رسائل إيرانية شديدة اللهجة إلى تركيا.. وخريطة ميدانية جديدة للتواجد في إدلب!

اردوغان بوتين روحاني

وجهت إيران عبر روسيا رسائل شديدة اللهجة لتركيا خلال القمة التي جمعت أردوغان وبوتين ظهر اليوم في موسكو حسبما أفادت مصادر إعلامية عن التسريبات التي رشحت عن القمة قبل خروج نتائجها للنور.

وأشارت التسريبات إلى توصل الطرفين لاتفاق جديد حول خطوط انتشار القوات التركية في سوريا مع تسيير دوريات روسية تركية مشتركة ضمن هدنة مؤقتة كون الجانب الروسي يصر على الاستمرار في العملية العسكرية للقضاء على من يصفهم بـ”الإرهابيين”.

من ناحية ثانية اتفق الطرفان بحسب التسريبات على خطة ميدانية جديدة في إدلب ما يعني رضوخ تركيا لشرط عدم العودة لاتفاق سوتشي، أي عدم إجبار النظام على الانسحاب إلى ما خلف سراقب وتثبيت تقدمه جزئياً في جنوب شرق ووسط إدلب.

إقرأ أيضاً: قمة الصراع على إدلب.. لقاء أردوغان وبوتين المنتظر!

وكانت روسيا قد استقبت انطلاق القمة بنشر خبر قصف قوات المعارضة الروسية لسراقب والطريق الدولي M5 لتعيد الحديث برواية خطر الإرهابيين كما تصفهم على قواتها وعلى السلم الأهلي في المنطقة.

وبينما أشارت التسريبات إلى أن تركيا حريصة على الحفاظ على الاتفاقيات الروسية التركية في مناطق اخرى من سوريا، قالت روسيا أن اللقاء مباشراً وجهاً لوجه لم يكن على أجندة المباحثات لولا طلب تركيا ذلك، فاجتمع أردوغان وبوتين في بداية اللقاء بمفردهما دون وجود أي مسؤول آخر.

وإذا ما كانت روسيا قد منحت تركيا بنداً في الاتفاقية الجديدة تحت مسمى “التعاون الإنساني”، فبلسان من يتحدث بوتين؟ بعد الاستنفار العسكري الهائل الذي بلغ المتوسط قبيل القمة، والضغط الأوروبي على تركيا لوقف السماح للمهاجرين بالوصول إلى الحدود اليونانية.

السابق
بالفيديو.. ثائر يطلق صرخة بوجه مختار بعلبك: «حنشتهي لقمة الخبز وما نلاقيها»!
التالي
استنساخ «باب الحارة».. عائلة مصرية في مسلسل شامي جديد!