من هو داني خوري متعهّد سدّ بسري؟

داني خوري متعهّد سدّ بسري

وكأن لبنان لا يكفيه الفساد المستشري في كافة قطاعاته، لتُكمل السلطة الحاكمة حتّى على وجهه البيئي الجميل، من خلال تدمير المنطقة الحرجية في مرج بسري.

حيث برز ايم المتعهّد داني خوري الذي تم طرده من المرج ليعود مجدداً لجرف الرمول. فمن هو داني خوري متعهّد سد بسري؟

يُعتبَر داني خوري أحد  رجال السلطة في لبنان، ويقال أنّه محسوب على النائب والوزير السابق جبران باسيل والرئيس عون, وهو عينه الذي فرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية لاحقًا عقوبات واصفةً اياه بالـ”مقرب من باسيل”، و انه “حصل على عقود كبيرة في مجال الخدمات العامة نتيجة علاقته القريبة بباسيل والتي تسببت في هدر ملايين الدولارات نظرا لعدم التزامه بشروط العقود”.

يملك خوري حسب المعلومات المتداولة عنه أمبراطوريّة مقاولات. فقد حصلت شركته على عقد بقيمة 142 مليون دولار لطمر النفايات في مكبّ برج حمّود.

كما أنّ خوري هو المتعهّد الرئيسي لمشروع سد “بقعاتة كنعان” حيث بدأت شركته بأعمال الحفر والبناء دون إجراء دراسة تقييم أثر بيئي، في مخالفة فاضحة للقوانين، الأمر الذي عرّض القرى المجاورة لمخاطر الإنهيارات. ولم يكتف خوري بتدمير الوادي، بل قامت شركته برمي المخلّفات في مجرى النهر بغطاء من وزارة الطاقة.

شارك داني خوري في صفقة سد بسري التي يصفها بـ”صفقة عمره”، حيث كان يتحضّر للإنقضاض على صخور المرج وأتربته وأشجاره الممتدّة على مساحة 6 مليون متر مربّع، ساعياً وراء أرباح خياليّة بعشرات ملايين الدولارات، لكن ما لبث أن تم وقف تمويل مشروع السد من قبل البنك الدولي.

السابق
عندما «تُسيب» الحكومة حدودها.. وشعبها!
التالي
«الجهاد الزراعي» يضرب «شتلة الصمود».. مزارعو التبغ «ينتفضون»!