وفيات ايران ترتفع الى 2640.. وروحاني: «كورونا» باق لعام او عامين!

تعكس الحصيلة المرتفعة لوفيات كورونا في ايران انها الدولة الرابعة الاكثر تضرراً في العالم بعدد الوفيات حتى الآن بعد ايطاليا واسبانيا والصين كما تؤشر الاوضاع في ايران الى مزيد من الغرق في براثن الوباء والازمة الاقتصادية بفعل الحصار الاميركي الخانق وتفشي الفيروس وانتشار الجوع والبطالة وانهيار المنظومة الصحية والدوائية في البلاد.

حصيلة جديدة

وفي حصيلة جديدة اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور: “عن تسجيل 2901 إصابة جديدة في البلاد، وأصبح العدد الإجمالي للمصابين 38309 أشخاص”.

واشار جهان بور الى ان “خلال الـ 24 ساعة الماضية توفي 123 شخصا، بسبب الفيروس ليصبح العدد الإجمالي للوفيات بسبب هذا الفيروس 2640 حالة”.

روحاني والتعايش مع الوباء!

ورأى الرئيس الإيراني حسن روحاني أن فيروس كورونا الذي اجتاح العالم لن يتراجع بعد أسبوع أو عشرة أيام، معتبراً أنه قد يبقى سنة أو سنتين.

وحث المجتمع الإيراني في كلمة ألقاها خلال اجتماع للحكومة، على الاستعداد لمواجهة كوفيد 19 ، قائلاً: “علينا أن نجعل المجتمع يستعد لمواجهة الفيروس بطريقة أو أخرى.

إقرأ أيضاً: البابا ومعاونوه المقربون بخير..ستة من سكان الفاتيكان الدائمين مرضى «كورونا»!

إلى ذلك، أعلن أن تفشي كورونا بلغ ذروته في بعض المحافظات، على عكس محافظات أخرى. وأكد أن الإجراءات المتشددة قد تستمر أسبوعين أو أكثر من أجل الحد من انتشار الفيروس وقال: “سألنا أین نقف نحن من فيروس كورونا في إيران؟ هل تجاوزنا نقطة الذروة؟ وهل نتجه نحو الأفضل؟ فأجابنا بعض الزملاء بأننا عبرنا الذروة في بعض المحافظات والعدوى بدأت تتراجع، لكن في محافظات أخرى لايمكن تأكيد ذلك.

“كورونا” لن يتراجع

كما أشار إلى أن بعض المختصين رجحوا الانتظار حتى نهاية عطلة نوروز (السنة الفارسية الجديدة) حتى ينجلي الوضع ويتضح أين تقف البلاد.

إلى ذلك، توجه إلى الإيرانيين قائلاً: “هناك موضوع مهم أطرحه مع الشعب العزيز وهو علينا أن ندرك بأن فيروس كورونا لن يتراجع في العالم وفي إيران بعد أسبوع أو عشرة أيام… قد يبقى سنة أو سنتين، علينا أن نجعل المجتمع يستعد لمواجهة الفيروس بطريقة أو أخرى .. حيث يقول بعض الأطباء إنه أشبه للأنفلونزا قد يأتي ويبلغ الذروة، ومن ثم يعود والوضع سيكون هكذا حتى اكتشاف العلاج.”

يأتي هذا في وقت تواجه حكومته انتقادات حادة للطريقة التي تعاملت بها مع الوباء، وسعيها في البداية إلى التستر على الأرقام الحقيقية، بهدف إنجاح الانتخابات التشريعية التي أجريت في يناير.

اعتراف متأخر

يذكر أنه بعد إصرار مسؤولي النظام الإيراني على الاستمرار بإنكار حقيقة تفشي الفيروس لأكثر من شهرين، اعترفت الحكومة الإيرانية، السبت، وعلى لسان رئيس لجنة علم الأوبئة بالمركز الوطني لمكافحة كورونا، علي اكبر حقدوست ان تفشي كورونا في البلاد منذ الثلث الأخير من شهر كانون الثاني الماضي. وأكد حقدوست خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو، أن “الفيروس انتشر في إيران في تلك الفترة بشكل زاحف، لكن دون أن تظهر أعراضه في البداية”.

وقال ردا على أسئلة الصحافيين إن السلطات تأخرت في تشخيص الفيروس، لذا تأخرت في الإعلان عن تفشيه، مضيفا أن المرض كان قد تفشى في عدة مدن في تلك الفترة.

السابق
10 وفيات بـ«كورونا» والإصابات ترتفع إلى 438..تشديد على الحجر المنزلي!
التالي
بالفيديو: حفّار قبور إيراني يشرح..هذا مصير موتى «كورونا»!