العزلة الدولية اكتملت.. اوروبا لن تساعد لبنان!

حزب الله لبنان

بعد الدول العربية والخليجية والولايات المتحدة الأميركية، يبدو ان العزلة الدولية اكتملت بعد توجه الدول الأوروبية الى عدم تقديم أي دعم مالي للبنان لمساعدته من أجل الخروج من حال الانهيار الاقتصادي الذي بات غارقا فيها

وكشفت المصادر لـ “العرب اللندية” أن “الدول الأوروبية انضمت إلى الدول العربية الخليجية وإلى الولايات المتحدة التي تعتبر أن لبنان لا يمكن أن يحصل على أيّ دعم بسبب نفوذ حزب الله الذي يتحكم بالحكومة الحالية برئاسة حسان دياب”.

وذكرت مصادر دبلوماسية بريطانية أن “هناك توجها دوليا لعدم تقديم أيّ دعم مالي إلى لبنان في ظل الظروف السياسية التي أحالت البلد منطقة نفوذ لإيران يسيطر عليها “حزب الله”.

إقرأ أيضاً: لا مفر من الإصلاحات لتلقي المساعدات.. هامش دياب و«حزب الله» ضيق!

وقالت المصادر في تصريح لـ”العرب” إن “هذا التوجّه غير مسبوق في تاريخ التعامل مع بيروت خلال العقود الأخيرة، وإن أسبابا أمنية وجيواستراتيجية باتت تملي على المنظومة الدولية عدم السماح برعاية مالية دولية لطالما ساهمت في الإبقاء على الوضع الشاذ اللبناني داخل خارطة الشرق الأوسط”.

ولفتت إلى أن “هذا التوجّه ليس غربيا فقط، بل إن عواصم كبرى مثل موسكو وبكين وطوكيو أبدت عدم اهتمام ببلد بات منطق الدويلة هو المتحكم بمنطق الدولة الذي تريد المنظومة الدولية التعامل معها”.

ولم يصدر عن أيّ عاصمة مهتمة بشؤون لبنان، ومنها من هي على خصومة مع الولايات المتحدة، ما يتوقع منه تمرد على المزاج العام الذي تقوده واشنطن ضد منح أيّ معونات مالية إلى لبنان.

السابق
جنبلاط يتساءل: مَن المستفيد من النفط؟
التالي
بسبب «كورونا».. رئيس دولة ووزراء في الحجر الصحي!