ما هي اسباب الشيب المبكر؟

الشيب المبكر
لا يتغير لون الشعر جرّاء العوامل الوراثية فحسب، بل يمكن أن يتسبّب أيضاً ضغط الامتحانات عند الأطفال والخوف عند الكبار والإجهاد في تغير لونه الى الأبيض.

إكتشف العلماء أن الإجهاد والخوف هما سببان رئيسيان في ظهور الشيب المبكر عند الانسان، وتعود هذه الدراسة لعام 1902 عندما أفادت فرقة طبية بريطانية بوجود حالة شيب استثنائية شاب فيها شعر احدهم بسرعة كبيرة.

حقيقة علمية: الخوف والإجهاد يسببان الشيب المبكر!

وبحسب طبيب في مستشفى لندن، شهدت إمرأة جريمة قتل أمام عينيها، وسرعان ما أدى ذلك الى تحوّل نصف شعرها الى اللون الأبيض، في حين ظل الجانب الآخر بلونه الطبيعي.

كما ان التعرّض للعنف أو للخوف ليس السبب الوحيد بل يمكن أن يتسبب ضغط الإمتحانات للأطفال والكبار وضغط العمل في حدوث الشيء نفسه، إذ أفاد علماء أن الإجهاد النفسي يمكن أن يكون سبباً في فقدان الشعر لصبغته وحدوث هذا الخلل.

الشيب المبكر للرجال
الشيب المبكر للرجال

وبحسب الخبراء يمكن لظهور الشيب ان يكون ناجماً عن تفاعل المواد الكيميائية أو سلوك غريب ظهر في جهاز المناعة، حيث يمكن أن تختفي الخلايا الصبغية المتمايزة والخلايا الجذعية الصبغية المسؤولة عن اللون عند الإجهاد.

جرّب الباحثون 3 أساليب مختلفة على نموذج حيواني من خلال تحويل لون الشعر من الأسود الى الأبيض لمجموعة من الفئران بعد إخضاعها الى الضغوطات، ومنها الإجهاد المعتدل، والإجهاد المزمن المتقلب، والإجهاد الناجم عن الشعور بالألم الجسدي، ففي الحالات الثلاثة تحول شعر الفئران الى اللون الأبيض، وكان التغيير الأسرع في حالة الإجهاد الناجم عن الألم الجسدي، والذي قام به العلماء بحقن مادة “راتينجيفاتوكسين” النظير الكيميائي للفلفل الحار المسماة “كابسيسين”.

وبعد 5 أيام من الحقن، ظلّت فروات رأس الفئران سوداء واستمرت الخلايا الصبغية المتمايزة بضخ اللون في بصيلات الشعر، لكن أبلغ الباحثون أن الخلايا الجذعية الصبغية قد إختفت كلياً في الكثير من البصيلات عندها ظهر الشعر الأبيض.

الشيب المبكر للنساء
الشيب المبكر للنساء

وقال أستاذ في علوم الحياة بجامعة هارفارد، انه عند استنفاد مخزون الخلايا الصبغية لا يمكن إنتاج الصباغ بعدها.

كما أن الأدوية التي تكافح سرطان الجلد يمكن ان تحوّل شعر المرضى الى لون شفاف، وبهذه الطريقة يعتقد الأطباء أنهم يستجيبون للعلاج.

ووفقاً لبعض الأبحاث والدراسات يمكن للعوامل البيئية والعوامل الجينية أن تلعب دوراً في التأثير على نمو الشعر، إذ أن الشعر يحوي على أسرار كثيرة، فكيف يمكن فقدان شعر الرأس بسرعة بعكس ما يحدث في الوجه وباقي الجسم.

ويعمل “أليكسي تيرسكيخ”، الباحث في النمو والشيخوخة وتجدد الخلايا بمعهد «سانفورد بورنهام بريبيس ديسكفري الطبي» على ابتكار مادة إعادة تجديد الشعر من الصفر، عن طريق استخدام أشياء كالخلايا الجذعية المحفزة، وإذا نجح ذلك، سيحصل الراغبون على كمية غير متوقعة من الشعر لمكافحة الصلع.

الشيب المبكر للأطفال
الشيب المبكر للأطفال

اقرأ أيضاً: تعرّفوا على مصدر الرغبة الشديدة في الأكل!

السابق
بعد اسقاطها على يد الحرس الثوري.. هذه مواصفات طائرة التجسس الاميركية!
التالي
بالصور.. العاصفة تشتد والسيارات عالقة بالثلوج في ضهر البيدر!