احذروا «الواتس أب»: غوغل يعرف مجموعاتكم المغلقة.. وإليكم التفاصيل!

واتساب

“جدار الحماية” مجدداً، هكذا اعتدّ تطبيق الواتس أب العالمي حين أطلق قبل عامين خدمة التشفير والتي كشف من خلالها أن المحادثة هي حكر للطرفين المرسل والمستقبل وذلك عبر تشفيرها بحيث لا يمكن إلا للجهاز المرسل والمستقبل الاطلاع عليها بصيغتها النهائية.

ورغم ذلك لم يفلح التطبيق في زيادة ثقة الجمهور ربط بين الواتس أب والشركة المالكة “فايسبوك” على ضوء فضائح حماية البيانات على الموقع الأزرق، فكان الحل البديل هو اللجوء إلى برامج أكثر أماناً كما يعتقد المستخدمون. إلا أن قنبلة جديدة رميت في حقل الواتس أب بعد نشر تقرير بأن مجموعات المحادثة الخاصة عبر التطبيق تعرض خصوصية المستخدمين لخطر، إذ من الممكن أن يكشف محرك البحث “غوغل” أي مجموعة دردشة خاصة في تطبيق واتساب عبر البحث.

إذاً، مجموعات الدردشة الخاصة بك والتي تضم مجموعة من المشتركين ممن تعرفهم وتثق بهم، وربما تظهر جانباً خاصاً من شخصيتك لا تريد أن يعرفه الجميع، لم تعد آمنة بعد أن اكتشف الصحافي في إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية جوردان وايلدون، أن استخدام ميزة “دعوة إلى مجموعة عبر الرابط” في التطبيق تتيح لمحرك البحث أن يقوم بفهرستها.

إقرأ أيضاً: مليارا مستخدم لـ« واتس أب».. وهيمنة الحوت الأخضر!

وذلك يعني أنه بإمكانك العثور على بعض المجموعات الخاصة فقط من خلال بحث بسيط عبر “غوغل”، هذا يسمح لأي شخص بشكل عشوائي اكتشاف مجموعات المحادثة والانضمام إليها، وبعد الانضمام، يمكن رؤية المشاركين وأرقام هواتفهم.

القصة لم تتوقف هنا بل تابعت المطورة جين مانشون وونج بحثها ووصلت إلى أن غوغل تقدم حوالي 470 ألف نتيجة بحث لعناوين URL chat.whatsapp.com التي تُستخدم كدعوات لمجموعات المحادثات.

ولا يعد ذلك خللا في التطبيق، إذ تقوم غوغل بفهرسة روابط الدعوة إلى محادثات مجموعات واتساب الخاصة، بحسب تقرير شركة الإعلام والبث الأمريكية.

وبعد حشر التطبيق الأخضر الأكثر شهرة عالمياً في الزاوية، جاء التبرير بأنه وعلى غرار أي محتوى يتم مشاركته في القنوات العامة القابلة للبحث، يمكن العثور على الروابط التي يتم نشرها بشكل عام على الإنترنت بواسطة مستخدمي التطبيق الآخرين.

وأضافت الشركة أنه يجب ألا يتم نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص إلا مع أشخاص يعرفونهم ويثقون بهم.

فهل يسقط الواتس أب في فخ الثقة بعد أن انهارت ادعاءات الأمان التي يلزم المستخدمين التوقيع عليها كقوانين إلكترونية عند فح التطبيق؟!

السابق
الأزمات بالجملة.. الأفران الى الاضراب المفتوح الاثنين!
التالي
تأهب في صور.. تدابير احترازية اتخذتها المستشفيات بسبب «كورونا»!