كورونا يعلّم الفنانين البساطة.. أغنيات قد لا تتكرر بسهولة!

محمد عساف

لا بد أن المزاج الإبداعي للفنان ينطلق من منزله حيث يجد نفسه في خلوة تسمح له أن يبدع موسيقياً، فلطالما شكلت الأرياف والأماكن الطبيعية البعيدة عن الضجيج فسحة للشعراء والملحنين لإنجاز أغنيات ما زلنا نتذكرها لليوم.

هكذا تسرقنا ألحان الرحابنة وكلماتهم حين نرددها صباح كل يوم باللاوعي وكأنها تنقلنا إلى ذاك الزمن حيث ما زالت الصورة حية بكامل بساطتها.

وفي زمن الحجر الصحي وبقاء الفنانين والموسيقين في منازلهم ظهرت مجموعة من الأغنيات ذات الملمح البسيط التي لم تستدع تسجيل صوتي مكلف أو فيديو كليب بآلاف الدولارات.

إقرأ أيضاً: بدل الجمهور اثنان.. استثمار إليسا بمتابعي هيفا وهبي!

بدأت الحكاية مع الملحن والموزع بلال الزين الذي تحدث عن الكورونا ضمن أغنية اسمها “الحرب البيولوجية” وقد عزفها ولحنها على البيانو لتجد انتشاراً واسعاً، ويعيد الفنان السوري يوسف ديب تسجيلها بكليب بسيط، وتقول الأغنية في مطلعها: “خربانة صرلا من شباط، ومقلوبة البشرية.. قال صيني أكل وطواط.. وطلع الضرب فيي”.

وما هي إلا أيام حتى غنت المغنية اللبنانية الشابة شانتال بيطار من كلمات وألحان الفنان الموسيقي ريان الهبر أغنية بعنوان “بالحجر الصحي”، ومع أن الأغنية لم تتجاوز مدتها الدقيقة وغنتها شانتال بدون أي موسيقى لكنها وجدت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل للتزواج بين موضوعها الرومانسي وكلماتها الملاصقة لوضع مفردات اليوم، في حين وجد رواد مواقع التواصل تشابه لنمط أغنيات الفنانة جوليا من حيث الانسياب ورقة الصوت.

تأثر الفنان السعودي علاء وردي بالأغنية وقرر إعادة توزيعها على طريقته الخاصة بتقنية الأكابيلا فجاء فيديو شانتال مدموج مع صور علاء الذي صنع إيقاع جديد للأغنية.

واليوم طرح الفنان الفلسطيني محمد عساف نسخة جديدة من أغنية بعنوان “تعا نقعد” من كلمات الشاعر أحمد ماضي وألحان الفنان زياد برجي، وجاءت الأغنية بفيديو بسيط جمع عساف بصور العازفين كل منهم يعزف الأغنية من منزله، وبكلمات رقيقة وإحساس عساف العالي حققت الأغنية تفاعل واسع في الساعات الأولى لعرضها رغم أن الأغنية سبق وطرحها عساف قبل خمس سنوات لكنها لم تحقق حينها تفاعل كبير.

فهل يقترن زمن الكورونا بأغنيات ستصبح مثال لتذكر هذه المرحلة بصعوبتها بغرابتها وبالإنتاجات الموسيقية الصادقة فيها!

السابق
بعد تريث الجيش بتوزيع المساعدات.. «التقدمي» يهاجم الحكومة: فساد ومحسوبيات!
التالي
هذا ما جاء في التقرير اليومي لغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث بشأن «كورونا»!