السيد علي الأمين يدعو من جنيف الى «التقارب وإبعاد شبح الحروب»!

السيد علي الأمين
تلبيةً لدعوة رابطة العمل الإسلامي و مؤتمر “مبادرات تحصين الشباب ضد أفكار التطرف والعنف وآليات تفعيلها”، توجه عضو مجلس حكماء المسلمين العلاّمة السيد علي الأمين الى مقر الأمم المتحدة في جنيف-سويسرا، حاملاً عدداً من الرسائل والمواقف الحاسمة حول “التعدّد الديني والثقافي وثقافة التسامح”.

دعا السيد الأمين في كلمته الى”الخير وترك ما تختلفون فيه، والتّعارف وليس التّصادم”، مؤكداً على تطبيق “ثقافة التسامح الّتي تزرع المودّة وتطرد التعصّب من النفوس”. وناشد العمل على أن “نجنّب شبابنا الوقوع في مصايد التطرّف والإرهاب، ونُبعد عن مجتمعاتنا وشعوبنا عوامل الفرقة والإنقسام”، داعياً “للعمل على التقارب بين كل الشعوب والأمم وإبعاد شبح الحروب والنزاعات من العالم”.

إقرأ أيضاً: السيد علي الأمين الى جنيف.. وكلمة عن «التعدّد وثقافة التسامح» في الأمم المتحدة!

إذ إفتتح السيد الأمين كلمته قائلاً: “الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسل الله أجمعين وعلى خاتمهم الرّسول الأمين وعلى آله الطّاهرين وصحبه الميامين وجميع عباد الله الصالحين. إن التعدد الديني والثقافي هما في عداد السمات الحقيقية القائمة في المجتمع البشري، ولعلّه لم يخلُ منها مجتمع من المجتمعات البشريّة على امتداد التّاريخ منذ أن بعث الله الرسل والأنبياء إلى البشر ، فدعوات الرسل والأنبياء كانت تأتي إلى مجتمعات يمكن أن يكون فيها ثقافات وديانات أخرى سابقة، وكان يؤمن بتلك الدعوات الدينيّة بعض من الناس وكان يرفضها بعض آخر منهم، فكان يحصل بذلك التعدّد الديني والثقافي في المجتمع الواحد فضلاً عن المجتمعات والشعوب الأخرى التي لم يصل إليها صوت الدعوة”.

أهمية التعددية

أضاف: “هذا المعنى من التّعدّد مما يشير إليه قول الله تعالى: (وما كان الناس إلّا أمّة واحدة فاختلفوا) (كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكموا بين الناس فيما اختلفوا فيه) فالإختلاف يعني التّعدّد في المختلفين.وهذه التعدّدية القائمة في مجتمع الإنسان والمرتبطة بفكره، لم يعمل الفكر الديني على إلغائها، وإنّما سعى ليتمّ التعاطي معها كحقيقة موجودة في العائلة البشرية، فعندما يرفض الدين الإكراه على الإيمان لأنه متروك لإرادة الإنسان واختياره كما جاء في قوله تعالى: (أفأنت تٌكره الناس على أن يكونوا مؤمنين) (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) فهذا يعني تعدّد الإختيارات بين البشر، وهو يعني أيضاً عدم رفض هذا التّعدّد الدّيني الناشئ عن اختلاف البشر في اختياراتهم وأفكارهم، بل يمكن القول بأنّ التّعدّد الديني هو سنّة من سنن الله في خلقه، كما يشير إلى ذلك قوله تعالى: ( لكلّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمّة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبّئكم بما كنتم فيه تختلفون)”.

التّعدّد الديني هو سنّة من سنن الله في خلقه

وقال السيد الأمين: “الله تعالى لم يشأ أن يجعلنا نحن البشر أمّة واحدة، وإنما جعلنا متعدّدين، فلا استنساخ في عالم الأفكار والآراء والإرادات، فالتعدد فيها إذن هو سنّة إلهيّة، والغاية من هذه السنّة الإلهية كما يظهر من الآية هو الإختبار الذي يظهر محاسنها من خلال قيام البشر بالحفاظ على ذلك التّعدّد القائم بالعمل الصالح الذي يعود على المجتمع البشري بالخير وهو المتمثل ب( استباق الخيرات ) الوارد في الآية، وهذا ما تدعو إليه كلّ الشرائع، فالآية تقول لنا: إنّ تعدّدكم في الشريعة والمنهاج أمر طبيعي، ولكن لا تجعلوا من نقاط الإختلاف في الشريعة ومنهج الحياة، عائقاً أمام استباق الخيرات التي تجمعكم على الرّغم من تعدّدكم، فالله الذي خلقكم وبعث إليكم الرسل والأنبياء إليه مرجعكم جميعاً فينبّئكم بما كنتم فيه تختلفون”.

للتعارف لا التصادم!

