رفض ديني شيعي صريح لـ«حياد الراعي» ..والمفتي قبلان يصفه بالخيانة!

البطريرك الراعي

لم يعلق “حزب الله” علناً على دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي في الأسبوع الماضي إلى حياد لبنان بل برز حرصه على استمرار العلاقة مع بكركي، إذ اعلن نائب أمين عام «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم في الأسبوع الماضي ان “خطوط التواصل بين «حزب الله» والبطريركية المارونية لا تزال قائمة عبر اللجنة المشتركة”. حيث وصف العلاقة مع البطريركية بـ«الجيدة».

إقرأ أيضاً: العلامة الأمين يُثمّن «الحياد الإيجابي» للراعي..«مصلحة شيعية»!

وفي مقابل الصمت السياسي الشيعي ولا سيما من “حزب الله” حيال دعوة الراعي، وفي إيعاز واضح منه، عبّر رجال الدين الشيعة، من مختلف المؤسسات الدينية، عن رفض الحياد في الطرح السياسي القائم.

الخطيب

واعتبر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب أمس «أن الحديث عن موقف حيادي للمظلوم من الظالم لا معنى له، وإن صدر عن حسن نية، وهو يأتي في الوقت الذي تشتد فيه الضغوط على لبنان»، داعياً «أصحاب هذه الدعوات إلى عدم الوقوع في هذا الفخ».

وقال: «لا يجوز تحميل المقاومة مسؤولية تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي»، كما «لا يجوز العمل على إثارة الانقسام الداخلي، وتفكيك قواه التي حمت لبنان، المتمثلة بالشعب والجيش والمقاومة».

قبلان

واعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان «أن الحياد في هذه المعركة حرام وخيانة؛ لأن الحياد في معركة خنق البلد هروب واستسلام، كما أن الحياد بحسابات مذهبية ودينية وثقافية ونمطية رغم فساد الفاسد وظلم الظالم أمر كارثي، فلا حياد في حرب الوطن، ولا حياد في مصالح البلد، ولا حياد في معركة الحق، ولا حياد في معركة الاستقلال والسيادة، ولا حياد في مواجهة الظالم والفاسد والمعتدي، كما أنه لا حياد في وجه الحصار المالي، ولا حياد في وجه تماسيح اللعبة المالية النقدية الداخلية والخارجية»……

السابق
العلامة الأمين يُثمّن «الحياد الإيجابي» للراعي..«مصلحة شيعية»!
التالي
حكومة دياب لم تنجز شيئاً خلال 7 اشهر.. فيصل الصايغ لـ«جنوبية»: ميتة وتنتظر دفنها!