«مفرد مزدوج» يعمق مأزق الحكومة «الكوروني».. غضب وإرتباك بقاعي جنوبي!

وزارة الداخلية
قرار وزير الداخلية بالسماح بتجول الآليات وفق معادلة "مفرد- مزدوج" سيخلف تداعيات سلبية على الملف "الكوروني"، وسيزيد من اعباء الناس الاقتصادية والمعيشية. (بالتعاون مع "جنوبية" "مناشير" "تيروس")

ارخت مذكرة وزير الداخلية محمد فهمي بثقلها على الساحة اللبنانية وخلفت ارباكاً واضحاً في صفوف المواطنين وانعكست الدهشة والقلق، في حلقة متلفزة الليلة شارك فيها فهمي واقتصرت على الاجابة عن اسئلة المواطنين وعن استفساراتهم.

وبعد بلبلة نهارية عمت كل المناطق، إتضحت مفاعيل هذا القرار، عبر تخصيص ايام محددة للسيارات وكل الآليات التي تنتهي برقم مزدوج والتي تنتهي برقم مفرد، في حين لم تكن الاستثناءات واسعة وشملت فقط القطاع الطبي والدوائي والاعلامي والصناعي. وبرز التشدد مع السوبر ماركات والاسواق التجارية وكل ما عدا هذه القطاعات.

ثلاثة ايام للتقييم

وفي حديثه المتلفز حدد فهمي اهداف القرار، وان تقييمه سيكون بعد ثلاثة ايام وبناء على التزام الناس ستقرر الخطوات اللاحقة.  

ووفق مصادر متابعة فإن القرار في شكله جيد ومن حيث المبدأ يخفف الاكتظاظ، لكنه في المضمون يحمل اكثر من علامة سلبية وخطيرة.

وقد يكون كل عمل الحكومة والسلطة يصب في سياق مكافحة تفشي “كورونا” ولكن هذا لا يعني ان يترك اللبنانيون لقدرهم ومن دون اية مساعدات لا غذائية ولا مادية وما اقر لم يوزع حتى الآن ناهيك عن الاستنسابية والمحسوبيات والانتماء الحزبي.

وتخشى المصادر ان تكون قرارات فهمي الجديدة مجرد استعراض من السلطة ولتنفيس الضغط عن الحكومة من قبل اصوات كثيرة تحملها مسؤولية التقصير تجاه الناس وعدم القيام بواجباتها وتلهيها بالقشور السياسية وبالمنافع الخاصة.

قرار وزير الداخلية في شكله جيد ومن حيث المبدأ يخفف الاكتظاظ لكنه في المضمون يحمل اكثر من علامة سلبية وخطيرة

“كورونياً” وككل يوم احد اغلقت بعض المختبرات ابوابها ولم تعلن نتائج فحوصاتها ولم تضم الى التقرير الرسمي لوزارة الصحة فسجل عداد الاصابات ارتفاعاً طفيفاً بـ7 حالات وبلغت 527 مجمل الاصابات فيما بلغ عدد الوفيات 18 وفية.

ميدانياً ساد الارتباك والتساؤلات من الشمال الى طرابلس افلبقاع فبيروت ضواحيها وصولاً الى الجنوب وسقط قرار فهمي كالصاعقة على الناس الذين كانوا “يتعايشون” مع الفقر والجوع و”كورونا”!      

بقاعاً

وفسر البقاعيون قرار وزارة الداخلية حول التجول بالمركبات حسب المفرد والمزدوج، بأنه قرار لا يمت لموضوع مكافحة “كورونا” بصلة، بل يضرب هذا القرار تصريحات وزارة الصحة أن الذروة خلال هذا الاسبوع، وذهب آخرون لتفسيره أن الضغوط لمنع التجول أكبر من هذا القرار.

وأن يصدر القرار عن وزير الداخلية محمد فهمي هو بقصد ابعاد الجيش عن الشارع كرمى لعيون “جبران باسيل” والذي يدعمه به حزب الله، على اعتبار ان هكذا اجراء لا يأتي بوقت أن جميع دول العالم أصدرت قرارات بمنع التجول ليلا ونهاراً.

إقرأ أيضاً: 5 مغتربين عائدين الى صيدا.. والبلدية تُعلّق!

وخلال جولة لـ”مناشير”، ظهرت الصورة أن حالة التعبئة العامة انتهت والساحات والطرقات تعج بالسيارات والعابرين. وكأن” لا يوجد كورونا ولا من يحزنون”، هكذا كان حال طريق بيروت شتورا- ضهر البيدر والتي شهدت حالة ازدحام ما كانت تحصل سابقاً الا في اوقات الازدحام.

