دواء عمره عقود.. شركة فرنسية تعرض «أول علاج» لـ«كورونا»!

كورونا

تسابق دول العالم الوقت في محاولة للتصدي لوباء “كورونا” الذي حصد الاف الأرواح حتى الساعة، في محاولة لاجياد لقاح يقضي على هذا الفيروس ويوقف تمدده.

وقد دخلت دول العالم في سباق محموم لايجاد لقاح ضدّ كورونا، وبعد اشهر على تفشي الفيروس حول العالم ثمة بشرى سارة بالتوصل الى علاج قد يكون فعال في مواجة هذا الفيروس.

ومن فرنسا، جاءت الاخبار السارة اليوم، اذأعلنت مجوعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية الثلاثاء ن “بلاكنيل”، الدواء المضاد للملاريا الذي تنتجه، برهن على نتائج “واعدة” في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجد وبالتالي فهي مستعدة لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه وهي كمية كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.

و”بلانكيل” الدواء المضاد للملاريا يمكن أن يكون علاجا ناجحا للشفاء من فيروس كورونا. هذا ما أعلنت عنه شركة “سانوفي” الدوائية الفرنسية الثلاثاء، مؤكدة أن هذا الدواء برهن على نتائج “واعدة”، اذ أظهرت دراسة أجريت على 24 مريضا، أن الفيروس اختفى من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستة أيام على بدء تناولهم العقار.

اقرأ أيضاً: سباق اللقاح وحسابات الدول.. من سيصل أولا إلى علاج يقضي على «كورونا»؟

و”بلاكنيل” عقار مكوّن من جزيئات “هيدروكسي كلوروكين” ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.

وكانت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي قالت في وقت سابق إن هذه التجربة السريرية “واعدة” وسيتم إجراء المزيد منها على عدد أكبر من المرضى.

وقالت ندياي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء إن التجارب السريرية المقبلة “ستجري مع فريق مستقل عن البروفسور (ديدييه) راوول”، مشدّدة في الوقت نفسه على أنه في هذه المرحلة “ليس لدينا أي دليل علمي” على أن هذا العلاج فعال.

وفي الواقع فإن العديد من الخبراء يدعون إلى توخي الحذر في غياب المزيد من الدراسات ويحذرون من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، ولا سيما في حالات الجرعات الزائدة.

السابق
سباق اللقاح وحسابات الدول.. من سيصل أولا إلى علاج يقضي على «كورونا»؟
التالي
بالفيديو.. رسم بياني يظهر انتشار «كورونا» في لبنان!