تلميعاً لصورة الأسد.. النظام السوري يسعى لإلغاء قانون «جرائم الشرف»!

بشار الاسد

لطالما شكلت “جرائم الشرف” انقساماً حاداً في الآراء ضمن المنطقة العربية، ورغم سعي النظام لإيهام العالم بعلمانية توجهه ومناصرته المزيفة لحقوق الإنسان، استغل النظام يوم المرأة العالمي لاستصدار مشروع قرار وجه من بشار الأسد إلى مجلس الشعب يطالب فيه بإلغاء مادة تتعلق بجرائم الشرف حسبما ذكرت صحيفة الوطن.

وكشفت الصحيفة عن نية النظام إلغاء المادة 548 المتعلقة بجرائم الشرف من قانون العقوبات العام للجنة الشؤون التشريعية والدستورية لجواز النظر به دستورياً عقب إقراره من قبل رأس النظام.

هذا وتنص المادة المنتظر إبطالها على تخفيف أحكام من العذر المخفف لمرتكبي جرائم الشرف على أن لا تقل العقوبة عن الحبس مدة سنتين في القتل، وبحسب الصحيفة فإنّ الإلغاء يشمل العفو الشامل الذي كان يشمل يستفيد منه مرتكبي ما يسمى بـ “جرائم الشرف”.

وكان بشار قد أعلن في مقابلة تلفزيونية قبل أيام عن ضرورة العمل على الانتخابات البرلمانية في الشهر القادم وذلك على إثر مرسوم أصدره الأسبوع الفائت.

إقرأ أيضاً: غطرسة الذئب المُدّمى.. الأسد يُنهي تسويات روسيا وهذه الاتفاقية البديلة!

وبحسب المرسوم فإنّ يوم الاثنين الواقع في الثالث عشر من شهر نيسان المقبل، سيتم تحديد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات “الشعب” في كل من الدوائر الانتخابية، حسب نص المرسوم.

وهكذا يعمل النظام على الاستفادة من المناسبات العالمية لإصدار تصريحات أو مشاريع قوانين يحاول إعادة تكرير نفسه من خلالها في وقت يتجاهل الخدمات العامة، ويعجز عن تقديم الأساسية منها في ظل تفاقم الوضع الاقتصادي والأمني المتدني في مناطق سيطرة ميليشيات النظام.

السابق
مصادر اعلامية تؤكد اصابة محمود قماطي بالكورونا.. و«حزب الله» لا ينفي!
التالي
في 2020 المزيد من المفاجآت: أنغام و «طلاق» جديد!