أعراض فيروس «كورونا» القاتل الذي تسبب بهلع عالمي!

فيروس كورونا
ما هو فيروس "كورونا" الذي ظهر في الصين وأرعب العالم بعد ان تسبب بفترة وجيزة بقتل العشرات، ماجعل الحكومة الصينية تعزل أكثر من 40 مليون نسمة لوقف إنتشاره.

إنتشر مؤخراً فيروس غامض في الصين يطلق عليه إسم “كورونا” يعتبر حالياً محط إهتمام جميع خبراء الصحة في العالم بسبب خطورته، حيث قامت الصين بتكثيف الإجراءات لمحاولة احتوائه، وذلك بعد خسارة حياة 25 شخصاً، وإصابة أكثر من 800 شخص به حتى الآن..

وسرعان ما أوقفت الحكومة وسائل النقل العام في 10 مدن في الصين يبلغ عدد سكانها حوالي 40 مليون نسمة، كما تم إغلاق المعابد، وأمرت الدولة ببناء مستشفى جديد معزول عن الأماكن السكنية يحتوي على ألف سرير لعلاج المصابين بهذا الفيروس القاتل، وتخشى وزارة الصحة الصينية بأن يرتفع عدد المصابين بين الصين وخارجها، وذلك بسبب عطلة رأس السنة القمرية والتي تبدأ من 25 يناير/كانون الثاني وتستمر أسبوعاً، خاصةً وأن ملايين الصينيين يتجمعون ويلتقون بأهلهم وأصدقائهم للإحتفال بهذا اليوم.

ويتسبب فيروس كورونا حالياً بحالة هلع شعبية خصوصاً لدى البلدان القريبة من الصين، وتقوم فرق صحية في المطارات بجميع أنحاء العالم بفحص كافة المسافرين القادمين من المدن الصينية، كما أكدت تايلاند على وجود 4 حالات مصابة بفيروس “كورونا” لديها، بينما أبلغت كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وفيتنام والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة والسعودية عن حالة واحدة فقط.

ويعتقد خبراء الصحة أن سلالة فيروس “كورونا” لم تكن معروفة من قبل، وسجلت أولى حالات الإصابة بهذا المرض أواخر العام الماضي في سوق الحيوانات المتداول بشكلٍ غير قانوني وسط مدينة “ووهان” في الصين.

فحص كافة المسافرين القادمين من الصين
فحص كافة المسافرين القادمين من الصين

اقرأ أيضاً: تعرّف على البكتيريا المعويّة التي «تُنتج كهرباء»!

ما هي أعراض فيروس “كورونا”؟

وقد أظهر المصابون بفيروس “كورونا” مجموعة واسعة من الأعراض، وتشمل نزلات البرد، بما في ذلك الحمى والسعال والصعوبة في التنفس، كما تسببت هذه الأعراض بالتهاب رئوي وفشل كلوي شديد، ما أدى الى موت المصابين في بعض الحالات.

ينتقل فيروس “كورونا” بين البشر والحيوانات بشكل سريع عندما يسعل الشخص أو يعطس، أو عبر لمس الأسطح الملوثة ومقابض الأبواب، واشارت بعض النظريات أن هذا الفيروس ربما إنتقل بين البشر عن طريق الأفاعي، لكن الخبراء الصينيين يعتقدون بأن الفئران هي المصدر المحتمل لهذا الفيروس.

يعتبر “كورونا” هو فيروس “أر ان إيه”، وهو تماماً كالفيروسات التي تسبب السارس وميرز، وتم التعرّف عليه عبر المجهر الذي حدد شكله الكروي الذي تغطيه مسامير على شكل تاج، ما يعني أنها تحتوي على الحمض النووي الريبي بدلاً من الحمض النووي كمادة جينية، والذي يسمح بالإختلاط بسرعة.

ويمكن التعرّف على هذا الفيروس عن طريق أخذ عينة من مسحة الحلق أو عن طريق السعال والذي يحدد فوراً الحمض النووي الريبي للفيروس.

ويقول “أندرو إيستون” أستاذ في كلية علوم الحياة التابعة لجامعة ووريك الإنجليزية: “في أغلب الحالات هناك حاجز بين الفصائل المختلفة لا تتمكن الفيروسات من اجتيازه”، مضيفاً أنه في بعض الحالات عندما يكون هناك ضعف في المناعة يسمح ذلك بدخول الفيروس الى الجسم وخصوصاً الأطفال وكبار السن، وقد تحصل حالات إصابة نادرة ومتفرقة.

والجدير بالذكر، أن ليس كل فيروسات كورونا تتميز بالخطورة، فقط تلك التي تنجح في الانتقال بين الفصائل، عندها قد تكون العواقب وخيمة جداً.

لا يوجد حالياً لقاح لها الفيروس القاتل، إذ أكّد مدير تنفيذ التحالف العالمي للقاحات والتحصين “سيث بيركلي”، أن تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا” سيحتاج الى نحو عام على الأقل، وأن من الصعب جداً تقييم مخاطر هذا الفيروس، لكن الخبراء إستطاعوا فكّ الشيفرة الجينية لهذا الفيروس وتم نشرها، ما يعني أن المنظمات في كافة أنحاء العالم ستبدأ في محاولة إنتاج لقاح مضاد للفيروس قريباً.

الوقاية من فيروس كورونا
الوقاية من فيروس كورونا

طرق الوقاية من فيروس “كورونا”؟

  1. إغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  2. تجنب ان تلامس عينيك وفمك وأنفك بأيدي غير مغسولة.
  3. تجنب الإتصال الوثيق مع الناس كالعناق والقِبل.
  4. غطي فمك وأنفك بمنديل ورقي.
  5. قم بتنظيف وتطهير الأسطح والأشياء المُراد لمسها.
الوقاية من فيروس كورونا
الوقاية من فيروس كورونا

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة خطرة تهدد صحة البشر

السابق
المشاغبون في الشارع الشيعي.. عناصر منضبطة او غير منضبطة؟
التالي
هذا هو نص البيان الوزاري.. مسودة «تغازل» الحراك!