وفاة لاري تيسلر.. رحيل مبتكر «النسخ لصق»!

لاري تيسلر

اليوم الخميس فقد العالم مهندس الكمبيوتر الأمريكي، لاري تيسلر، عن عمر يناهز 74 عاماً.

ويعد تيسلر أحد رموز علم الحوسبة في مراحله المبكرة، حيث بدأ العمل في وادي السيليكون في أوائل الستينيات من القرن الماضي، في وقت كانت فيه أجهزة الكمبيوتر غريبة عن شريحة واسعة من البشر.

ونعت شركة زيروكس، حيث قضى تيسلر شطر واسع من حياته، العالم الراحل وأشادت بمسيرته المهنية العالية التي استمرت لعقود، ومن لا يعرف تيسلر فهو مبتكر أوامر “النسخ والقص واللصق” في الكمبيوتر.

وغردت الشركة على موقع تويتر: “لاري تيسلر مخترع تقنية القص والنسخ واللصق، والعثور على كلمة واستبدالها بغيرها، وأكثر من ذلك، كان باحثا سابقا في زيروكس”. وأضافت الشركة: “أصبح يوم عملك أسهل الآن بفضل أفكاره الثورية”.

إقرأ أيضاً: اكتشاف آثري جديد في مصر بوادي الملوك ووادي القرود بالأقصر!

وعمل تيسلر في عدد من شركات التكنولوجيا الضخمة. وكان قد بدأ عمله في مركز أبحاث بالو ألتو التابع لشركة زيروكس، المعروف اختصارا باسم “بارك”، قبل أن يضمه ستيف جوبز إلى شركة أبل، حيث أمضى سبعة عشر عاماً وأصبح من أبرز العلماء فيها.

الابتكار التاريخي

لعل أشهر ابتكارات تيسلر، وهو أمر “قص ولصق”، قد استند إلى الطريقة القديمة للتحرير، حيث كان الأشخاص يقومون بقطع أجزاء من النص المطبوع فعلياً، ولصقها في أماكن أخرى.

تم دمج الأمر في برمجيات شركة أبل، وتضمنه الحاسوب “ليزا” في عام 1983، وكذلك أول حاسوب “ماكينتوش”، والذي تم إصداره في العام التالي.

السابق
نصرالله تراجع.. و«حزب الله» وافق على الاستعانة بالنقد الدولي بشروط!
التالي
فوبيا «الكورونا» تصل الى بنت جبيل.. 5 صينيين يتسببون بهلع واتحاد البلديات يتدخل!