«كورونا» يحاصر لبنان.. لا جلسات عدلية ولا انتخابات للمهندسين وإقفال الملاهي الليلية!

كورونا

حتى الساعة بقيت الحالات المثبته بـ”كورونا” متوقفة عند 22 حالة، رغم نقل الصليب الاحمر اللبناني لمريض حضر الى مستشفى الراعي في الغازية جنوب صيدا، مساء أمس، يعاني أعراض إنفلونزا، حيث تم إدخاله الى غرفة الفرز التنفسي المخصصة لاستقبال أي حالات قد يشتبه فيها قبل الدخول الى قسم الطوارىء. 

وارتأى الجسم الطبي في المستشفى بعدما تمت معاينته تحويله الى مستشفى رفيق الحريري في بيروت لإجراء فحص فيروس الكورونا.

وزير الصحة

وخلافاً لقراره السابق، طلب وزير الصحة حمد حسن، من المستشفيات الجامعية المباشرة بإجراء تحاليل فيروس “كورونا” في مختبراتها على أن تحال الحالات الإيجابية، وحتى إشعار آخر، إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي.

استمرار تعليق الجلسات

وصدر عن المكتب الإعلامي لوزيرة العدل ماري كلود نجم البيان الآتي: “بنتيجة التشاور مع نقيبي المحامين في بيروت وطرابلس، والذي كان سبقه تشاور بين وزيرة العدل ماري كلود نجم ومجلس القضاء الأعلى، ونظرا للظروف التي يمر بها لبنان، المتعلقة بفيروس الكورونا، يمدد التدبير الموقت القاضي بقرار تعليق الجلسات لأسبوع إضافي أي لغاية 13 آذار الحالي ضمنا، في المحاكم والدوائر القضائية كافة، على أن تستمر المراجع القضائية الجزائية في البت في طلبات تخلية السبيل، وعلى أن تستمر كذلك المراجع المدنية المختصة في اتخاذ التدابير المستعجلة حيث تدعو الحاجة”.

نقابتا بيروت وطرابلس

وأعلنت نقابتا بيروت وطرابلس التوقف عن حضور الجلسات لمدة أسبوع ابتداءً من صباح الاثنين 9 آذار، كما عدم القيام بالمراجعات الضرورية والملحة منها أو التي تتضمن مهلاً محددة وذلك أمام المحاكم والدوائر الرسمية كافة، نظراً للأوضاع الاستثنائية التي تمر فيها البلاد على الصعيد الصحي.

إغلاق المرابع الليلبة

وأصدر وزير السياحة رمزي المشرفيّة تعميماً يطلب فيه من أصحاب ومستثمري الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامّة على الأراضي اللبنانية كافة، بالإقفال بدءاً من تاريخ اليوم السبت الموافق فيه 7 آذار 2020 ولغاية يوم الأحد الموافق فيه 15 آذار 2020 ضمناً. 

إقرأ أيضاً: بالفيديو: طالب فلسطيني يشفى من «كورونا» في وهان الصينية.. لا علاج محدداً له!

وتوجّه المشرفية من المؤسسات السياحية كافة وبمختلف فئاتها، طالباً منها التقيّد بإجراءات الوقاية الصادرة عن وزارة الصحّة العامّة للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

وكلّف أجهزة الرقابة والشرطة السياحية بتنفيذ مضمون التعميم الصادر.

لا إغلاق للمطاعم والكازينو

ولم يشمل قرار وزير السياحة الأخير اقفال المطاعم وكازينو لبنان.  واعلن مدير كازينو لبنان رولان خوري انه سيبقي ابوابه مفتوحة مع تشديد الاجراءات التي اتخذتها الادارة في سياق حماية رواده وموظفيه من فيروس “كورونا” عبر التعقيم وكشف حرارة الداخلين اليه.

تعويض ساعات المتعاقدين

 وتوجه “حراك المتعاقدين” الى وزير التربية والتعليم العالي طارق مجذوب، قائلا :”احتساب ساعات عيد المعلم هو إنجاز حققناه في زمن الوزير السابق الياس بو صعب، الشطارة هو إنجاز ما نطلبه منك اليوم، وهو الاعلان أمام الاعلام وفورا واليوم باحتساب كل ساعات التعطيل بسبب كورونا”.

وإذ استغرب في بيان تسويق بعض مواقع التواصل الالكترونية أن وزير التربية قام بإنجاز لم يسبقه إليه أحد، وهو احتساب ساعات عيد المعلم، لفت الى أن “هؤلاء إما أنهم لا يفقهون من التربية والسياسة بشيء او إنهم متآمرون، ينشرون أن وزير التربية أنصف المتعاقدين باحتساب ساعات عيد المعلم، بينما الحقيقة التي يعلمها حتى المراهق وغير المطلع على أمور التربية أن احتساب ساعات المتعاقدين بيوم عيد المعلم، هو قرار أنجزه حراك المتعاقدين أيام بو صعب”.

تأجيل انتخابات الفرعية للمهندسين

وأعلن مجلس نقابة المهندسين في بيروت في بيان، تأجيل انتخابات ممثلي الفروع في هيئة المندوبين وممثلي الفروع لعضوية مجلس النقابة، التي كانت مقررة غدا الاحد في 8 آذار، بسبب انتشار فيروس “كورونا”.

السابق
الحاجة إلى عقد وطني جديد
التالي
بعد عدم منع الزيارات الدينية.. قبلان يستدرك: للتقليل من تجمعات المساجد والحسينيات!