ايجابيات التأليف تلاشت وعودة الى المربع الأول!

يبدو ان ايجابيات النهار التي اوحت بقرب ولادة الحكومة تلاشت، اذ لا تزال عملية التأليف تدور في حلقة مفرغة.

وقد اشاعت أجواء الاتصالات حول تأليف الحكومة، ايجابيات توحي بتمكن الاطراف السياسية من تذليل العقد التي كانت تعرض اعلان ولادة الحكومة، الا ان هذه الايجابيات مُحيت ليلا، وتراجعت الى مربع السلبية.

وفي هذا السياق، كشفت اشارت مصادر قريبة من التيار الوطني الحر ان عقدا برزت من جديد في طريق التأليف، تمثلت بمطالبة رئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية بحقيبة سيادية (الدفاع)، إلى جانب الأشغال، وكذلك مطالبة الحزب القومي بحقيبة يتولاها وزير مسيحي، متجاوزا بذلك مبدأه العلماني، ما يعني ان استمر الاصرار على هذا المنطق ان الامور عادت الى نقطة الصفر

إقرأ أيضاً: الحريري يضيق بتصريف الأعمال: للاسراع بتشكيل الحكومة

إيجابيات النهار

وكانت مصادر معنية بحركة التأليف، قد عكست امس، أجواء ايجابية حول الاتصالات التي تكثّفت في الساعات الماضية، والتي كان أبرزها امس، اللقاء الرباعي الذي عقد في دارة دياب، وتشير المصادر الى اتفاق على رفع عدد اعضاء الحكومة من 18 وزيراً الى 20، وكذلك على احتواء اعتراض تيار «المردة» لناحية القبول بتمثيله بوزيرين، وتجاوز أكثرية «الثلث المعطّل» داخل الحكومة.

وتضاربت المعلومات حول نتائج اللقاء بين الايجابي والسلبي، لكن اغلب المعلومات اجمعت على حصول حلحلة ‏بقدرما، وقد ذكرت “اللواء” ان الرئيس دياب لم يقتنع بعد بفكرة توسيع الحكومة وقال انه سينتظر مزيدا من الاتصالات ليحدد ‏بموجبها ما اذا كان سيقبل لكنه لم يبلغ المجتمعين موافقة نهائية على العشرين وزيرا. بينما طلب فرنجية في حال ‏الموافقة على توسيع الحكومة بحقيبة اخرى الى جانب الاشغال هي البيئة او العمل، لكن دياب لم يعطِ جوابا.
ومن المفترض ان يعقد فرنجية ظهر اليوم مؤتمرا صحافياً يعلن فيه موقفه من المشاركة في الحكومة، وبالتالي ‏يتضح بدقة ما جرى خلال الاجتماع في منزل دياب. لكن حتى حصول المؤتمر الصحافي ستستمر الاتصالات ‏والمساعي مع دياب، خصوصاً ان الرئيس نبيه بري اخذ هذا الامر على عاتقه وهو يرى مصلحة في توسيع الحكومة ‏لضمان تحصينها سياسيا وشعبيا.‎
وقالت مصادر “المردة” لـ”اللواء” أن فرنجية سيكون ايجابياً سواء شارك في الحكومة أم لا‎.‎

السابق
بالفيديو: يسرا تكشف عن رعبها من السرطان.. وما علاقة والدتها؟!
التالي
بري متفائل: لا شيء يمنع ولادة الحكومة اليوم!