صدمة جنوبية من إرتفاع الوفيات الكورونية لمغتربي أفريقيا..وحكومة دياب تتخبط بقنطار أزمات!

كورونا يفتك بايران
لا صوت يعلو فوق صوت "كورونا" جنوباً حيث يسود الحزن من ارتفاع عدد وفيات الاغتراب الوافد من افريقيا في حين يتضور الناس جوعاً ويعيشون على ارض ملتهبة ومليئة بالازمات والمحن. (بالتعاون مع "جنوبية" مناشير" تيروس").

الحزن يلف الجنوب مع إرتفاع وفيات الفيروس “الكوروني” الآتية من افريقيا ولا سيما من ساحل العاج حيث افلتت الجائحة هناك من عقالها وفتكت بآلاف اللبنانيين ووفق معلومات لـ”جنوبية”، لا فحوصات pcr متوفرة الا لمن تظهر عليه عوارض الفيروس، والنتائج لا تصدر قبل اسبوعين.

كما يجري خلط خطير بين عوارض ” الملاريا” و”الكورونا” وهو ما ادى الى وفاة كل من المغترب احمد قرياني وعباس بدر الدين بعد تشخيص حالتهما بالملاريا واعطيا دواءها قبل ان يدخلا في غيبوبة، وينقلا الى لبنان حيث توفيا بعد اسبوعين من العودة.

واليوم فجعت عائلة برحيل، زوج وزوجته معاً بالفيروس خلال ساعات من عودتهما من افريقيا، اذا فارق حسن نصرالله الحياة في الطائرة لتحلق به زوجته الى الملكوت الاعلى بعد ساعات.

يجري خلط خطير في افريقيا بين عوارض ” الملاريا” و”الكورونا” وهو ما ادى الى وفاة كل من المغترب احمد قرياني وعباس بدر الدين بعد تشخيص حالتهما بالملاريا واعطيا دواءها قبل ان يدخلا في غيبوبة

ارتفاع عداد الوفيات الكورونية الجنوبي والآتي من الاغتراب والذي يتردد انه كبير جداً في ساحل العاج وافريقيا بينما اصابات اللبنانيين في كل افريقيا تجاوزت الـ20 الفاً وفق معلومات لـ”جنوبية”. وهذا يعني ان عودة اللبنانيين من افريقيا ولا سيما الجنوبيين تنشر حالة من الذعر بفعل اصابة العديد منهم مما يرفع من عداد الاصابات الجنوبية يومياً ويهدد بتفشي الفيروس في معظم الجنوب.        

إقرأ أيضاً: «الثنائية المافياوية» تبتز عطش الجنوبيين.. و«آخرة» التهريب العتمة الكاملة!

في المقابل يستمر الغليان في الشارع من موبقات وممارسات حكومة حسان دياب والتي ارهقت كاهل اللبنانيين بقنطار ازمات لا تنتهي وتتكاثر يومياً وليس آخرها النفايات وقبلها سعر صرف الدولار المتأرجح الى انقطاع المازوت والغاز الى البنزين والغلاء الفاحش وفقدان العديد من الاصناف من الاسواق.

البقاع

وفي البقاع لا صوت يعلو فوق صوت ازمة انقطاع المازوت، وما يشكل من ازمات تقنين الكهرباء ومضاعفة اسعار فواتير الكهرباء وانقطاع مياه الشفة عن قرى البقاع من شماله الى الاوسط والغربي وراشيا، وازمة في القطاع الزراعي، موازاة لاستمرار سعر صرف الدولار في السوق السوداء بشكل جنوني، لامس ال 10 الاف ليرة للدولار الواحد. لترتفع معه اسعار المواد الغذائية وباقي السلع، مع تبخر بسحر ساحر “السلة الغذائية” من السوبرماركات والمحال المخصصة لبيع المواد الغذائية، لتتحول هذه السلة بدعمها الى التجار، اسوة بدعم المازوت.

تحرك كهربائي للبقاعيين

وبسبب تدني ساعات التغذية بالتيار الكهربائي ووصولها الى ساعتين في اليوم، وارتفاع فاتورة مولدات الاشتراك اضعاف مضاعفة، وانعكاسها على مياه الشفة، التي تتعرض للانقطاع بشكل كامل، وفي جب جنين وامام مركز مؤسسة كهرباء لبنان نفذ اهالي منطقة البقاع الغربي اعتصامام احتجاجيا على انقطاع التيار الكهربائي دون سبب مقنع، والذي بالمقابل يؤدي قطع مياه الشفة بالكامل عن قرى وبلدات البقاع.

ففي بلدة لوسيه التحتا العديد من الابار الارتوازية المفترض انها تغذي عدد من القرى، ولأن التقنين القاسي وصل الى ساعتين تغذية تخضع المنطقة كلها لإنقطاع المياه. وكذلك الحال في الاوسط.

تهريب الدولار

وتستمر ساحة شتورا مسرحاً لعمليات التداول بصرف الدولار، ومركزاً أساسيا لتسعيره في السوق السوداء لما يشكل فيه صرافو شتورا من ثقل ما لديهم من قدرات هائلة في جمع الدولارات.

وأفصحت مصادر ل”مناشير” أن في الايام الاخيرة من هذا الاسبوع شهدت ساحة شتورا حضور تجار سوريين كبار يبحثون عن مواد غذائية ويسألون عن سعر صرف الدولار ما يرجح ربط الارتفاع السريع للدولار بعمليات التهريب للعملة.

