القوات العراقية تستبق التصعيد وتهاجم المحتجين في ساحة التحرير!

العراق

فيما يستعد المتظاهرون العراقيون اليوم الإثنين، الى التصعيد بعد انتهاء “مهلة الناصرية” التي منحها المحتجون للقوى السياسية في البلاد لتكليف رئيس حكومة مستقل، الاثنين، حاولت قوات الأمن العراقية، فجر اليوم، التوغل إلى ساحة التحرير، المركز الرئيسي للاحتجاجات في وسط العاصمة بغداد، لفض الاعتصام بالقوة، ما أدى إلى سقوط قتيل وأكثر من 30 جريحاً، وفق مصادر صحافية.

لكن المحتجين أعلنوا، بعد حوالى ساعة من إطلاقهم نداءات للمساندة والمواجهة في ساحة الطيران، أن قوات الأمن تراجعت بعد فشل محاولتها. 

إقرأ أيضاً: إيران تضع الصدر على رأس صفقة اختيار رئيس الحكومة العراقية

وفي محافظة الديوانية، أغلق محتجون، صباح الاثنين، المداخل المؤدية إلى المحافظة، بالتزامن مع إعلان الإضراب العام فيها.

أما في النجف فيستمر قطع الطرقات والجسور الرئيسية لليوم الثاني على التوالي.

اليوم الأخير

وكان المحتجون العراقيون استأنفوا الأحد، في بغداد ومدن جنوب العراق، حركتهم الاحتجاجية عبر قطع طرقات وجسور بالإطارات المشتعلة، لممارسة ضغوط على الحكومة والبرلمان لتنفيذ إصلاحات سياسية يطالبون بها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

واحتشد المئات في ساحتي الطيران والتحرير في قلب بغداد، بعدما تراجع الزخم خلال الأيام الماضية، تأثراً بالتوتر بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة.

وقطع المتظاهرون بالإطارات المشتعلة طرقاً رئيسية تصل وسط المدينة بشرقها. واستخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذي ردوا برشق القوات الأمنية بالحجارة، ما أدى إلى إصابة عشرة أشخاص بينهم عدد من عناصر الأمن بجروح، وفقاً لمصادر أمنية وطبية.

السابق
3 عقد حكومية و3 أهداف سلطوية
التالي
الطقس العاصف مستمر.. امطار غزيرة والثلوج تلامس الـ800 متر غدا!