أين يختبئ فيروس كورونا؟

كورونا
أسئلة حول انتقال فيروس كورونا حيّرت الكثيرين، لنتعرّف عليها.

أينما ذهبنا وأخبار كورونا في كل مكان وتزداد معها المخاوف من كل ناحية، ونتسائل هل الفيروس موجودٌ على الطعام والهواتف والحيوانات الأليفة؟ وهل يمنع علينا لمس أي شيءٍ، إلا اذا قمنا بتعقيمه؟

إليكم أجوبة الأسئلة التي حيرت الكثيرين. هل فيروس كورونا يختبئ في كل شيئٍ من حولنا؟

1- هل علينا أن نحذر من مقابض الأبواب؟

مقابض الأبواب
مقابض الأبواب

تُعرف فيروسات كورونا بأنها تبقى على الأسطح المختلفة كمقابض الأبواب مدة من 4-5 أيام، وعلى الرغم أنه من غير الواضح بعد كيف ينتشر فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، إلا أن العلماء يعتقدون أن انتشاره يأتي عبر الرذاذ الناتج عن السعال أو التعطيس، حيث ينتقل هذا الرذاذ من الأيدي إلى الأسطح المختلفة، لذا من الضروري جداً غسل اليدين دائماً.

2- هل نخاف على الألعاب التي يستخدمها الأطفال؟

ألعاب الأطفال المستوردة
ألعاب الأطفال المستوردة

مع إغلاق المدارس والحضانات ومكوث الأطفال في المنازل، فهم بالطبع بحاجة الى الألعاب لتسليتهم، ونظراً لكثرة التساؤلات حول أن الألعاب المستورة من الخارج للأطفال قد تشكل خطراً عليهم، إلا ان العلماء أكدوا عدم وجود حالة انتقال العدوى عبر البضائع المستوردة، والجدير بالذكر أن الفيروس يبقى على الأسطح مدة أطول كلما زادت البرودة وارتفعت الرطوبة، لذا فهي تتعرض لعدة تغييرات مناخية لحين وصولها الى وجهتها الأخيرة ما يجعل الفيروسات تموت.

3- هل الطعام خارج المنزل وشىراء السندويشات خَطِر؟

الطعام في الخارج
الطعام في الخارج

ينبغي علينا الحرص جيداً من تناول الطعام خارج المنزل وخاصةً في الأماكن العامة، وكذلك شراء الأكل الجاهز والسندويشات، فقد ينتقل الفيروس من شخصٍ مصاب الى آخرين عن طريق السعال أو العطس أو عند لمس الصحون وأدوات الطعام، لذا من الأفضل توخي الحذر وتناول الطعام المُعّد في المنزل.

4- هل الحيوانات الأليفة صديقة الإنسان ناقلة للفيروس؟

الحيوانات الأليفة
الحيوانات الأليفة

رغم تأكيد الخبراء أن إحتمالية إصابة الحيوانات بالعدوى ضئيلة جداً، لكن هذا لا يعني عدم توخي الحذر والإلتزام بالحجر المنزلي وتعقيم كل شيء يلمسه حيوانك الأليف وعدم الإتصال به مباشرةً، لأنه إذا كان حاملاً للفيروس من الممكن أن ينقله إليك عبر لعابه او إفرازاته.

5- هل نعزل الخضروات؟

الخضروات
الخضروات

الكل يعلم أن الخضار مفيدة جداً لصحة الإنسان، وبحسب الخبراء لا توجد حالة إصابة بالعدوى عن طريق الخضروات، لكن يُنصح بغسل اليدين جيداً قبل تحضير الطعام مع تعقيم الخضراوات بمادة الكلور والماء، ما يقلل من نسبة الخطر والإصابة بالعدوى، وخاصةً عند الطبخ والتسخين.

6- هل ممنوع تناول الحيوانات البرية؟

الحيوانات البرية كالخفاش
الحيوانات البرية كالخفاش

الخبر السار والوحيد منذ بِدء أزمة كورونا هو أن الصين منعت منعاً باتاً تناول الحيوانات البرية، وذلك لأن جميع الدلائل تشير أن العدوى إنتقلت عن طريق أكل الخفاش، لذا ينصح بالإبتعاد عن تناول كافة الحيوانات البرية.

7- ماذا عن المأكولات المُثلّجة؟

المأكولات المثلجة
المأكولات المثلجة

إذا كانت الفيروسات لا تتأثر بالبرودة فهل يعني أن فيروس كورونا موجود على أسطح المأكولات المثلجة؟ وفي الإجابة على هذا السؤال، هذه الفيروسات تبقى معدية لمدة عامين على درجة حرارة 20-، لكن حتى الأن لا توجد أن حالة تؤكد أن إنتقال كورونا يتم عبر المأكولات المجمدة، وفي حال أثبت ذلك فإنها تختفي عند طبخها على حرارة عالية.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن للمدن الكبرى أن تمنع إنتشار فيروس كورونا؟

السابق
بشرى سارة للطلاب اللبنانيين.. 3 رحلات لنقلكم مجاناً!
التالي
لبنان يعاني.. عون أمام سفراء مجموعة الدعم: نرحّب بأي مساعدة دولية!