تهريب المازوت

ويستمر فقدان مادة المازوت من المحطات، فلا زالت ابواب التهريب مفتوحة بكميات ضخمة لا يمكن ان تخفى عن عين وزير الطاقة المجردة، طالما الصهاريج تنتقل بمؤازرة حزبية تعتبر نفسها الوصية عى حكومة دياب.

الكورونا يتمدد جنوباً

ودخلت اليوم عدَّة بلدات على سجلّ عدَّاد الكورونا الجنوبي و تمَّ تسجيل ثلاث حالات وفاة منذ الأمس حيث توفي “حسن نصرالله: في الطائرة التي كانت تقلَّه من أبيدجان إلى بيروت ولحقت به زوجته سُهيلة فضل الله بعد ساعات و هما من بلدة قانا و كانا مصابان بفيروس كورونا. و صباح اليوم أعلنت عائلة عباس بدرالدين إبن بلدة الزرارية عن وفاته بعد صراع مع الكورونا منذ حوالي الشهر بدأ في ابيدجان و نتهى في مستشفى الروم.

وعن الإصابات وانتقال العدوى اعلنت بلدية ميفدون في قضاء النبطية انه وبعد ثبوت اصابة مواطنين اثنين من ابناء البلدة بفيروس كورونا وبهدف حصر الاصابات ومنع الانتشار والتدقيق بالمخالطين يطلب من جميع محلات الاراكيل والكافيات والكمبيوتر والسوبر ماركات وغيرها الاغلاق الى حين انجاز الفحوصات المخبرية للمخالطين وصدور النتائج. ويستثنى من قرار الاغلاق الصيدليات فقط.

وتمَّ تسجيل حالة إيجابية في بلدة حبوش وحالة جديدة في بلدة كفرتبنيت في قضاء النبطية.

مجزرة كورونية في شحور

 واصيب 11 شخصاً في بلدة شحور في قضاء صور من قريبتهم. وفي التفاصيل ان سيدة من البلدة قد التقطت الفيروس من مستشفى الزهراء وقامت بواجب العزاء في البلدة لينتقل الفيروس الى 10 اخرين من البلدة، بالإضافة إلى سيدة مصابة من آل عاصي و منذ الأمس البلدة مقفلة و ممنوع الدخول و الخروج الاّ للحالات الطارئة.

و في قضاء صور أيضاً تمَّ تسجيل إصابة بالكورونا في بلدة عين بعال و البلدية استنفرت لحجر البلدة وأقفلت بداية الأماكن العامة و ابقت فقط على محال بيع المواد الغذائية.

و بعد عدد من الفحوصات العشوائية تمَّ تسجيل 10 حالات إيجابية في مخيم الرشيدية.

حاصبيا

واعلنت إدارة مستشفى حاصبيا الحكومي عن منع الزيارات في المستشفى بشكل كامل وذلك إلتزاما بتوجيهات وزارة الصحة العامة بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا، وطلبت من الاهالي الإطمئنان على مرضاهم عبر الهاتف وذلك حماية للطواقم الطبية والتمريضية والإدارية وحفاظا على سلامة المرضى.

صرخة رئيس بلدية النبطية الفوقا

وعلى صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، طالب رئيس بلدية النبطية الفوقا ياسر غندور، الأجهزة الأمنية التي تكتشف بسرعة هائلة بناء خيمة ( خيمة امام المنازل ) و لو في آخر الدنيا بحسب تعبيره و لكنها لا تستطيع اكتشاف أماكن تخزين المازوت المُحتكر من الكبار.

و طالب برفع الغُبن عن الأهالي وقال : اليوم مصفاة الزهراني مقفلة .

وعن هذه الجملة بالذات وصرخة رئيس البلدية قال أحد أبناء البلدة لموقع تيروس: ” إشارة الرئيس إلى إقفال الزهراني ليست بريئة لأننا نعرف تماماً أنَّ المازوت بعضه يُهرَّب إلى سوريا بدعم حزب الله و بعضه يُحتكر هنا بدعم سياسيين ينتمون لحركة أمل و هكذا الثنائي الشيعي يحرم الناس من المازوت لأسباب منها سياسي و منها يندرج تحت بند الفساد.”

قطع الطريق على صهاريج المازوت

وحذر مختار القليلة الجنوبية علي شبلي على صفحته على فايسبوك بإسم شباب القليلة بأنهم سيعملون على قطع الطريق على أي صهريج يسير على طريق القليلة باتجاه الناقورة و سيعملون على تفريغه بالقوة في خزَّانات البلدة و سيدفعون ثمن التنكة 16400.

و بحسب المختار: ” أهل القليلة لا يستأهلون أن يعطشوا و أن يقضوا لياليهم على ضوء الشموع و أن تموت مزروعاتهم عدا عن حاجة المرضى للكهرباء”.

إطفاء مولدات

وفي بلدة الشرقية قضاء النبطية أعلن صاحب الإشتراك في البلدة أنه و بسبب صعوبة تأمين المازوت سيتم تشغيل المولد من الساعة 8 مساءً حتى الساعة 8  صباحاً فقط.

وأعلن أصحاب المولدات في برجا و بعاصير الشوفيَّتين انهم سيطفئون المولدات غداً بسبب احتكار المازوت و بيعه بسعر 24000 وعدم قدرتهم على شرائه. ولكن بعد ظهر اليوم تواصل النائب محمد الحجار مع وزير الطاقة و تمَّ تأمين كمية من المازوت لتشغيل المولدات و بالسعر الرسمي.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 16/7/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 17 تموز 2020