«لو كنت تعلم» يا سيد.. 20 سؤالاً برسم نصرالله!

حزب الله

استمعت لخطابك جيدا بالامس يا سيد. ويا ليته كان حوارا أو مناظرة حتى نتمكن من الرد أو السؤال! أنا أؤيد كلامك يا سيد في كل ما يتعلق بتجنب الفتنة، وفي ما يتعلق برفض الذل تجاه العدو الاسرائيلي، ورفض الذل تجاه أي كان! ورفض أي خيار لقتلنا، وبأي طريقة كان! اذهبوا شرقا، كان أيضا أحد طروحاتي منذ أكثر من عشرين سنة، يومها لم يسمع أحد! أؤيد رأيك في موضوع الصيارفة والدولار. فقصة الدولار مسؤوليتكم كحكومة مع النظام المصرفي. ولكن هناك الكثير من الأسئلة التي أود طرحها عليك. وهذا بعضها:
1 – أيعقل يا سيد أنكم لا تدركون  في الحزب أن حزب الله هو الأقوى في السلطة اليوم؟ وأنه شريك أساسي في الحكومات المتعاقبة منذ سنوات وحتى اليوم؟ وأنه بالتالي يتحمل القسم الأكبر من المسؤولية لما آلت إليه الأمور في البلاد من افلاس وعدم توفر الماء والكهرباء وكل الأمور الحياتية، وغرق الناس في النفايات…؟

اقرأ أيضاً: نصرالله يهرب من لبنان الضعيف إلى سور الصين العظيم!

2 – أيعقل يا سيد أن تتساءلوا كمواطنين عاديين في الأمور المالية في حين أنكم في الحزب تمسكون بالقسم الأكبر (أو بقسم كبير على الأقل) من القرار السياسي؟ أيعقل يا سيد أن 20 مليار دولار تخرج من لبنان وانتم شاهد بالفعل “ما شافش حاجة”؟!! أين كان وزراء المالية من فريقكم السياسي؟ أين كانت رقابة وزرائكم ونوابكم في كل ما جرى؟!! كم دولار يا سيد تستطيعون استعادتها من هذه الأموال المحولة إلى الخارج، قبل الحديث عن الأموال المنهوبة؟

3 – كم فاسد اوقفتم يا سيد مع حكوماتكم منذ أن أطلقتم حربكم ضد الفساد؟ كم مزراب للفساد توقف في عهد الحكومات التي شاركتم فيها؟ ألم تكونوا شركاء لمن تعتبرونهم رأس الفساد في كل الحكومات الاخيرة؟ وما هي المعادلة التي جعلتكم شركاء لهم؟ وكيف تعني المطالبة بإقفال معابر الفساد البرية على سبيل المثال مطالبة بإقفال للحدود مع سوريا؟ 

4 – لماذا لم تعملوا يا سيد على تحقيق استقلال فعلي للقضاء خلال كل هذه السنوات؟ أين كانت أولوياتكم في السياسة؟ هل كانت عسكرية فقط؟! هل يمكن الضغط حتى الموت لمن يمس بالسلاح، ولا يمكن الضغط ولو قليلا لمن يمس بكرامات الناس وبأرزاقهم، من أجل قضاء مستقل؟

تظاهرة 6/6

5 – أيعقل يا سيد أن تعمل كل الأجهزة الرسمية وغير الرسمية من أجل إفشال تظاهرة 6/6 خلال الأسبوع السابق لها؟ أيعقل أن تهاجمها مجموعة تصرخ بوجهها شيعة شيعة شيعة من شباب الخندق، حتى قبل بدء التظاهرة؟! هل يمكنك الاعتراف يا سيد أن بذور الفتنة لا علاقة لها بثورة 17 تشرين لا من قريب ولا من بعيد؟

أيعقل يا سيد أن تعمل كل الأجهزة الرسمية وغير الرسمية من أجل إفشال تظاهرة 6/6 خلال الأسبوع السابق لها؟

6 – هل يمكن الاعتراف يا سيد أن من تعرض بالشتم للمقامات الدينية في 6/6 لم يكن لهم أي علاقة بتظاهرة 6/6؟! لا بل كان من جمهور احزابكم، وإن كنت مقتنعا أن ذلك لا يعني أن احزابكم أعطت أي توجه في هذا الاتجاه؟! وإذا كان من الضروري أن لا تزر وازرة وزر أخرى، هل يعفي ذلك أحزابكم وأحزاب السلطة من ثقافة الحقد المتبادل الذي قد يؤدي لا سمح الله إلى فتنة؟ وكيف تعملون على التخفيف من هذا الحقد المتبادل بين جماهيركم؟

