جيفري يعترف: واشنطن مدّت حبل النجاة للأسد.. والمقابل؟!

جيمس جيفري

مع اقتراب تطبيق قانون “قيصر” وعلى وقع الأزمة الاقتصادية والمعيشية مع الانهيار الحاصل بسعر العملة السورية مقابل الدولار الأميركي، كشف المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة قدمت عرضاً لرئيس النظام السوري بشار الأسد للخروج من الأزمة التي تعاني منها سوريا. وأوضح أن العقوبات الأميركية لعبت دوراً في انهيار العملة السورية.

وقال جيفري في تصريحات إن انهيار الليرة السورية دليل على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام، مضيفا أن النظام لم يعد بدوره قادرا على تبييض الأموال في المصارف اللبنانية التي تعاني هي أيضا من أزمة.

من جانب آخر، قال جيفري إن بلاده قدمت للأسد طريقة للخروج من هذه الأزمة، وإنه إذا كان مهتما بشعبه فسيقبل العرض.

اقرأ أيضاً: على وقع انهيار الليرة.. الثورة تنفجر مجددا: درعا والسويداء تهتفان «يلا إرحل يا بشار»!

وهو الأمر الذي طرح تساؤلات عدّة، ان يقوم من تفنّن ووضع هذا القانون ان يمد يد العون وحبل النجاة الى النظام السوري، عبر منحه حلا يخرجه من مأزق قانون قيصر ومن أزمته الجديدة بما يبقيه ويحفظ ماء وجهها. ما يعني ان الولايات المتحدة واسرائيل لن تتخلى عن النظم السوري بالسهولية التي يتوقعها الكثير من المحللين والمتفائلين وسيمدون له حبال النجاة حبلا تلو الحبل إلى أن تحقق واشنطن كل مصالحها ومصالح إسرائيل في المنطقة وتنفذ مخططاتها كما هو مخطط ومرسوم.

فاللافت أيضا بكلام جيفري انه، كما قاله انه واشنطن تريد أن ترى عملية سياسية ومن الممكن ألا تقود إلى تغيير للنظام، فهي تطالب بتغيير سلوكه وعدم تأمينه مأوى “للمنظمات الإرهابية”، وعدم تأمينه قاعدة لإيران لبسط هيمنتها على المنطقة. ما يطرح تساؤل عن ارواح مئات الآلاف من الضحايا والشهداء والمعذبين والأرامل والأيتام والمشردين نتيجة الحرب السورية، فيما المطلوب فقط تغيير سلوكه النظام.

الى ذلك اعتبر جيفري أن العقوبات المشمولة بقانون “حماية المدنيين السوريين” -المعروف بقانون قيصر- ستطال أي نشاط اقتصادي بشكل تلقائي، وكذلك أي تعامل مع النظام الإيراني.

وسجلت الليرة السورية هبوطا قياسيا السبت، إذ تخطى الدولار 2300 ليرة للمرة الأولى في السوق الموازية، مقارنة بمتوسط 1900 في الأسبوعين الماضيين، مع أن السعر الرسمي ما زال عند 700 ليرة، مما دفع التجار إلى إغلاق محلاتهم في مختلف المحافظات.

وصدّق الكونغرس بشقيه: النواب والشيوخ، على قانون قيصر في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد ثلاث سنوات من الشد والجذب بين الجمهوريين والديمقراطيين، على أن يشمل في مرحلته الأولى -بعد عشرة أيام من الآن- سلسلة عقوبات اقتصادية ضد النظام وحلفائه والشركات والأفراد المرتبطين به.

السابق
على وقع انهيار الليرة.. الثورة تنفجر مجددا: درعا والسويداء تهتفان «يلا إرحل يا بشار»!
التالي
فنانة إسبانية تغني لنانسي عجرم عبر تويتر وتحلم بغناء الفلامنيكو معها!