بعد ليل مشتعل.. الإحتجاجات مستمرة وطرقات لا تزال مُقفلة

احتجاجات لبنان

بعدما اشتعل الشارع مجددا في مختلف المناطق احتجاجا على الأوضاع المعيشية والانهيار الحاصل بسعر صرف الليرة اللبنانية، عاد مجددا مشهد قطع الطرقات ولا يزال مستمرا حتى اليوم. اذ أفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة توزّعت كالاتي:

ضمن نطاق الجنوب:

تقاطع ايليا صيدا، أما الأوتوستراد في السعديات والدامور والناعمة، فمفتوح بالاتجاهين.

في المقابل، باشرت جرافة تابعة للجيش اللبناني بإزالة العوائق والاتربة من وسط الأوتوستراد الساحلي، في الجية، بالاتجاهين، في حضور عناصر من الجيش والقوى الامنية.

اقرأ أيضاً: بعد ليلة ساخنة.. كيف حال الطرقات اليوم؟

ضمن نطاق البقاع:

تعلبايا، سعدنايل، كسارة مفرق الانطونية، مستديرة زحلة، المرج الفيضا، غزة، كامد اللوز، حوش الحريمة، التويتي ترشيش، ومفرق التويتي ترشيش.

كذلك، اُقفلت طريق المصنع راشيا بالسواتر الترابية، عند مثلث دار الحنان.

في المقابل، تمكّن، الجيش من فتح أوتوستراد رياق – بعلبك عند مفرق تمنين ومثلث تل عمارة وطريق الفرزل – الكرك، عند سنتر الحمرا بلازا، بعدما أقفلها محتجون ليلا بالاطارات المشتعلة، فيما أبقي على طرق سعدنايل وتعلبايا ودوار كسارة، ومفرق المدرسة الانطونية مقفلة بالسواتر الترابية، وتم تحويل السير الى الطرق الداخلية والفرعية.
وأعيد منذ بعض الوقت فتح الطريق عند مفرق جديتا العالي، فيما اقفلت طريق كفرزبد شرق زحلة بالقرب من البلدية.

ضمن نطاق الشمال:

المحمرة، العبدة، اوتوستراد المنية ، البداوي الاكومي.

كما قطع محتجون طريق القليعات في سهل عكار بالإطارات المشتعلة.

وأعاد محتجون قطع طريق عام العبدة -حلبا عند مفترق بلدة الحصنية بالعوائق وبالسيارات، التي ركنوها وسط الطريق.وتشهد المحلة زحمة سير.

صيدا:

 وفي صيدا، فتح الجيش فجراً الطرق التي كان أقفلها محتجون ليلا في صيدا احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار وتردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية في وقت بقيت ساحة تقاطع ايليا مقفلة، حيث بات عدد من المحتجين ليلتهم فيها بعدما نصبوا الخيم وسط الطريق.

وكانت صيدا شهدت ليلا سلسلة تحركات احتجاجية تخللها قطع طرق بالاطارات المشتعلة واضرام النيران بمستوعبات النفايات، احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار حيث تم قطع الاوتوستراد الشرقي وشارع رياض الصلح فيما تم قطع طريق سينيق عند مدخل صيدا الجنوبي بالسواتر الترابية والاطارات المشتعلة، وتم استقدام شاحنة كبيرة محملة بالاتربة أفرغت حمولتها وسط الطريق”، في وقت تواصل الاعتصام عند تقاطع ايليا الذي اقفلت مساربه الاربعة، ونصب المحتجون خيمة وسط الطريق علقوا عليها لافتة كتب فيها “مغلق صيدا تنتفض وعيش يا فقير”.

النبطية

 وشهدت مدينة النبطية ودوار كفررمان بعد منتصف الليل تحركات احتجاجية على الوضع الاقتصادي لمجموعات شبابية متنقلة، تم خلالها إقفال الدوار ومدخل المدينة الشمالي عند تمثال الصباح.

وتجمعت مجموعات أخرى قرب مصرف لبنان رمت الحجارة على مدخله. كما هاجم المحتجون فروع عدد من المصارف في النبطية ورشقوا واجهاتها بالحجارة وقطع الحديد وحطموا زجاج معظمها، بالاضافة الى عدد من ماكينات الصراف الآلي. واقتحم بعضهم فرع أحد المصارف في شارع الصباح محطمين بعض المكاتب داخله وأجهزة الكومبيوتر.

طرابلس:

شمالاً، يسود الهدوء شوارع مدينة طرابلس بعدما شهدت ليل أمس مواجهات بين الجيش اللبناني ‏ومحتجين إثر أعمال شغب وتكسير احتجاجا على الاوضاع المعيشية والاقتصادية جراء الارتفاع ‏الجنوني لسعر صرف الدولار.‏

وطالت أعمال الفوضى عدد من المصارف والمحلات التجارية في المدينة.‏

‏ في المقابل، بدت الحركة خجولة صباحا لاسيما بعد دعوات من جمعية “تجار طرابلس” الى ‏الإضراب إحتجاجا على عدم استقرار سعر صرف الليرة.‏

وقطع عدد من الشبان الطريق عند ساحة النور في طرابلس، مؤكدين “الاستمرار في التصعيد”، وتتزايد الاعداد مع وصول آخرين على دراجات نارية.

المتن

 اما في المتن، فأعاد الجيش والقوى الامنية فتح أوتوستراد المتن الساحلي عند النقطة المركزية في جل الديب، بعدما أقفل بالاتجاهين بالإطارات المشتعلة. أما الطريق البحرية والطرق الداخلية فسالكة أمام حركة السير.
وكان المحتجون نصبوا الخيم وباتوا فيها ليلا، مؤكدين أنهم لن يغادروا الساحة قبل تحقيق مطالبهم.

السابق
«المبادرة الوطنية» تحمّل السلطة السياسية برمتها مسؤولية الانهيار
التالي
بالفيديو.. سجال بين محتجين في الغازية ومسؤول بـ« امل»: «الشيعة جوعانين»!