7 – كيف يمكن القول يا سيد أن تظاهرة 6/6 كانت فاشلة أو باهتة؟ هل بسبب حجمها الذي غطى كل ساحة الشهداء وحتى مبنى جريدة النهار؟ أم بسبب المواجهة بين جمهوركم في الشياح وجمهور خصومكم في عين الرمانة تارة، وفي كورنيش المزرعة تارة أخرى؟ ما هو سبب فشل التظاهرة؟ هل فشلت بسبب إطلاق نار لم يحصل في ساحة الشهداء؟!! أو بسبب إطلاق النار المتبادل بين جماهيركم وجماهير خصومكم خلال ليل مرعب لبيروت وللبنان؟!! 

8 – هل تعرفون يا سيد أن تظاهرة 6/6 لم تكن في غالبيتها الساحقة موجهة ضد سلاح حزب الله، بمعزل عن قناعات المشاركين فيها؟! هل تعرفون أن التظاهرة تسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم، وأن اليافطات المتعلقة بالقرار 1559 لم تكن أكثر من 10 يافطات للبعض، في حين أن مئات اليافطات كانت مطلبية؟ لماذا في تظاهرة 6/6 تقبلون أن تزر الآلاف من الوزرات وزرة حفنة منها، أيا يكن رأينا بها، بعكس ما تطلبون لانفسكم؟!

9 – هل تعلم يا سيد عدد الأيام التي قطعت فيها الثورة الطرقات الأساسية في لبنان خلال حوالى 8 أشهر من التظاهر؟ (أسبوعان على الاكثر)! كيف ردت حكوماتكم يا سيد على مطالب الناس؟ هل نجحتم في تقديم ولو حل واحد لأي من الأزمات والكوارث الاقتصادية، التي ساهمتم في حدوثها، ولو بعد أشهر من التوقف عن قطع الطرقات؟!!
10 – هل تعلم يا سيد أننا بمعظمنا في الثورة لا نؤيد الشتائم في الساحات، مع العلم أنه لا يمكن مقارنة شتيمة رجل السياسة من جماهير الثورة بشتيمة المقامات الدينية من جماهيركم في احزاب الطبقة السياسية؟ كيف تتساءل معنا يا سيد لماذا لا يتم توقيف المخربين؟ ما الذي يمنعكم من توقيفهم أنتم كحكومة وكشركاء في السلطة؟ لماذا لم توقفوهم بعد؟!

إفراط القوة

11 – هل تعلم يا سيد أننا كنا نصرخ في كل مرة، حتى عندما تمادت القوى الأمنية في الإفراط باستعمال القوة معنا: سلمية، سلمية…؟ هل التعلم أن النتيجة كانت أكثر من 5 شهداء وأكثر من 1.000 جريح من المتظاهرين السلميين والآلاف من الموقوفين، في حين لم يتم توقيف شخص واحد ممن أطلقوا النار في ليل 6/6 من أي جهة كانت؟
12 – كيف يمكن القول يا سيد اننا لن نترك اهلنا يجوعون في حين ان اللبناني قد جاع فعلا؟ هل نسيت يا سيد ان هناك لبنانيا قد مات فعلا من اجل الف ليرة ومنقوشة؟ هل شاهدت كما شاهدت بنفسي شابا يأكل من حاوية النفايات في وسط بيروت؟!! (والخير لقدام، بعد افلاس الاشغال) اذا لم يكن ذلك جوعا، فكيف يكون الجوع يا سيد؟! وان كنتم قادرين، وهذه مسؤوليتكم، فلماذا لم توقفوا، ولا توقفوا الآن الذل في المصارف وافلاس الناس، والغلاء والقدرة الشرائية التي انخفضت إلى أقل من السدس تقريبا؟