البقاع الاوسط

 وفي البقاع الاوسط استمرت البلديات في جمع التبرعات كل بلدية من متمولي البلدات لمساعدة ابناءها ذوي الدخل المحدود على مواجهة جائحة “كورونا”. من خلال توزيع حصص عينية من مواد غذائية. والتي بدأت تنفد من الاسواق اصناف عديدة يتم استبدالها بحبوب.

انتحار سوري حرقاً

واستفاق البقاعيون على فيديو وزع عبر شبكات التواصل الاجتماعي لنازح سوري يدعى بسام الحلاق اضرم النار بنفسه، يقيم في بلدة تعلبايا في البقاع الاوسط، ادخل الى مستشفى البقاع واجريت له الاسعافات اللازمة ونتيجة بلاغة الحروق في كامل جسده توفي متأثراً بها.

فكان الحلاق سكب مادة البنزين على كامل جسده من رأسه حتى اخمص قدميه، ومن ثم اشعل النار.

الاكتظاظ البقاعي استمر اليوم
الاكتظاظ البقاعي استمر اليوم

وأكدت كنته هبة لـ”مناشير” ان الرجل يأس من الحياة، وقالت :”بسبب وضعنا المعيشي الصعب، ما ضل بالبيت رغيف خبز، كمان ما في شغل ولا منستفيد من الامم، واجار البيت 400 الف بالشهر والنا شهرين مو دافعين”، هذا ما دفعه  الى الانتحار.

الجنوب

 جنوباً ساد الامتعاض من جرءا قرارات فهمي وخصوصاً انها تأتي في وقت “الذورة” من الجوع والبطالة، حيث كان الجنوبيون ينتظرون الإفراج عن المساعدات التي ستدفعها الحكومة للمواطن المغلوب على أمره ليفاجؤا بقرار فهمي.

وعن سلبيات هذا القرار قال عبدالله البوبو من مدينة صيدا لموقع “تيروس” معقول بعد ايام  يصدر تعميم من وزارة الداخليه تحدد فيه التجول حسب الأسماء و الحروف الأبجدية؟

الجنوبيون رفضوا القرار بما فيه من سلبيات في غياب البديل عن اشغالهم لتحصيل قوت يومهم

وسأل المواطنون عن القطاعات التي شملها الحظر. ماذا عن موظفي التعاونيات التي تبيع المواد الغذائية كيف يذهبون إلى أعمالهم؟ ماذا عن موظفي الصيدليات؟ واصحاب الأفران وعمال الأفران؟ اصحاب محلات الخضار والعمال؟ اصحاب محطات المحروقات و العمَّال؟ اصحاب الملاحم و الجزَّارين؟

و قال المختار الأسبق لبلدية القليلة: ” الذي يخرج من بيته في هكذا وضع متأزِّم يخرج ليعتاش لا يخرج ليرفِّه عن نفسه وليحصل رغيف الخبز. ورفض المختار تسول الاعاشة من الدولة والاحزاب لاذلاله.

النموذج السويدي

وسأل احمد سلامة من بلدة قعقعية الجسر لماذا ألزمتنا الدولة بالنموذج الصيني بدل السويدي؟

فالنموذج السويدي الذي يعتمد بالدرجة الأولى على وعي المواطنين وإلتزامهم بمعايير الوقاية والتباعد الجسدي دون اللجوء إلى إقفال البلد هو نموذج جريء يستحق المراقبة والمتابعة الحثيثة يمكن أن يكون هو الحل، لأن الحجر المنزلي أتعبنا و جعلنا على عتبة الجوع”

مركز للحجر في صور

في سياق آخر، رفض منذ فترة رئيس اتحاد بلديات صور عرضاً قدمه الدكتور علي عزالدين بتحويل ملعب صور البلدي إلى مركز للحجر الصحي. واليوم نشر رئيس نادي التضامن  سمير بواب خبراً عن إمكانية تحويل الملعب إلى مركز للحجر الصحي.

عن هذا الأمر قال عزالدين جملة واحدة: ” القرار في اتحاد بلديات صور يعود لحركة أمل.”

حواجز البلديات مستمرة في العديد من المناطق اللبنانية
حواجز البلديات مستمرة في العديد من المناطق اللبنانية
السابق
5 مغتربين عائدين الى صيدا.. والبلدية تُعلّق!
التالي
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم5/4/2020