيارات ومحاولة سلبها على طريق عام ايعات دير الاحمر، ومنذ بعض الوقت قاموا باعتراض سيارة يقودها المعاون اول في قوى الامن الداخلي، محاولين سلبه الا انه استطاع الفرار، واكد انهم شهروا سلاح حربي اتجاهه.

اتصالات لحل اشكال اللوبية

واليوم ايضاً تواصلت اتصالات “حركة امل” و”حزب الله” ويقودها الرئيس نبيه بري، فيما باشر إعلام “حزب الله” بنشر خبر مفاده أنَّ مُطلق النار و القتيل أبناء عَم و الخلاف بينهما أصله شخصي بسبب خلافات خاصة على أفضلية فتح طريق بين بيتيهما بحكم الجيرة.

أما الخلاف الحزبي على تعليق الرايات انتهى في ساعته و لا ذيول له.

إقرأ أيضاً: تفلّت «كوروني» وأمني بقاعاً وشمالاً وجنوباً..و«غزوات حزب الله» المناطقية مستمرة!

و لكن بحسب مصدر مطَّلع بأنَّ أهل القتيل رفضوا بالأمس استقبال وفد من حزب الله لتقديم واجب العزاء بعد تسليم مطلق النار بانتظار اتٍّصال مع بري في اليومين المقبلين ليعلنوا بعدها موقفهم من الجريمة النكراء التي قام بها عناصر حزبية في حزب الله.

كسر الاغلاق الجزئي

واليوم استمر الالتزام بقرار الاغلاق الجزئي خجولاً في الجنوب، فيما شهدت قرى قضاء صور انتشاراً للمواكب والخيم والمجالس العااشورائية من دون الالتفات لفيروس “كورونا” وتفشيه في الجنوب بضراوة.  

إنتفاضة في النبطية

وتداعى تجار النبطية صباح اليوم الى وقفة احتجاجية في السوق التجاري للمدينة مطالبين بفتح محلاتهم والعودة الى العمل بعدما تسببت الاوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار في تقويض مصالحهم وانهيارها .

وشارك في الوقفة الاحتجاجية رئيس جمعية تجار محافظة النبطية محمد قاسم ملي واعضاء من الهيئة الادارية للجمعية وتجار.

عزل برج الشمالي

وبسبب تفشي “كورونا” في برج الشمالي، عقدت بعد ظهر اليوم خلية الأزمة في بلدية البرج الشمالي  ووحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات صور و بحضور طبابة  قضاء صور و ممثل عن الصليب الأحمر اللبناني وقياديين من “الثنائي”.

و بعد أن تمَّ  تقييم حجم الإصابات في البلدة  و المخيم ودرجة الإنضباط والإلتزام من قِبل المواطنين بإجراءات الوقاية ومنها إستخدام الكمامة والإبتعاد عن التجمعات و المناسبات الإجتماعية وكافة أشكال الإختلاط، و تبيَّن لغاية اليوم أن المواطنين لم يلتزموا بالتوصيات التي خرجت عن المجتمعين.

وتبين أيضاً أن اللاَّمبالاة هي التي تحكم سلوك الأكثرية. ولأن عدد الإصابات في تزايد سريع و صل العدد التراكمي في البلدة إلى 24 .

وقرَّر المجتمعون إغلاق البلدة و المخيم  بشكل كامل لمدة 10 أيام على أن يُراعى تحديد الإقفال بحسب النتائج.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم23/8/2020
التالي
اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم24 آب 2020