طبخة التغيير الحكومي نضجت.. هل رفع «حزب الله» الغطاء عن دياب؟

حسان دياب الحكومة

أمام تفاقم الازمات الاقتصادية والمعيشية وبلوغ الدولار مستويات قياسية امام الليرة أمس بعد ان لامس العشرة آلاف يوم أمس، بدا ان ثمة طبخة سياسة تحضر على نار هادئة بين القوى السياسية، قد تطيع برئيس الحكومة حسان دياب وتمهد لعودة الرئيس سعد الحريري الذي تحدث أمس عن عودته ولكن بشروط. ولكن هل نضجت طبخة التغيير الحكومي؟

المعلومات تفيد بنعم.. ولكن!

افادت معلومات “اللواء” ان هذا الموضوع، حضر بقوة خلال الاجتماع الذي استمر ساعة ونصف بين الرئيس نبيه بري والنائب جبران باسيل الذي نُسب إليه انه غير موافق على استمرار الوضع الحكومي، على هذا النحو.
والأهم ان الملف وضع على نار حامية بإنتظار إيجاد مخرج لائق للإنتقال إلى وضع حكومي جديد.

حزب الله اسقط تحفظه

وذكرت “اللواء” ان حزب الله اسقط تحفظه على التغيير الحكومي، بصرف النظر عن المرشح لرئاسة حكومة جديدة، الرئيس الحريري أو من يرشحه. بما في ذلك النائب الأوّل السابق لحاكم مصرف لبنان محمّد بعاصيري.

ابتزاز دياب

لكن مصادر سياسية معارضة قللت من تصاعد وتيرة المواقف الداعية لتغيير حكومي سريع وتأليف حكومة جديدة وقالت ان هذا الكلام مصدره التيار الوطني الحر وهدفه ابتزاز رئيس الحكومة حسان دياب حتى الرمق الاخير، بينما لم يلاحظ اي تبدل لموقف حزب الله من الحكومة بالرغم من كل الاعتراضات ضدها من كل حدب وصوب.

اقرأ أيضاً: الفرزلي يكشف عن تسوية سياسية: الحريري جزء من حكومة الاصلاح وعون داعم!


ولاحظت المصادر ان انتقادات رئيس الحكومة ضد ما سماه تجاوزات السلك الدبلوماسي وتأثيره على العلاقات الاخوية العربية، انما تعبر بوضوح عن تماه تام مع حزب الله من جهة وتزيد من توتير العلاقات مع الدول العربية الشقيقة ولاسيما الخليجية منها من جهة ثانية، في الوقت الذي يحتاج فيه لبنان الى دعم ومساعدة هؤلاء الاشقاء لحل ازمته المالية.
ومع ان المصادر المذكورة لم تنف ان موضوع التغيير الحكومي طرح بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري والنائب باسيل ودار حوله نقاش مطول، ومع حزب الله ايضا في ضوء الفشل الذريع للحكومة القيام بالمهمات الملقاة على عاتقها ولا سيما بعد تدهور الوضع المالي وتفاعل مشكلات اخرى، الا ان طرح تشكيل حكومة جديدة قد يحتاج لبعض الوقت ريثما يتم تحضير البديل وتنضج الظروف الاقليمية المحيطة بلبنان، وهذا لم يحصل بعد بالرغم من كل ما يشاع ويتردد حول هذا الموضوع.

إستمزاج رأي حزب الله

 في المقابل، سارع دياب وفق ما تنقل مصادر واسعة الإطلاع لـ”نداء الوطن” إلى استمزاج رأي “حزب الله” والوقوف على حقيقة موقفه من هذه التصريحات فكان تأكيد متجدد بأنّ حكومته باقية و”حبلها السرّي” لم ينقطع بعد وما عليه سوى المضي قدماً نحو محاولة إيجاد حلول فورية تخفف الاحتقان الشعبي في الشارع منعاً لتفلّت الوضع، لافتةً الانتباه إلى أنّ تصريح وزير الصناعة عماد حب الله من السراي الحكومي كان خير معبّر عن موقف “حزب الله” الذي لا يزال متمسكاً بحكومة دياب ويؤمن مظلة أمان لها في مواجهة الضغوط التي تتعرض لها.


الفرزلي يُزكزك باسيل

 وعن حركة نائب رئيس مجلس النواب المكوكية بين عين التينة وبيت الوسط وحديثه المتكرر بوجوب استبدال الحكومة، تؤكد المصادر أنّ هذه الحركة هي مرتبطة بمرحلة “انعدام الثقة” التي تمر بها علاقة الفرزلي برئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، موضحةً أنّ الأول “يزكزك” الثاني بهذه التصريحات ويقول صراحةً في مجالسه: “جبران عم يلبط فييّ”، نافيةً صحة ما يتم تداوله عن كون الفرزلي يعبّر في مواقفه الحكومية عن رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لم ولن يخرج عن الخط الحكومي الاستراتيجي الذي يرسمه “حزب الله” في هذه المرحلة.

السابق
بالفيديو.. سجال عنيف بين قطيش وابي فاضل على الهواء مباشرة: «انت مريض»!
التالي
باسيل يبتز دياب.. الاستقالة الحكومية ممكنة في حالة واحدة فقط!