13 – هل تعلم يا سيد أن الكثيرين منا قدموا في السنوات الماضية وخلال الثورة العشرات من الحلول للمشاكل والأزمات وأنكم كنتم ترفضون في كل مرة الإستماع لنا؟ هل تعلم يا سيد كم ضيف من الثورة سمحتم لهم بالتعبير عن آرائهم على شاشة المنار؟
14 – هل تدرك يا سيد ان الشعب اللبناني في الثورة يصرخ اليوم هيهات منا الذلة في وجه زعامات افسدت كل شيء في لبنان وأذلت المواطن اللبناني في خبزه وفي عرقه وفي تعبه وفي عمله في كل المعاملات الاداريه وفي كل شيء..؟

15 – أيعقل يا سيد اتهام ثورة تحت العلم اللبناني وحده، من دون أي شعار حزبي أو ديني، بالسفارات (من دون إغفال محاولة الكثيرين استغلالها من الداخل والخارج)، في حين أنكم تجاهرون وتجاهر كل أحزاب السلطة بانتمائها إلى محاور غير لبنانية مختلفة؟ أتزر هنا أيضا الوزرات وزرة أخرى!
16 – هل يمكن يا سيد مواجهة قانون قيصر بطبقة فاسدة؟ هل يمكن للفاسدين أن يقدموا الحلول بعد 30 سنة من ممارستهم للفساد؟ هل تدري يا سيد أن مدخل كل الحلول في لبنان يمكن ايجازه بكلمتين فقط: الصالح يصلح؟!
17 – هل تدرون يا سيد أن هناك جمهور جديد في لبنان يريد بناء دولة، تحل بدلا من دولة المليشيات والطوائف والمذاهب بجيش واحد. دولة مدنية متطورة تؤمن العدالة الاجتماعية، من دون سياسات محاور وخلافات الآخرين؟! هل تعلمون بوجود هذا الجمهور الذي لا يمكن ترويضه من أي كان، والذي قد يختلف معكم في الكثير من الامور ولكنه يريد أن يبقى لبنانيا معكم؟! 

مخاصمة العرب

18 – لماذا سمحتم يا سيد أو تسببتم بمخاصمة معظم الدول العربية؟ أليس العرب أخوة، حتى ولو اختلفتم معهم بالرأي؟ لماذا  أفسدت القضايا كل الود؟ هل لأنكم اشتركتم في محور إيران ضد المحور العربي؟ هل العرب هم في محور الصهيونية برأيكم؟ اذا كانوا كذلك، لماذا لا ينسحب لبنان من جامعة الدول العربية؟ أليس الخلاف مع العرب هو من أسباب عدم توفر الحلول في الأزمة المالية والاقتصادية؟ ألا ينقل التحول إلى الحل المالي الإيراني للتخلص من الدولار لبنان “من تحت الدلفة إلى تحت المزراب”؟!
19 – هل تدركون يا سيد أن معظم اللبنانيين لن يكونوا مطمئنين من خطابكم المالي غير المقنع، لانه لم يقدم أي حل للأزمات الحالية، بل هو سمك ببحر لمشاريع صينية هامة وضرورية جدا، ولكنها لا توفر الخبز للبنانيين اليوم؟ لأن وحدها استعادة الأموال المحولة الى الخارج، واستعادة الأموال المنهوبة فورا أو “هدية” نقدية (كاش) كبيرة يمكنها ان تطمأن اللبنانيين اليوم!

اقرأ أيضاً: بالأرقام: «جنوبية» تتفرّد بكشف مواقع «حزب الله» لتهريب «مقومات الصمود».. إلى سوريا!

20 – نحن في الثورة نملك الكثير من الحلول يا سيد، ولو لم نكن مجموعة متجانسة! التغيير برأينا يمر بتغيير الطبقة السياسية كلها، “لأن يللي بيجرب المجرب، بيكون عقلو مخرب!” والحل ينطلق من حكومة مستقلة وإعادة إنتاج السلطة. فهل تعلم يا سيد، أننا نريد تحقيق ذلك، من ضمن الآليات والأطر  الدستورية، مع رفضنا لأي خطوط حمراء في السياسة؟ وأننا رفضنا محاباة أي كان والانحياز لأي كان. ولذلك كان شعارنا وما يزال كلن يعني كلن؟!

السابق
حتّي يستقبل السفيرة الأميركية.. قانون قيصر محور اللقاء!
التالي
زارها الوباء فربحت الحرب عليه.. ما هي أفضل الدول التي تصدت لجائحة كورونا؟