ديب يقلب المعادلة لـ«جنوبية»: لتساعدنا فرنسا قبلاً

النائب حكمت ديب

كرّر وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، خلال جولته على المسؤولين السياسين في بيروت، موقف بلاده، “ساعدوا انفسكم كي نساعدكم”، مؤكدا ان الاصلاحات أولا. فيما لم يأت بسلة برامج إنقاذية كما أّشيع قبل وصوله إلى لبنان.

اقرأ أيضاً: لودريان «اللهم اني بلغت».. وقماطي يكشف لـ«جنوبية» عن لقاء مع مقربين من حزب الله!

فك مضمون الرسالة كل ما سبق يدفع للبحث عما إذا تلقفت الحكومة والقوى السياسية رسائل لودريان الموجود في عقر دارها، وعمّا إذا كانت ستسفيق من غيبوبة المماطلة والتأجيل للقيام بما هو مطلوب منها وإنقاذ ما تبقى من معالم الدولة والكيان اللبناني.

ما يمكن إستنتاجه أن الزيارة هي موضوع ترحيب من جميع القوى، وإن كانت تختلف في رؤيتها لمفاعيلها، إذ يرى عضو تكتل “لبنان القوي” النائب حكمت ديب لـ”جنوبية”، أن “الزيارة مرحب بها كون فرنسا صديقة لبنان ولا شك أن هذا الامر يعود بالنفع عليه وحصول الزيارة بحد ذاتها هو أمر إيجابي يعزز مكانته”، معتبرا أنه “من المبكر الحديث عن مساعدات إذ أبدى لودريان رغبة فرنسا لدعم لبنان، وعدم تركه في الازمة التي يمر بها أما التفاصيل  فتأتي لاحقا”.

ورأى ديب أن “لودريان جاء في زيارة إستطلاعية وكدعم سياسي، وفي كل الاحوال فرنسا لن تترك لبنان في العاصفة الكبيرة التي تعصف به، خصوصا في ظل الحصار الاقتصادي والسياسي الذي تواجهه”.

الى ذلك يضع ديب تأخر لبنان في إنجاز الاصلاحات المطلوبة في إطار الضغوط الخارجية والداخلية التي تمارس على السلطة، فيقول: ”ما أريد قوله للوزير الخارجية الفرنسي، ساعدونا كي نساعدكم، لأن هناك أمرا غير طبيعي يحصل وخاصة الحصار الخارجي في موضوع التحويلات المالية والعملة الصعبة، ولذلك أريد قلب المعادلة وأقول للجانب الفرنسي ساعدونا أنتم حتى نتمكن من مساعدة أنفسنا، لأن هناك أمر يتعرض له لبنان ليس فقط بسبب الارتباك الداخلي، بل هناك تأزم إضافي نتيجة الحصار المالي  الذي يتعرض له من الخارج”.

السابق
ودائع اللبنانيين تسخّر لدعم الاقتصاد السوري!
التالي
لبنان: النهاية الثالثة والأخيرة