أضاف: “إنّها ترسم لنا منهجاً في الحفاظ على التعدّدية الدّينية الثقافيّة، وتقول لنا: إعملوا بالخير الّذي يجمعكم واتركوا ما تختلفون فيه. فإنّ الغاية من جعلكم شعوباً وقبائل هو التّعارف وليس التّصادم كما ورد في الآية : ( يا أيّها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) وليس هناك من تمايز فيما بينكم على أساس الإنتماءات الدينية والعرقيّة : ( إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم ).وقد أكّدت على هذا المعنى الجامع بين الناس على اختلاف انتماءاتهم نصوص دينيّة أخرى، تؤكّد على أصل المساواة الإنسانيّة بين بني البشر، وهي التي تشكل مصدرا للمساواة في الحقوق بينهم. فهم شركاء في العيش والوجود على هذا الكوكب، ويرجعون إلى نسب واحد كما في الحديث : ( كلّكم لآدم، وآدم من تراب) وقد ورد في العهد القديم: (خَلَقَ الرَّبُّ الإِنْسَانَ مِنَ الأَرْضِ) وأشار إلى ذلك أيضاً القرآن الكريم: (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا}”.

إعملوا بالخير الّذي يجمعكم واتركوا ما تختلفون فيه

ولفت السيد الأمين الى أنه “إذا كنّا مع هذه التّعدّديّة شركاء في العيش والوجود والمنشأ، مع غضّ النظر عن تعدّد الإنتماءات الأخرى الطّارئة علينا كبشر فلا بدّ من صيغة للعيش مع هذه التعدّديّة. وقد جاءت التعاليم الدّينيّة لتنشر ثقافة التّسامح التي تشكل دعامة أساسيّة لاستمرار التعدّد والتّنوُّع والعيش بسلام، فهي تعلّمنا كيف نتعامل مع الغير أفراداً وجماعات، كما في الحديث: ( أحبب لغيرك ما تحبُّ لنفسك، واكره لغيرك ما تكره لنفسك) وتقول لنا بأنّ الدّين هو المعاملة وأنّ الناس سواسية كأسنان المشط، وأن المسلم من سلم النّاس من يده ولسانه وأن الخلق كلهم عيال الله وأحبّهم إليه أنفعهم لعياله. إنها تعاليم الشريعة والأنبياء، كما جاء في الإنجيل ( كلّ ما تريدون أن يعاملكم به الناس فعاملوهم به أنتم به أيضاً، هذه خلاصة تعليم الشريعة والأنبياء)”.

ثقافة التسامح

أضاف: “عندما نريد أن يعاملنا الناس المختلفون عنا بالحسنى، فيجب أن نعاملهم نحن بمثلها، فما جزاء الإحسان إلا الإحسان. والدين ليس طقوساً فارغة وأشكالاً مختلفة في اللباس وأبنية العبادة، بل هو في السلوك الصالح والمعاملة الحسنة مع الناس.إنّ ثقافة التسامح هي الّتي تزرع المودّة وتطرد التعصّب من النفوس. وحتّى تصبح ثقافةً تحكمُ السلوك، نحتاح إلى تدوين تلك التعاليم في كتاب مدرسي تنشره منظمة الأمم المتحدة في كل الدول والشعوب، نربّي عليه أبناءنا وأجيالنا في كلّ مدارس العالم وبكلّ اللغات، فالتربية هي أساس البنيان الثقافي الذي يصنع التعارف والتقارب بين الأمم والشعوب، فعندما نربّي أبناءنا على تلك القيم الروحية والإنسانية ونعلّمهم في المدارس أن الأخوّة تتجاوز أفراد الأسرة والعائلة الخاصّة لتشمل كلّ العائلة البشريّة، فنحن بذلك نغرس في نفوسهم الغرسة الصّالحة التي تتحوّل إلى شجرة تثمر الإحترام للآخر المختلف عنا وتنبت الوئام والعيش بسلام”.

إنّ ثقافة التسامح هي الّتي تزرع المودّة وتطرد التعصّب من النفوس

وختم: “بذلك نجنّب شبابنا الوقوع في مصايد التطرّف والإرهاب، ونُبعد عن مجتمعاتنا وشعوبنا عوامل الفرقة والإنقسام، ونعمل على التقارب بين كل الشعوب والأمم وإبعاد شبح الحروب والنزاعات من العالم. ويشملنا حينئذٍ قول السيد المسيح عليه السلام: (طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون).وفي الختام نقدّم الشكر الجزيل إلى الحكومة السويسريّة على استضافة هذا المؤتمر وإلى رابطة العالم الإسلامي وأمينها العام سماحة الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى على جهوده المتواصلة لنشر ثقافة السلم والإعتدال بين الأمم والشعوب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

السابق
نزار صاغية: الإنتفاضة تدفع نحو تغيير النصوص القانونية
التالي
بعد الصدام في صور.. رندة بري لرئيس البلدية: «لن نلبس اخطاءك بعد اليوم»!