رغم تفشي «كورونا».. دياب لم يعلن حالة الطوارئ: «لحظر تجوّل ذاتي»!

رئيس الحكومة حسان دياب

مع دخول لبنان المرحلة الرابعة من تفشي وباء “كورونا”، ارتفع منسوب الخطر أكثر من أي وقت مضى بعد تسجيل 81 حالة خلال 48 ساعة، ليصل اجمالي عدد الحالات الى 230 ، ما يشير أن لبنان يدخل بوتيرة سريعة متوقّعة في المرحلة التصاعدية الخطيرة لانتشار وباء كورونا.

وفيما كان يترقب اللبنانيون كلمة رئيس الحكومة حسان دياب، فيما لو سيعلن اليوم حالة الطوارئ العامة وحظر التجوّل، في ظل عدم امتثال عدد من المواطنين بقرار التعبئة العامة وعدم أخذ الأمور على محمل الجدّ. طالب رئيس الحكومة حسان الدياب، في مؤتمر صحفي اليوم، اللبنانين الالتزام بالحجر المنزلي الذاتي، طالبا من الاجهزة الامنية والبلديات لإتخاذ التدابير الصارمة لجهة منع المواطنين من الخروج من المنازل ومنع التجمعات وملاحقة المخالفين امام القضاء”.

وعلى الرغم من ارتفاع عدد الاصابات الى 206، لم يعلن دياب حالة الطوارئ العامة، قائلا “فيروس “كورونا” وصل منذ شهر والحكومة اتخذت إجراءات وقائية مسبقة وعلى مدى شهر كامل كانت الاجراءات تصاعدية بما تتناسب مع انتشار المرض”، وتابع دياب: نجحنا في تحفيف سرعة انتشار الفيروس وقبل 6 ايام قمنا بإعلان التعبئة العامة واقفلنا المطار واغلقنا الحدود البرية ولكن للأسف فإن الإلتزام بالاجراءات كان نسبياً”.

إقرأ أيضاً: دياب يعلن «حظر التجول» مساء اليوم..بدء المرحلة الرابعة من تفشي «كورونا»!

وأكد دياب انه على مدى الايام الماضية كانت نسبة المصابين ترتفع وخصوصاً منذ يوم أمس حيث سجلنا 76 اصابة، مشيرا” هذا الامر ينذر بخطر داهم يهدد المجتمع نتيجة ما يمكن الوصول اليه بما يخص الاعداد، وعدم التزام المواطنين والذي ظهر ببعض المناطق تدل على عدم الادراك لحجم المخاطر”.

هذا وتوجه دياب من اللبنانين بالقول “ايها اللبنانيون انها مرحلة صعبة جداً وعصيبة جداً فلنخفف الخسائر علينا، مشيرا انه تم تكليف الاجهزة العسكرية والامنية اعداد خطة اضافية لمنع خروج المواطنين من المنازل الا للضرورة القصوى”.

واكد دياب انه على الشعب فرض حظر ذاتي والمسؤولية هي على الناس ونحن في خطر كبير واعلموا ان انتصارنا لا يكون الا بتفاعل بين المواطن والدولة.

السابق
رسميا.. تسجيل اول اصابة بـ«كورونا» في المقاصد وتوضيح من المستشفى!
التالي
حسن يدق ناقوس الخطر: لبنان أصبح على مشارف الانتشار المجتمعي لـ«كورونا»!